المربع الذهبي لرابطة الأبطال الإفريقية: كلاسيكو العادة بين «الترجي» و«مازيمبي» وحوار المجموعات يتجدّد بين «الوداد» و«صن داونز»

طوى الدور ربع النهائي لأمجد الكؤوس الإفريقية صفحاته بالإعلان عن هوية فرسان مربع الذهب لرابطة

الأبطال الإفريقية والرباعي الذي سيكون معنيا بالفوز باللقب يوم 31 ماي موعد الدور النهائي إياب بعد خوض حوار الذهاب والمبرمج ليوم 24 من نفس الشهر.

الرباعي الذي حسم عبوره للدور نصف نهائي تمثل في حامل اللقب الترجي الرياضي والوداد البيضاوي ممثلا الكرة العربية في المربع الذهبي وثنائي جنوب القارة مازيمبي الكونغولي وصن داونز الجنوب إفريقي ليكون الحوار مباشرا بين ثنائي شمال القارة وثنائي جنوبها.

وكان لمواجهات الذهاب في الدور ربع النهائي للمسابقة القارية الدور الحاسم في تحديد هوية الرباعي المتأهل إلى الدور نصف النهائي حيث جدد الترجي فوزه على شباب قسنطينة فيما استفاد «صن دوانز» من الفوز الساحق على الأهلي بخماسية رغم الهزيمة بهدف يتيم في المقابل استغل الثنائي الوداد ومازيمبي التعادل السلبي ذهابا لينتصر إيابا.

آخر رباعي متوج قاريا
لن تعرف القارة السمراء متوجا جديدا في مسابقتها الأقوى بما أن فرسان الدور نصف النهائي سبق لهم الوقوف على منصة التتويج وأعلنوا أنفسهم كسادة الكرة الإفريقية وشاءت الصدفة أن يكون الرباعي المكون للمربع الذهبي لمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية في هذا الموسم هو الحاصل على أخر أربعة ألقاب في المسابقة القارية حيث توج الترجي الرياضي في الموسم الماضي على حسب الأهلي المصري فيما حقق الوداد البيضاوي المغربي اللقب في موسم 2017 على حساب الأهلي المصري أيضا.

أما ثنائي جنوب القارة السمراء فقد سبق لهما التتويج باللقب حيث أعلن موسم 2016 حصد فريق «صن دوانز» رابطة الأبطال بعد الفوز على الزمالك المصري فيما تمكن مازيمبي الكونغولي من حصد اللقب في موسم 2015 وذلك على حساب اتحاد العاصمة الجزائري.

والأكيد أن هذا الموسم سيكون بعنوان تتويج جديد لرباعي المربع الذهبي لرابطة الأبطال الإفريقية وذلك بعد تجاوز عقبة نصف النهائي.

صراع المجموعات يتجدد
سيتجدد الموعد بين الوداد البيضاوي المغربي ونظيره «صن دوانز» الجنوب إفريقي من بوابة الدور نصف النهائي بعد أن أثث الثنائي المجموعة الأولى للمسابقة حيث تمكن كلاهما من خطف بطاقتي العبور إلى الدور ربع النهائي في صدارة مشتركة بينهما برصيد 10 نقاط ليضربا موعدا في ربع النهائي حيث واجه الوداد حورية كوناكري وحسم العبور فيما صعد «صن دوانز» على حساب الأهلي المصري. وعرفت مواجهتا دوري المجموعات فوز الفريق الجنوب إفريقي بهدفين لهدف ليعود الوداد وينتصر إيابا بهدف يتيم فيما يحفظ تاريخ المواجهات 4 مباريات سابقة انتصر فيها الفريق المغربي في مناسبتين فيما انتهت واحدة بالتعادل وحسم صن داونز مباراة لصالحه.

