«الكاف» يعلن المرشحين الأفضل لسنة 2018: رسميا «الكان» يسحب من الكاميرون..«الشعباني» مرشح لجائزة أفضل مدرب و«البدري» و«الخنيسي» و«الخزري» منافسون لأفضل لاعب في القارة

كما جرت العادة وقبل نهاية السنة الإدارية أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف»

عن مكان إقامة حفله السنوي لاختيار الأفضل في القارة الإفريقية طيلة الموسم الكروي 2018 والذي عرف تألق عدد من الرياضيين والمنتخبات والفرق والمدربين حيث أكد الاتحاد الإفريقي أن العاصمة السنغالية «داكار» ستكون شاهدة على تتويج الأفضل في «الماما أفريكا» وذلك يوم 8 جانفي القادم.
وأعلن الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي أسماء المتنافسين في كافة الأصناف والحديث هنا عن لقب أفضل لاعب في القارة السمراء لسنة 2018 والتي ضمت 34 لاعبا منهم من ينشط في القارة العجوز ومنهم من يلعب في الدوريات المحلية حيث من المنتظر أن تتقلص القائمة إلى 5 منافسين سواء لأفضل لاعب في الدوريات المحلية أو أفضل لاعب في إفريقيا كما عرفت القوائم أيضا ترشيح 10 مدربين للقب أفضل مدرب في القارة السمراء دون نسيان أفضل منتخب وأفضل لاعب شاب كالعادة كان للحضور النسائي نصيب في ترشيحات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بما أن أمسية 8 جانفي ستعرف اختيار أفضل لاعبة في القارة وأفضل فريق نسائي.
الحضور العربي كان مؤثرا في كافة القوائم المرشحة ما عدى النشاط النسائي وأفضل منتخب في القارة السمراء في المقابل فإن بقية المنافسة عرفت حضورا عربيا كبيرا يؤكد أن العرب ينطلقون بحظوظ وافرة للتواجد بقوة في قائمة المتوجين.

حضور تونسي لافت
على عكس الموسم الماضي الذي عرفت فيه الكرة التونسية الغياب في ظل النتائج المحققة جاء الموسم الحالي ليؤكد عودة الكرة التونسية من جديد إلى احتلال المراكز الأولى بفضل ما حققه الترجي الرياضي في الشهر الماضي بالفوز برابطة الأبطال الإفريقية والتي مكنت فريق الدم والذهب من العودة للسيطرة على الكرة الإفريقية ليؤكد هذا الاستحقاق الحضور الكبير للاعبي الترجي الرياضي في قائمة 34 لاعبا المرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء والأفضل في البطولات المحلية فيما أعلنت قائمة العشرة المدربين المرشحين حضور مدرب فريق باب سويقة معين الشعباني.
رباعي من الترجي سجل حضوره في قائمة المرشحين لأفضل لاعب في سنة 2018 والبداية كانت بهداف رابطة الأبطال الإفريقية أنيس البدري صاحب 8 أهداف في المسابقة الأقوى في القارة ومهاجم الأحمر والأصفر طه ياسين الخنيسي ولم يكن حضور لاعبي الترجي مقتصرا على الثنائي المحلي بما أن الكاميروني فرنك كوم والجزائري يوسف البلايلي تواجدا أيضا في قائمة المرشحين.

ولم يقتصر حضور اللاعب التونسي على ثنائي الترجي البدري والخنيسي فقط بما أن القائمة الموسعة للمرشحين عرفت تواجد قائد المنتخب الوطني وأفضل هداف في تاريخ الكرة التونسية في الدوري الفرنسي والحديث هنا عن مهاجم المنتخب و«سان اتيان» وهبي الخزري الذي سيمثل محترفي الكرة التونسية في قائمة المرشحين لأفضل لاعب في القارة السمراء لسنة 2018.

وضمت القائمة الفائزين في المواسم الماضية ونعني رياض محرز ومحمد صلاح و»بيير إيميريك أوباميانغ» وعدة أسماء تنشط في القارة العجوز فيما استغرب البعض من عدم تواجد هداف فريق السد القطري «بغداد بونجاح» خاصة أنه حقق عدة انجازات في سنة 2018 أهمها أفضل هداف كما أنه حقق لقب هداف دوري أبطال أسيا.

الشعباني مرشح لأفضل مدرب
أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء تواجد مدرب الترجي الرياضي معين الشعباني صاحب الدور الكبير في فوز فريق باب سويقة برابطة الأبطال الإفريقية في المركز الثامن رفقة مدربين كبار على غرار زيدان زين الدين المتوج ليأتي التأكيد أمس من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الذي رشح مدرب الترجي الرياضي ليكون من بين المرشحين العشرة ليكون أفضل مدرب في القارة السمراء لهذا الموسم.
الشعباني سجل أسمه في تاريخ المسابقة القارية كونه أصغر مدرب يفوز برابطة الأبطال الإفريقية والأكيد أن تواجده في القائمة المرشحة يؤكد الاستحقاق الذي ساهم فيه وتجدر الإشارة إلا أن ثنائيا فقط إفريقي يتواجد في السباق في المقابل فإن بقية الأسماء أجنبية.

طريقة الاختيار
أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن اللجنة الفنية التابعة له بمعية لجنة التطوير ستتولي الاختيار في قوائم المرشحين الأفضل في القارة السمراء لسنـــــة 2018 بالإضافـــة إلى مدربين سابقين ومدربي الرباعي الذي تواجد في المربع الذهبي لمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية ومدربي وقائدي المنتخبات 54 المنضوية تحت لواء «الكاف» دون نسيان رجال الصحافة وذلك بخصوص اختيار أفضل لاعب في القارة السمراء وأفضل مدرب.
في المقابل فإن اختيار بقية الفائزين في مختلف القوائم ستكون من نصيب اللجنة الفنية ولجنة التطوير في الاتحاد الإفريقي ومدربي الفرق التي تواجدت في المربع الذهبي لرابطة الابطال وكأس الاتحاد الإفريقي ومدربين سابقين ورجال الصحافة.

رسمي سحب تنظيم نهائيات»كان2019» من الكاميرون
كما كان منتظرا ومتوقعا وأشارت إليه عديد التقارير الصحفية أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» أمس الجمعة خلال اجتماعه بالعاصمة الغانية «أكرا» سحب تنظيم نهائيات أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون.
وعرف الاجتماع مناقشة تقارير اللجنة التقنية والتي تراقب منذ مدة سير أشغال بناء الملاعب والتي عرفت عدة تعثرات حسب التقارير التي خلصت إلى استحالة جاهزية جل الملاعب قبل جوان المقبل موعد «الكان».
وكانت اللجنة التفتيشية قد عاينت تأخر تشييد وتهيئة عدد من المنشآت والمرافق العمومية المقرر أن تخصص لمنافسات كأس أمم إفريقيا 2019 وأيضا ضعف المواصلات والمرافق الصحية والبنيات التحتية خاصة وأن النسخة القادمة ستكون بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ منافسات كأس أمم إفريقيا 2019.
وسيفتح المكتب التنفيذي باب الترشيحات في وجه الدول التي تريد استضافة كأس إفريقيا للأمم 2019 قبل الإعلان عن البلد الذي سيحظى بشرف تنظيم «الكان» علما أن المغرب يبقى أبرز الدول المرشحة لتعويض الكاميرون حيث يحظى بدعم أكثر من 34 دولة إضافة إلى رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «أحمد أحمد».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115