قبل جولتين من نهاية تصفيات «كان» الكاميرون 2019: رباعي يتأهّل رسميا..عمالقة القارّة في أزمة وقوى صاعدة تظهر مجدّدا

لم تعد في عمر تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2019 إلا جولتان ستعلنان بشكل

نهائي عن تركيبة المنتخبات المتأهلة إلى النسخة 22 من أقوى التظاهرات الكروية في «الماما أفريكا» إلا أن الجولة الرابعة اختارت أن تفصح عن عدد من المنتخبات التي ضمنت العبور إلى النهائيات قبل نهاية السباق فيما سقط البعض الأخر من الحسابات وابتعد عن دائرة التواجد في «كان 2019».
حسابات التصفيات كما أعلنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل ضربة البداية فرضت أن يتأهل بشكل مباشر أصحاب المراكز الأولى والثانية من كل مجموعة بجانب البلد المنظم المنتخب الكاميروني ومنتخب واحد في مجموعته وهو ما جعل الصراع مؤجلا إلى الجولتين الخامسة والسادسة بالنسبة إلى المجموعة الثانية.
التباين كان عنوان المنتخبات العربية في الجولة الرابعة على غرار جولة نهاية الأسبوع الماضي حيث دون 3 انتصارات عربية وتعادلا وحيدا و3 هزائم أعلنت الجديد بتأهل الثنائي تونس ومصر في انتظار البقية فيما غادر السودان نهائيا حسابات العبور إلى النهائيات.

رباعي في النهائيات
قبل بداية التصفيات وبعد مراسم القرعة التي وضعت المنتخبين التونسي والمصري في المجموعة العاشرة توقع الجميع أن يكون العبور عربيا بامتياز في ظل الفوارق الكبيرة مع كل من النيجر وسوازيلاند وهو ما أعلنته الجولة الرابعة وقبل النهاية بجولتين حيث حسم المنتخبان أمر العبور ليكون الانتظار حول من سيتصدر المجموعة في حوار منتظر بين المنتخبين...

المنتخب التونسي حقق العلامة الكاملة في الجولات الأربعة الماضية محققا انتصارين داخل الدار وفوزين خارج الديار ليتصدر مجموعته برصيد 12 نقطة فيما حقق المنتخب المصري 3 انتصارات وهزيمة جعلته وصيفا برصيد 9 نقاط وبذلك يضرب المنتخبان موعد جديدا مع النهائيات سيكون الحضور رقم 14 للمنتخب التونسي في «الكان» فيما سيكون التواجد رقم 26 في تاريخ الكرة المصرية في النهائيات الإفريقية.
وعلى غرار المجموعة العاشرة حسمت المجموعة الأولى صراعاتها بإعلان تأهل منتخب السينغال ومنتخب مدغشقر برصيد 10 نقاط كاملة حيث سيجدد «أسود الترنغا» العهد مع «الكان» للمرة العاشرة في تاريخهم فيما ستكون النسخة 22 لنهائيات أمم إفريقيا تاريخية لمنتخب مدغشقر بما أنه سيخوض أول ظهور له في كأس إفريقيا.

خارج المنافسة
فقدت 7منتخبات فرصة التواجد في كأس أمم إفريقيا المقبلة والحديث هنا عن منتخبات غينيا الاستوائية والسودان وجنوب السودان والسيشيل وسوازيلاند والنيجر وبوتسوانا.
ويتواجد منتخبا غينيا الاستوائية والسودان في المجموعة الأولى والتي انتهى فيها الصراع بعد حجز السنغال ومدغشقر لبطاقتي التأهل بجانب ثنائي المجموعة العاشرة سوازيلاند والنيجر بعد تأهل مصر وتونس.
منتخب جنوب السودان والذي يتواجد في المجموعة الثالثة يحتل المركز الأخير في الترتيب دون أية نقطة وحتى لو فاز في المباراتين المقبلتين لن تكون له أية فرصة في التأهل للبطولة الإفريقية.
منتخب السيشيل هو الأخر والذي يتواجد في المجموعة الخامسة يحتل المركز الأخير في الترتيب برصيد نقطة واحدة وفوزه في أخر مباراتين أمام ليبيا ونيجيريا لن يسمح له بالتأهل للنهائيات.
ويحتل منتخب بوتسوانا المركز الأخير في المجموعة التاسعة برصيد نقطة واحدة فوزه في أخر مباراتين أيضا يجعله يصل للنقطة 7 حتى لو تساوى مع منتخب بوركينا فاسو في النقاط فالأخير فاز عليه في مباراتين وبالتالي المواجهات المباشرة لن تسعفه.

