الإسماعيلي المصري - النادي الإفريقي (1 - 2): ثنائية «العيادي» تسقط «الدراويش» وتنهي عقدة 12 سنة

قبل الوقت البديل أعلن الحكم الكامروني ضرورة إيقاف اللقاء الذي جمع الإسماعيلي المصري بالنادي الإفريقي

في ظل شغب جماهير الفريق المصري التي لم تتقبل الهزيمة المتكبدة والتي أنهت عقدة طالت الفرق التونسية التي لم تتمكن من الفوز في الأراضي المصرية منذ 12 سنة.
الإفريقي كان الأفضل في مباراة الأمس وهو ما ترجمته النتيجة النهائية للمباراة التي عاد فيها الأفارقة إلى المنافسة بعد الهزيمة المحققة في الجولة الافتتاحية وذلك بعد ثنائية متوسط الميدان غازي العيادي مقابل هدف وحيد لـ«الدراويش».

دون جس نبض
منذ الدقائق الافتتاحية لمواجهة الإسماعيلي والنادي الإفريقي لاح اللقاء مفتوحا خاصة أن الفريقين أعلنا النوايا منذ البداية والتي كان فيها الأفارقة الأقرب لزيارة الشباك حيث كان هداف نادي باب الجديد ياسين الشماخي على وشك التسجيل إلا أن الكرة اصطدمت بالعارضة بعد تمريرة من العيادي ليعود النادي الإفريقي لتهديد مرمى «الدروايش» عبر القائد بلال العيفة لكن كرته علت العارضة في دقائق كانت فيها بداية الإفريقي مثالية لكن وعكس السيطرة الافتتاحية وفي أول هجمات الفريق المصري تمكن المهاجم «شلينغو» من هز شباك سيف الشرفي بهدف جميل وذلك إثر هفوة من الجهة اليمنى ووصول متأخر من العقربي ليعلن أول أهداف المواجهة.
الإفريقي ورغم الهدف كان الأفضل حيث سيطر على وسط الميدان وكاد الأفارقة أن يسجلوا هدف التعادل في مناسبتين الأولى عبر الشماخي إلا أن الدفاع تدخل وحول الكرة إلى ركنية كادت تعلن الجديد إلا أن رأسية العابدي علت العارضة في ربع ساعة أولى لم تعكس النتيجة الحاصلة على الميدان خاصة مع أفضلية الضيوف على حساب المحليين.

تعادل مستحق
واصل الإفريقي تقديم مستوي كبير غير متأثر بالأسبقية المحققة من أصحاب الأرض حيث تعددت المحاولات من الجهة اليمنى واليسرى التي تحرك فيها العابدي والحداد والدراجي الذي تحصل على ضربة جزاء بعد لمس كرة من اليد من مدافع الإسماعيلي ليعلن الحكم الكامروني ضربة جزاء لصالح الأفارقة وعلى غير العادة تقدم متوسط الميدان غازي العيادي لتنفيذها ونجح في تحقيق هدف التعادل في الدقيقة 40 ليترجم سيطرة النادي الإفريقي في غياب كلي لأسماعيلي المصري الذي استغل هفوة دفاعية وحيدة تمكن من تدوين هدف التقدم الذي لم يثن الأفارقة عن العودة في اللقاء.

ضربة جزاء جديدة
لاحت الهشاشة الدفاعية على النادي المصري الذي تأثر كثيرا بغياباته الدفاعية والأهم تحركات لاعبي النادي الإفريقي خاصة الثنائي العيادي والشماخي من الجهة اليمنى التي مثلت نقطة قوة الأحمر والأبيض الهجومية بما أن الدقيقة 43 أعلنت الجديد أثر هجمة من الشماخي الذي تمت عرقلته على خط منطقة الجزاء ليعلن الحكم مخالفة إلا أن تدخل الحكم المساعد كان حاسما في منح الأفارقة ضربة جزاء جديدة تقدم لها كالعادة غازي العيادي ليعلن ثاني أهداف النادي الإفريقي ويترجم السيطرة الكلية لنادي باب الجديد على الشوط الأول الأفضل لممثل الكرة التونسية منذ بداية الموسم.
وعرفت الدقيقة الأخيرة احتجاجات كبيرة من لاعبي الإسماعيلي بعد المطالبة بضربة جزاء أثر تسديدة من الجزيري لمست فيها الكرة بلال العيفة إلا أن الحكم الكامروني أعلن عن مواصلة اللعب لينتهي الشوط الأول بتقدم مستحق للنادي الإفريقي على حساب مضيفه الإسماعيلي المصري.

