كأس إفريقيا مصر 2019: تقديم المجموعة الأولى: «الفراعنة» لتأكيد السيطرة القارية.. «الفهود» لاسترجـاع الأمجاد وبين «الرافعات» و«المحاربين» المفاجأة في البال

لم يتبق على ضربة بداية أهم مسابقة في القارة الإفريقية إلا عشرة أيام حيث ستعطي إشارة انطلاقة «الكان» الذي ستستضيفه

مصر في الفترة بين 21 جوان الجاري و19 جويلية القادمين في مواجهات ستكون منتظرة خاصة لما تحمله كأس أمم إفريقيا من فرجة ومتعة وتنافس سيكون فيه عشاق الساحرة المستديرة أبرز المستفيدين.

النسخة 32 من كأس أمم إفريقيا عرفت عدة تقلبات مقارنة بالنسخ الماضية حيث ستكون النسخة المصرية، الأولى التي تقام في الصيف بعد أن كانت المنافسات تجري في الشتاء كما أن النسخة الحالية أعلنت عن عدد المنتخبات من 16 منتخب إلى 32 وتجدر الإشارة أيضا إلى أن ضربة البداية التي كانت مقررة ليوم 15 جوان الجاري وقع تأخيرها إلى 21 من نفس الشهر بسبب شهر رمضان.

وسنطلق اليوم في تقديم المجموعات الست المكونات لنهائيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019 والتي لم يعد يفصلنا عنها إلا 10 أيام والبداية ستكون بمنتخبات المجموعة الأولى والتي تضم البلد المنظم مصر ومنتخب الكونغو الديمقراطية ومنتخب أوغندا ومنتخب الزيمبابوي.

منتخب مصر: «الفراعنة»
يخوض منتخب مصر نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 على أرضه ووسط جماهيره بهدف واحد فقط وهو القبض على كأس البطولة للمرة الثامنة في تاريخه وسبق للفراعنة التتويج بألقاب كأس الأمم الإفريقية في 7 مناسبات سابقة أعوام 1957 - 1959 - 1986 - 1998 - 2006 – 2008 – 2010.

ويمكن القول إن المنتخب المصري ارتبط اسمه وإنجازاته إلى حد كبير بكأس أمم إفريقيا التي تعد بطولته المفضلة ففضلا عن أنه أكثر منتخبات القارة تتويجا باللقب فإن الفريق دون اسمه بقوة على عدد كبير من أبرز الأرقام القياسية المسجلة على صعيد البطولة فالمنتخب المصري هو أكثر المنتخبات مشاركة في النهائيات برصيد 23 مشاركة كما انه أكثر منتخب حقق انتصارات في البطولة برصيد 54 انتصارا إضافة إلى أنه أكثر منتخب سجل أهدافا في تاريخ نهائيات البطولة برصيد 159 هدفا وأخيرا فإن المنتخب المصري هو الوحيد في تاريخ القارة السمراء الذي أحرز اللقب 3 مرات متتالية أعوام 2006 و2008 إضافة إلى 2010.

أول مكسيكي في «الكان»
يتولى المدرب المكسيكي «خافير أغيري» قيادة الفراعنة خلفا للأرجنتيني «هيكتور كوبر» ومع المنتخب المصري خاض أغيري 6 مباريات فاز في 4 وتعادل في مباراة وخسر مثلها ويعد أغيري من المدربين المعروفين على الصعيد العالمي ويمتلك سيرة ذاتية قوية حيث درب منتخبات المكسيك واليابان كما قاد أندية أتلتيكو مدريد وإسبانيول وأوساسونا الإسبانية وخلال مسيرته توج بلقب الكأس الذهبية مع المكسيك عام 2009.

صلاح في المقدمة
وللحديث عن نجوم منتخب مصر في العرس الإفريقي القادم يأتي محمد صلاح نجم ليفربول وهداف الدوري الإنقليزي الممتاز لموسمين متتاليين في المقدمة بكل تأكيد حيث تعول عليه الجماهير المصرية في البطولة نظرا لتألقه الكبير في هذا الموسم حيث أنهاه متصدرا قائمة الهدافين برصيد 22 هدفا بالتساوي مع السنغالي ماني والغابوني أوباميانغ إضافة إلى أنه بات أول مصري يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا بعد أن شارك مع ليفربول في حصد اللقب بالتغلب على توتنهام (3 - 1) في النهائي علما بأنه أحرز الهدف الأول في اللقاء من ركلة جزاء ويمتلك محمد صلاح سجلا حافلا مع المنتخب المصري حيث شارك في 62 مباراة دولية وأحرز 39 هدفا.

منتخب الكونغو الديمقراطية: «الفهود»
يمتلك منتخب «الفهود» سجلا حافلا من المشاركات في كأس أمم إفريقيا إذ أنه توج باللقب مرتين كان الأول في «كان» 1968 والثاني في «كان» 1974 بالقاهرة وأكمل المنتخب الكونغولي نسختي بوركينا فاسو 1998 وغينيا الاستوائية 2015 في المركز الثالث.