بين البطل والغربان
قمة مواجهات الدور نصف النهائي ستكون بعنوان الترجي الرياضي حامل اللقب أمام قوي مازيمبي الكونغولي في صراع ليس بجديد على رابطة الابطال الإفريقية التي امنت 8 مواجهات سابقة بينهما في مختلف أدوار البطولة حيث سيكون الحوار المنتظر بين أفريل وماي التاسع في تاريخ مباريات الفريقين.

وتؤكد صفحات الأرشيف التكافؤ بين الترجي ومازيمبي حيث انتصر ممثل الكرة التونسية في 3 مباريات وسيطر التعادل في مباراتين فيما حسم ممثل الكرة الكونغولية هو الآخر 3 مواجهات.

وليست المرة الأولى التي يلتقي فيها الترجي ومازيمبي في الدور نصف النهائي حيث سبق أن تواجها في مناسبتين حسم فريق الدم والذهب واحدة وتمكن غربان مازيمبي من التأهل في الأخرى.

أرقام رباعي المربع الذهبي
بالعودة لمسيرة رباعي الدور نصف النهائي والأرقام المحققة منذ بداية مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية لهذا الموسم فإن المسيرة انطلقت لممثل جنوب إفريقيا من الدور التمهيدي الأول فيما بدأت رحلة مازيمبي الكونغولي والوداد البيضاوي من الدور التمهيدي الثاني في حين ساهم اللقب المحقق للترجي في خوض المسابقة من دوري المجموعات. وأعلنت هذه المعطيات تفاوتا في حصيلة الأهداف المقبولة والمدفوعة.

ويعتبر «صن دوانز» الأكثر تسجيلا بما أنه زار الشباك في الأدوار التمهيدية في 11مناسبة وقبل هدفا وحيدا أما في دوري المجموعات فقد سجل 9 أهداف وشباكه اهتزت في 5 مناسبة لتكون الحصيلة 20 هدفا مسجلا و6 أهداف مقبولة فيما سجل 5 أهداف في الدور ربع النهائي وقبل هدفا واحدا وبذلك سجل الفريق الجنوب إفريقي 25 هدفا وقبل 7 أهداف. أما منافسه الوداد البيضاوي فقد سجل 3 أهداف وقبل مثلها في الدور التمهيدي الثاني أما في دوري المجموعات فقد سجل فريق المدرب فوزي البنزرتي 8 أهداف وقبل 6 أهداف لتكون الحصيلة 11 هدفا مسجلا و9 مقبولة وتمكن الفريق المغربي من زيادة الحصيلة التهديفية بعد خماسية كاملة في الدور ربع النهائي وبذلك يكون قد سجل 16 هدفا وقبل 9. وفي خصوص الفريق الكونغولي الذي دخل المسابقة من الدور التمهيدي الثاني فقد سجل هدفين وقبل هدفا ليرفع حصيلته في دوري المجموعات إلى 13 مع قبول 4 أهداف لتكون الحصيلة 15 هدفا مسجلا و5 مقبولة فيما زادت الغلة إلى 19 هدفا بعد الدور ربع النهائي فيما قبلت شباك مازيمبي 6 أهداف.

وفيما يخص حامل اللقب الترجي الرياضي الذي دخل المسابقة من دوري المجموعات فإن حصيلته التهديفية كانت 9 أهداف وقبل الدفاع هدفين ليكون الأفضل في دوري المجموعات وأكد الترجي الرياضي قوته الهجومية في الدور ربع النهائي في مرمى شباب قسنطينة الجزائري بسداسية بين ذهاب إياب فيما قبل الدفاع 3 أهداف لتكون الحصيلة 15 هدفا مسجلا و5 أهداف مقبولة.

البرنامج الكامل لنصف النهائي ذهاب وإياب
• يوم 27 أفريل
الترجي الرياضي - مازيمبي الكونغولي
الوداد البيضاوي - صن داونز الجنوب إفريقي
• يوم 4 ماي
مازيمبي الكونغولي- الترجي الرياضي
صن داونز الجنوب إفريقي - الوداد البيضاوي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115