تأخير وتوقف
بتأخير لمدة 10 دقائق انطلقت الفترة الثانية من المواجهة التي جمعت الإسماعيلي والنادي الإفريقي خاصة مع الغضب الجماهيري الكبير للفريق المحلي بما أن المقذوفات سجلت حضورها بشكل كبير جعل الحكم المساعد لا يتمكن من متابعة مهامه لتتوقف أيضا المباراة لمدة 3 دقائق في ظل تواصل المقذوفات من مدرجات جماهير الإسماعيلي.
ورغم هذا التأخر إلا أن المستوى الفني كان متميزا حيث انطلقت الفرص من الإسماعيلي أثر مخالفة من طه تألق فيها حارس النادي الإفريقي سيف الشرفي لتلوح الفرصة أمام هجوم النادي الإفريقي أثر هجوم معاكس من الشماخي تألق فيه حارس الإسماعيلي المصري مجهضا الهدف الثالث للأحمر والأبيض الذي قبل الضغط مع تقدم الدقائق حيث بات الفريق المصري أفضل ومهاجما فيما اختار الإفريقي الدفاع واللعب على الهجمات المعاكسة.

الإفريقي يسير المباراة
في ظل التقدم في النتيجة والضغط الكبير الذي مارسه لاعبو الإسماعيلي تمكن الإفريقي من تسيير المباراة كما يشتهي خاصة مع التحكم في وسط الميدان بفضل الثنائي الخميسي وخليل اللذين قدما مردودا محترما فيما لم يكن الشماخي في أفضل حالاته الهجومية رغم الفرص التي لاحت أمامه وكان أخرها في الدقيقة 70 حين انفرد بالحارس بعد تمريرة مميزة من الدراجي إلا أن حامي عرين «الدروايش» واصل التصدى لهداف النادي الإفريقي.
في المقابل واصل الإسماعيلي هجومه لكن دفاع النادي الإفريقي ومن خلفه الحارس سيف الدين الشرفي تألق وأجهض الهجمات المصرية التي تمكن فيها دفاع الأحمر والأبيض من حسن التعامل وتحرك مدرب النادي الإفريقي حيث لعب ورقتي ثنائي الخبرة وسام يحيى وزهير الذوادي لعلهما يزيدان تحكم الأفارقة في الشوط الثاني.
التوقف واصل الحضور وذلك في الدقائق الأخيرة من المباراة في ظل تواصل المقذوفات من جماهير الإسماعيلي الغاضبة على النتيجة الحاصلة في اللقاء ليضيف الحكم الكامروني أكثر من 7 دقائق في الوقت البديل ورغم ذلك تواصل التوقف في ظل شغب جماهير الإسماعيلي ليعلن الحكم إيقاف المباراة وتأكيد فوز الأفارقة.

نجم المغرب:
غازي العيادي
بهدوء كبيرة وبرودة أعصاب تمكن متوسط ميدان النادي الإفريقي من ترجمة ضربتي جزاء ليهدي فريقه انتصارا مهما في الإسماعيلية بالذات جعله يكون نجم المواجهة دون منازع.

رقم من المباراة: 12
رغم الدربيات العديدة بين الكرة التونسية والمصرية إلا أن أنديتنا عجزت عن الفوز على نظيرتها طيلة 12 سنة ليعلن انتصار النادي الإفريقي أمس أمام الإسماعيلي سقوط هذا الرقم وإنهاء العقدة التي لازمت الأندية التونسية.

للأرشيف
تشكيلتا الفريقين :
الإسماعيلي: محمد مجدي - طارق طه - باهر المحمدي - ريتشارد بافور- أسامة إبراهيم - عماد حمدي - محمود عبد العاطي - عبد الرحمان حمدي - محمد صادق - لسعد الجزيري - بنسون شيلونغو
النادي الإفريقي: سيف الشرفي - حمزة العقربي- علي العابدي - فخر الدين الجزيري- بلال العيفة - أحمد خليل - غازي العيادي - أسامة الدراجي - المنوبي الحداد - سند الخميسي - ياسين الشماخي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115