صراعات منتظرة ومثيرة
صراع ثلاثي في المجموعة الثالثة بين منتخبات مالي والغابون وبروندي في ظل فارق النقاط بينهم والذي يجعل كل السيناريوهات واردة لتأهل منتخبين ولحاق منتخب أخر بجنوب السودان خارج البطولة.
أما المجموعة السابعة والتي تضم منتخبات زيمبابوي برصيد 8نقاط والكونغو الديمقراطية صاحب 5 نقاط والكونغو 4 نقاط وليبيريا 4 نقاط قد تشهد تقلبات في جدول الترتيب بوجود صراع مفتوح بين المنتخبات وإن كان الأقرب أن يتأهل منتخب زيمبابوي بصحبة منتخب من الثلاثي الأخر.
وتشهد المجموعة التاسعة أيضا صراعا ناريا بين 3 منتخبات من أجل مقعدي التأهل رغم أن موريتانيا المتصدرة تعد الأقرب لخطف المقعد الأول لكن هناك بوركينا فاسو في المركز الثاني برصيد 7 نقاط وأنغولا ثالثا برصيد 6 نقاط.
المجموعة الحادية عشرة والتي تضم منتخبات غينيا بيساو وناميبيا صاحب الصدارة برصيد 7 نقاط وزامبيا وموزمبيق (4) تظل كل الاحتمالات واردة في الجولتين المتبقيتين.

الترقب سيد الموقف
ويترقب عدد من المنتخبات الكبيرة الجولة المقبلة أملا في خطف بطاقة التأهل دون انتظار الحسابات المعقدة والجولة الأخيرة ويكون الحسم في الجولة الخامسة.
منتخبات كوت ديفوار والمغرب والجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا تراقب نتائج الجولة الخامسة من أجل حسم موقفها دون الانتظار للحظات الأخيرة ومنتخب غانا الذي يتواجد ثالثا في مجموعته والتي شهدت إلغاء مباراتيه أمام سيراليون بسبب قرار الفيفا بإيقاف نشاط الأخير ينتظر هو الأخر أثار هذا القرار لحسم موقفه من التأهل.
وتوجد 3 منتخبات قد تشهد الجولة الخامسة ضياع أية فرصة للتأهل لأمم إفريقيا وهي غامبيا ورواندا وليسوتو أمام أوغندا وغينيا فقد اقتربا من التأهل لأمم إفريقيا 2019 والتواجد بين كبار القارة السمراء.

6 ملاعب تستضيف البطولة
بعد أن أفسحت تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون عن هوية 5 منتخبات متأهلة والأهم أن «الكاف» ثبت أقامتها نهائيا في الكاميرون فإنه من المنتظر أن تستضيف 5 مدن النهائيات أين ستعلب المباريات على 6 ملاعب كما أكدت لجنة التنظيم لـ«الكان.
وعلى غير العادة ستقام كأس أمم إفريقيا في الصيف بمشاركة 24 منتخبا سيتم تقسيمها إلى 6 مجموعات بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات تحصد المركز الثالث.
وتستضيف الكاميرون النسخة 22 من أمم إفريقيا في 5 مدن بواقع 6 ملاعب ملعبان في العاصمة «ياوندي» وملعب في مدينة «دوالا» وأخر في «ليمبي» بالإضافة إلى ملعب في «جاروا» وملعب في «بافوسام».

صدفة أم استحقاق
لأول مرة في تاريخ الكرة الملغاشية يعبر منتخب مدغشقر إلى النهائيات القارية في حدث بات تاريخيا في الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي والواقعة في شرق إفريقيا حيث تمكن المنتخب من أعلن نفسه أول المتأهلين إلى «الكان» بعد الفوز على منتخب غينيا الاستوائية وبذلك يرافق السنغال إلى النهائيات من بوابة المجموعة الأولى...
السؤال الأهم في القارة السمراء هو أن عبور منتخب مدغشقر إلى النهائيات كان مستحقا وبفضل المردود القوي الذي أظهره المنتخب في التصفيات أم أن تواجد رئيس الاتحاد الإفريقي الملغاشي «أحمد أحمد» كان بمفعول السحر على منتخب بلاده لتدوين أول مشاركة له في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي لم يعرفها منذ تأسيس جامعته.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115