في «كان» 1972 التي أقيمت في الكاميرون أنهى المنتخب الكونغولي الزائير سابقا البطولة في المركز الرابع وخلال 18 مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا وصل منتخب الفهود إلى النهائي في 6 مناسبات وأرض مصر أرض محببة لمنتخب الكونغو الديمقراطية التي توج فيها بلقب كأس أمم إفريقيا في عام 1974 للمرة الثانية في تاريخه ليبقي السؤال هل تواصل الأرضية المصرية اسعاد منتخب «الفهود»؟

مدرب وطني في الخدمة
بعد رحيل الفرنسي المخضرم كلود لوروا عن تدريب «منتخب الفهود» في عام 2013 اتخذ الاتحاد المحلي للعبة نهج الاعتماد على المدربين الوطنيين فتم التعويل على سانتوس مونتيبيل لمدة عام تقريبا في مرحلة انتقالية ثم أعطيت المهمة للمدرب فلورن إبينغي المشرف على المقاليد الفنية لفريق فيتا كلوب.

وبعد مرور عام على استلامه تدريب «فيتا» تمكن إبينغي (58 عاما) من لعب نهائي دوري أبطال إفريقيا في عام 2014 لكنه خسر اللقب أمام وفاق سطيف الجزائري وهذا مهد الطريق أمامه لتولى زمام الأمور في منتخب بلاده مع المحافظة على مكانه في فيتا كلوب.

يقدم المدرب إبينغي عروضا جيدة مع منتخب بلاده فقد قاده إلى نصف نهائي نسخة «كان» غينيا الاستوائية (2015) لكنه فشل في العبور إلى النهائي بعد الهزيمة أمام كوت ديفوار (1 - 3) وأكمل منتخب الكونغو الديمقراطية هذه النسخة في المركز الثالث بعد الفوز في المواجهة الترتيبية على منتخب البلد المضيف بركلات الترجيح (4 - 2) عقب انتهاء المواجهة بالتعادل السلبي وفي عام 2016 توج إبينغي مع المنتخب الكونغولي بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين الـ«شان».

ثنائي العادة باكامبو وبولاسي
من المنتظر أن يعول المدرب إبينغي على حنكة المهاجم سيدريك باكامبو وصلابة يانيك بولاسي في كأس أمم افريقيا هل سيكون هذا الثنائي جاهزا لمعركة الـ«كان»؟ هكذا تحدثت الصحافة الكونغولية خاصة مع رحيل باكامبو إلى الصين ومغادرته للدوري الإسباني ومحاولة بولاسي إيجاد نفسه من جديد بعد الإصابة وذهابه للدوري البلجيكي بعد أن كان أحد نجوم ايفرتون الإنقليزي.

بأداء مميز مع فياريال الإسباني شكل انتقال باكامبو (28 عاما) إلى بيكين غوان الصيني أمرا مفاجئا لكن بات الكونغولي أغلى لاعب في القارة الإفريقية بعد أن بلغت صفقة انتقاله 72 مليون يورو واختار باكامبو اللعب لمنتخب الكونغو الديمقراطية في مارس 2015 بعد أن تدرج في الفئات السنية لمنتخب فرنسا فخاض 18 مباراة دولية سجل خلالها 8 أهداف.

من جهة أخرى سيكون بولاسي (30 عاما) مطالبا بإظهار كل امكانياته في كأس أمم افريقيا إذا أراد العودة لإيفرتون الذي أعاره في البداية لأستون فيلا لمدة 6 أشهر ثم أعاره إلى فريق أندرلخت البلجيكي فلعب 17 مباراة سجل فيها 6 أهداف.

منتخب أوغندا: «الرافعات»
يشارك منتخب أوغندا في النسخة رقم 32 من بطولة أمم إفريقيا المقرر إقامتها في مصر ويحدوه الأمل في تكرار تجربته في نسخة عام 1978 والتي احتل فيها مركز الوصيف وسبق لمنتخب أوغندا خوض منافسات المسابقة القارية ست مرات من قبل أعوام 1962 و1968 و1974 و1976 و1978 و2017 وتعد نسخة 2019 هي المشاركة السابعة لأوغندا.

ويعد أبرز إنجاز لمنتخب أوغندا في بطولة إفريقيا احتلاله مركز الوصافة في نسخة 1978 التي أقيمت في غانا حيث خسر المباراة النهائية للمسابقة أمام أصحاب الأرض بهدفين نظيفين كما احتل منتخب أوغندا المركز الرابع في نسخة عام 1962 التي أقيمت في إثيوبيا حينما خسر مباراة تحديد المركز الثالث أمام المنتخب التونسي بثلاثية نظيفة.

