تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2019: موريتانيا لكتابة التاريخ..الجزائر على بعد انتصار وشبح الغياب يطارد كبار القارة السمراء

تتطلع المنتخبات العربية للحاق بركب المتأهلين لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 المقرر إقامتها

في الكاميرون وذلك عندما تخوض فعاليات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات «الكان».

وضمنت الكرة العربية حتى الآن مقعدين في النهائيات التي ستقام في جوان القادم بعد أن حسم منتخبنا الوطني ونظيره المصري تأهلهما إلى النهائيات قبل جولتين على نهاية مباريات المجموعة العاشرة بالتصفيات لينضما إلى منتخبي مدغشقر والسنغال وكذلك منتخب الكاميرون (البلد المضيف) ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الـ12 بالتصفيات إلى نهائيات أمم إفريقيا التي ستقام بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ «الكان».

وتعرف عدة منتخبات عريقة في القارة السمراء صعوبات في التصفيات قد تجعلها تغيب عن النهائيات القارية وهو ما سيجعل الجولة التي انطلقت أمس حاسمة ومؤثرة في مشوار منتخبات عرفت بصولاتها وجولاتها في أكبر محافل الكرة الإفريقية لذلك فإن السؤال المطروح هل تعلن الجولة قبل الأخيرة عن عدد من المفاجآت أم أن المنطق سيقول كلمته في حوارات نهاية هذا الأسبوع.

الجزائر
ويأمل منتخب الجزائر في حسم التأهل للبطولة عندما يخرج لملاقاة مضيفه منتخب الطوغو يوم الأحد في المجموعة الرابعة التي تشهد أيضا لقاء يجمع بين منتخب غامبيا وضيفه البنيني.
ويرغب المنتخب الجزائري في استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في الجولة الماضية بخسارته (1 - 0) أمام البنين حيث يحتل المنتخب العربي الصدارة برصيد 7 نقاط بفارق المواجهات المباشرة أمام أقرب ملاحقيه المنتخب البنيني المتساوي معه في نفس الرصيد في حين يحتل منتخب الطوغو المركز الثالث بخمس نقاط ويتذيل منتخب غامبيا الترتيب برصيد نقطتين.

ليبيا
ويتشبث منتخب ليبيا بآماله الضعيفة في الصعود إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا حينما يحل ضيفا على سيشيل اليوم السبت في المجموعة الخامسة التي تشهد مواجهة ساخنة بين منتخب جنوب إفريقيا وضيفه النيجيري.
وتتصدر نيجيريا المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق نقطة عن جنوب إفريقيا في حين يتواجد المنتخب الليبي في المركز الثالث بأربع نقاط ويقبع منتخب سيشيل في المؤخرة بنقطة واحدة.
وتقلصت حظوظ المنتخب الليبي في الصعود عقب خسارته أمام المنتخب النيجيري (4 - 0) ثم (2 - 3) في الجولتين الماضيتين.

موريتانيا
ويحلم منتخب موريتانيا بتحقيق حلم جماهيره بالصعود إلى أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخه عندما يستضيف بوتسوانا في المجموعة التاسعة التي تشهد لقاء آخر بين منتخبي أنغولا وضيفه بوركينافاسو.
ويطمع المنتخب الموريتاني في نيل النقاط الثلاثة أمام نظيره البوتسواني لضمان الصعود مبكرا حيث يتصدر حاليا ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين عن أقرب ملاحقيه منتخب بوركينافاسو في حين يحتل منتخب أنغولا المركز الثالث بـ6 نقاط ويتواجد منتخب بوتسوانا في ذيل الترتيب بنقطة واحدة.

أهداف متباينة في بقية المواجهات
يخوض منتخب السودان مباراة (تحصيل حاصل) مع مضيفه منتخب مدغشقر في المجموعة الأولى التي تشهد لقاء يجمع بين منتخب السنغال ومضيفه منتخب غينيا الاستوائية.
وقد تأهل منتخب مدغشقر إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه برفقة المنتخب السنغالي بعد أن احتلا المركزين الأول والثاني برصيد 10 نقاط لكل منهما، بفارق 7 نقاط كاملة عن غينيا الاستوائية في حين يتواجد منتخب السودان في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط.
وتشهد الجولة الخامسة مجموعة من المواجهات المصيرية لعدد من المنتخبات الأخرى حيث تلتقي مالي مع مضيفتها الغابون وجنوب السودان مع ضيفتها بوروندي في المجموعة الثالثة التي تقتصر خلالها المنافسة بين المنتخب المالي المتصدر بـ8 نقاط والمنتخب الغابوني صاحب المركز الثاني بـ7 نقاط ومنتخب بوروندي الذي يحتل المركز الثالث بـ6 نقاط.

ويستأنف المنتخب الغاني مسيرته في التصفيات بعد تأجيل مباراتيه أمام منتخب سيراليون في الجولتين الثالثة والرابعة نظرا لإيقاف النشاط الكروي في سيراليون بسبب التدخل الحكومي وذلك عندما يواجه مضيفه الإثيوبي في المجموعة السادسة.
وتتصدر كينيا المجموعة بـ7 نقاط من 4 لقاءات بينما يحتل منتخب إثيوبيا المركز الثاني بـ4 نقاط من نفس العدد من المباريات ويتواجد المنتخب الغاني في المركز الثالث بـ3 نقاط من مباراتين.

وفي المجموعة السابعة يلتقي منتخب زيمبابوي المتصدر بـ8 نقاط مع مضيفه الليبيري صاحب المركز الأخير بـ4 نقاط في حين يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية الذي يحتل المركز الثاني بـ5 نقاط مضيفه منتخب الكونغو صاحب المركز الثالث بـ4 نقاط.

ويبحث منتخب غينيا عن نقطة التعادل خلال لقائه مع ضيفه منتخب كوت ديفوار لضمان التأهل رسميا في المجموعة الثامنة التي تشهد لقاء يجمع بين إفريقيا الوسطى ومضيفتها رواندا ويتصدر المنتخب الغيني المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق 3 نقاط أمام كوت ديفوار فيما تحتل أفريقيا الوسطى المركز الثالث بـ4 نقاط متفوقة بفارق 3 نقاط على رواندا صاحبة المركز الأخير.

ويطمع منتخبا ناميبيا وغينيا بيساو في الظفر بورقة التأهل مبكرا عندما يلتقيان في العاصمة الناميبية «ويندهوك» بالمجموعة الـ11 التي تشهد مواجهة محفوفة بالمخاطر للمنتخب الزامبي الفائز بالبطولة عام 2012 مع مضيفه منتخب موزمبيق.
وتتصدر غينيا بيساو الترتيب بـ7 نقاط متفوقة بفارق الأهداف عن أقرب ملاحقيها منتخب ناميبيا الذي يمتلك نفس الرصيد من النقاط في حين يأتي بعدهما زامبيا وموزمبيق برصيد 4 نقاط لكل منهما.

ويهدف منتخب أوغندا إلى الصعود إلى النهائيات للنسخة الثانية على التوالي حينما يستضيف منتخب جزر الرأس الأخضر في المجموعة الـ12 التي تشهد مباراة أخرى بين منتخب ليسوتو وضيفه التنزاني وتتصدر أوغندا الترتيب برصيد 10 نقاط بينما تتواجد تنزانيا في المركز الثاني بـ5 نقاط وتحتل الرأس الأخضر المركز الثالث بـ4 نقاط ويقبع منتخب ليسوتو في القاع بنقطتين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115