وانتهت تصفيات كأس إفريقيا: حضور عربي لافت..منتخبات لأول مرة في «الكان» ونجوم وقوى تقليدية تغيب

على امتداد قرابة العامين دارت تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019 والتي عرفت مخاضا عسيرا وقد سحب في الأثناء التنظيم

من الكاميرون بسبب المشاكل التي يعاني منها هذا البلد الإفريقي ليجد الاتحاد الإفريقي للكرة القدم في مصر طوق النجاة لإنقاذ نسخته الجديد بسبب رفع عدد المنتخبات المشاركة إضافة إلى إقامتها في الصيف.
وكالعادة أعلنت التصفيات عناوين قديمة تمثلت في تواجد القوى التقليدية في الكرة الإفريقية وأخرى جديدة بتواجد ثلاثي يشارك لأول مرة في «الكان» فيما أمنت التصفيات جملة من المفاجآت بغياب عدد من المنتخبات المتعودة على الحضور رغم نجومها المتواجدين في أغلى الأندية الأوروبية. العرب سجلوا حضورا لافتا في النسخة المصرية المنتظرة رغم أن الحصيلة كانت قابلة لارتفاع غير أن المنتخب الليبي لم يقو على رفع التحدي وسقط في أخر جولة أمام «أولاد جنوب إفريقيا» ليستقر الحضور العربي عند خمس منتخبات عربية.

رقم قياسي عربي
ستكون الكرة العربية على موعد مع التاريخ في نهائيات كأس أمم إفريقيا المقرر إقامتها في مصر صيف هذا العام والتي ستجرى بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخها.
ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الاثني عشرة في التصفيات إلى نهائيات أقوي مسابقات «الماما افريكا».

وحجزت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا مقاعدها في النهائيات من إجمالي 24 منتخبا بعد إسدال الستار على فعاليات الجولة الأخيرة للتصفيات المؤهلة للمسابقة.
ومنذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة عام 1957 لم يتعد عدد الممثلين العرب في المسابقة القارية حاجز أربعة منتخبات وهو الأمر الذي تكرر في ثماني نسخ، لتشهد النسخة القادمة رقما قياسيا جديدا للمشاركة العربية. وكان المنتخبان التونسي والمصري أول المتأهلين العرب للبطولة بعد أن اقتنصا بطاقتي التأهل للنهائيات عن المجموعة العاشرة التي ضمت أيضا منتخبي إي سواتيني (سوازيلاند سابقا) والنيجر وذلك منذ الجولة الرابعة. وتربع المنتخب التونسي في الصدارة برصيد 12 نقطة متفوقا على نظيره المصري ليسجل منتخب نسور قرطاج الفائز باللقب عام 2004 ظهوره التاسع عشر في المسابقة.

في المقابل تأهل المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب وصيف بطل النسخة السابقة للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه ليعزز رقمه القياسي بوصفه المنتخب الأكثر مشاركة في المسابقة.وصعد منتخب المغرب للمرة السابعة عشرة في المسابقة التي توج بها عام 1976 وجاء الدور على المنتخب الجزائري ليلتحق بركب المتأهلين للبطولة عقب تصدره للمجموعة الرابعة حيث يطمح محاربو الصحراء حاملوا لقب البطولة عام 1990 العودة من جديد إلى التربع على عرش الكرة الإفريقية.
ويستعد منتخب موريتانيا لتسجيل ظهوره الأول في النهائيات بعد صدارته للمجموعة التاسعة بالشراكة مع منتخب أنغولا وقد كتب التاريخ بتواجده لأول مرة في النهائيات القارية.

منتخبات تكتب التاريخ
نجحت 3 منتخبات في كتابة اسمها بحروف من ذهب بعد أن تمكنت من التأهل لأول مرة في تاريخها لبطولة أمم إفريقيا 2019
وتأهل منتخب مدغشقر لأول مرة في تاريخه لأقوى المسابقات في القارة السمراء بعد أن احتل وصافة المجموعة الثانية لضرب موعد مع الكبار في الصائفة القادمة في مصر.
وتمكن المنتخب البوروندي من الإطاحة بنظيره الغابوني في أخر جولات التصفيات والتأهل علي حسابه إلى «الكان» وذلك بتواجده في المركز الثاني للمجموعة الثالثة ليؤكد ثورة المنتخبات الصغيرة في هذه التصفيات.