التجربة الأولى في أمم إفريقيا
ويتولى تدريب منتخب أوغندا المدرب الفرنسي سيبستيان ديسابر صاحب الـ42 عاما الذي تولى المهمة منذ شهر ديسمبر عام 2017 وخاض مع المنتخب عشر مباريات حقق خلالها أربعة انتصارات وتعادل ثلاث مرات وتلقى ثلاث هزائم وسجل معه المنتخب عشرة أهداف وتلقت شباكه سبعة أهداف. وسبق لديسابر تولي تدريب عدد من الفرق الإفريقية

أبرزها الترجي الرياضي والوداد المغربي والقطن الكاميروني وأسيك الإيفواري والساورة الجزائري كما كانت له تجربة في الدوري المصري مع فريق الإسماعيلي ويعول الفرنسي على المجموعة في ظل غياب النجم الأوحد.

ومن أبرز لاعبي المنتخب الأوغندي في الوقت الحالي فاروق مايا لاعب فريق جوريكا الكرواتي ودينيس أونيانغو حارس مرمى فريق صنداونز الجنوب إفريقي وإيزاك موليمي لاعب فريق فيكتوريا زيركوف التشيكي وعبدول لومالا مهاجم فريق سيرانسكا السويدي.

منتخب الزيمبابوي: «المحاربون الأقوياء»
نجح المنتخب الزيمبابوي في التأهل إلى كأس أمم إفريقيا ثلاث مرات الأولى كانت عام 2004 وودع المسابقة من دور المجموعات والثانية عام 2006 وودع البطولة من نفس الدور وأخيرا وكالعادة ودع المسابقة عام 2017 من دور المجموعات لتظل العقدة تلازمه ويأمل المنتخب الزيمبابوي في كسر عقدة دور المجموعات والصعود إلى الدور التالي من المسابقة هذه المرة.

ولم يتعرض إلا لهزيمة واحدة في التصفيات ولكن من الصعب الحكم على منتخب زيمبابوي أو التكهن بما سيقدمه الفريق في نهائيات كأس أمم إفريقيا المرتقبة في مصر خلال الأسابيع المقبلة.

وعبر منتخب زيمبابوي إلى النهائيات من خلال مجموعة متوسطة المستوى في التصفيات حيث تصدر المجموعة السابعة في التصفيات على حساب منتخبات الكونغو الديمقراطية والكونغو وليبيريا.

مدرب محلي أخر
ويتولى قيادة منتخب زيمبابوي المدرب الوطني «صنداي شيدزامبوا» (66 عاما) منذ 2017 وحتى الآن حيث نجح في قيادة زيمبابوي للنهائيات وهذه ليست المرة الأولى التي يحقق فيها صنداي هذا الإنجاز حيث قاد منتخب بلاده لنهائيات 2004 في تونس ثم رحل من منصبه في 2007 وعاد لنفس المهمة في 2008 عندما استضافت غانا البطولة وإلى جانب ذلك درب صنداي عددا من الأندية الإفريقية منها ديناموز زيمبابوي وبلاك ليوباردز الجنوب أفريقي.

بيليات وفرصة الاحتراف
يتطلع خاما بيليات نجم فريق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي إلى مشاركته المرتقبة مع منتخب زيمبابوي في كأس إفريقيا والتي قد تكون بمثابة الفرصة الحقيقية الأخيرة له نحو عالم الاحتراف الأوروبي وقدم بيليات الكثير من الصولات والجولات مع فريق صن داونز ولعب دورا أساسيا في فوز الفريق بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 2016 ووصوله إلى كأس العالم للأندية 2016 باليابان.

ولكن الخروج المبكر للفريق من مونديال الأندية وخسارته للمباراتين اللتين خاضهما في البطولة ثم انتقاله لكايزر تشيفز الجنوب أفريقي جعل تفكير بيليات منصبا الآن على المشاركة المرتقبة مع منتخب زيمبابوي لتقديم أوراق اعتماده إلى الاحتراف الأوروبي في أحد الأندية الكبيرة لاسيما وأن العروض التي وصلت إليه في السنوات الماضية لم تكن مرضية لطموحه.

برنامج مباريات المجموعة الأولى
يحتضن ملعب القاهرة الدولي فعاليات المجموعة الأولى والتي كما اشرنا تعرف تواجد كل من مصر البلاد المستضيف ومنتخب الكونغو الديمقراطية ومنتخب أوغندا وأخيرا منتخب الزيمبابوي حيث ستفتح المجموعة فعاليات كأس أمم إفريقيا بالمباراة التي ستجمع منتخب مصر بنظيره منتخب الزيمبابوي وفي ما يلي برنامج مباريات المجموعة الأولى:
• ملعب القاهرة الدولي
21 جوان 21:00 مصر - زيمبابوي
22 جوان 15:30 الكونغو الديمقراطية - أوغندا
• ملعب القاهرة الدولي
26 جوان 18:00 أوغندا - زيمبابوي
26 جوان 21:00 مصر - الكونغو الديمقراطية
• ملعب القاهرة الدولي
30 جوان 20:00 أوغندا - مصر
• ملعب 30 جوان في القاهرة
30 جوان 20:00 زيمبابوي - الكونغو الديمقراطية

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115