وصعد المنتخب الموريتاني للمرة الأولي في تاريخه إلى أمم إفريقيا بعد تحقيق فوز قاتل على منتخب بوتسوانا (2 - 1) في الجولة قبل الأخيرة ليتصدر بالشراكة مجموعته التاسعة. ثلاثي جديد لم يسبق له التواجد في المونديال الإفريقي ليعلن هذا الصعود الأفراح في الدول الثلاثة التي كتبت تاريخا جديدا في عالم الكرة في بلدها.

نجوم خارج «الكان»
اقتربت كأس أمم إفريقيا من الانطلاق على الأراضي المصرية في الحدث الرياضي الضخم الذي فازت بتنظيمه الدولة المصرية.
وهناك عدد من المنتخبات التي نجحت في التأهل للمرة الأولى فيما غابت بعض المنتخبات التي تمرست داخل القارة السمراء على المشاركة في عديد المرات حتى وإن أقصيت من الأدوار الأولى في النسخ التي شاركت فيها.
وتأكد رسميا غياب ثلاثة من أفضل اللاعبين في القارة السمراء عن «الكان» بعد فشل منتخبات بلادهم في التأهل وهي منتخبات الغابون والطوغو وبوركينافاسو.

وفي مايلي أبرز النجوم التي لن تشارك في المونديال الإفريقي:
إيمانويل أديبايور:
لن يشارك لاعب باشاك شهير التركي والمنتخب الطوغولي في أمم أفريقيا بعدما احتل منتخب بلاده المركز الرابع بـ4 نقاط فقط في 6 جولات.

الغابوني إيميريك أوباميانغ:
سيغيب اللاعب الغابوني المتألق مع فريق أرسنال الإنقليزي رسميا بعد فشل منتخب الغابون الذي تم إقصاؤه علي يد بوروندي في التأهل لأمم إفريقيا واحتل المركز الثالث برصيد 8نقاط.

بيرتراند تراوري:
لن يشارك نجم ليون الفرنسي والمنتخب البوركيني أحد اللاعبين المتميزين في القارة السمراء في منافسات أمم إفريقيا المقبلة.

تصنيف المنتخبات قبل القرعة
أعلنت اللجنة المنظمة لكاس أمم إفريقيا 2019 أن القرعة ستجرى في منطقة الأهرامات يوم 12 أفريل المقبل. وسيتم تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى 4 مستويات يضم كل مستوى 6 منتخبات لتتكون المجموعات من ست منتخبات ويتأهل أول وثاني كل مجموعة بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث إلى الدور ثمن النهائي في نظام يطبق لأول مرة في كأس أمم إفريقيا وجاء تقسيم المنتخبات كالتالي:
المستوى الأول: مصر (المنظم) - تونس - غانا - السنغال - الكاميرون - كوت ديفوار
المستوى الثاني: المغرب - نيجيريا - الكونغو الديمقراطية - الجزائر- غينيا - مالي
المستوى الثالث: أوغندا - جنوب أفريقيا - غينيا بيساو - زيمبابوي - موريتانيا - أنغولا
المستوى الرابع: بنين - بوروندي - تنزانيا - ناميبيا - كينيا - ومدغشقر

المنتخبات المتأهلة حسب المجموعات:
المجموعة الأولى: السنغال - مدغشقر
المجموعة الثانية: المغرب - الكاميرون
المجموعة الثالثة: مالي - بوروندي
المجموعة الرابعة: الجزائر - بنين
المجموعة الخامسة: نيجيريا - جنوب إفريقيا
المجموعة السادسة: غانا - كينيا
المجموعة السابعة: زيمبابوي - الكونغو الديمقراطية
المجموعة الثامنة: غينيا - كوت ديفوار
المجموعة التاسعة: موريتانيا - أنغولا
المجموعة العاشرة: تونس - مصر
المجموعة الحادية عشر: غينيا بيساو - ناميبيا
المجموعة الثانية عشر: أوغندا - تنزانيا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115