بعد الثنائية أمام «موناكو»: «الخزري» التونسي الأكثر تسجيلا في «الليغ 1»

جاءت الجولة الثامنة من البطولة الفرنسية بخبر جديد لسفراء الكرة التونسية بعد أن أعلنت عن الثنائية

التي سجلها قائد المنتخب الوطني ومحترف نادي «سان اتيان» وهبي الخزري الذي بات اللاعب التونسي الأكثر تسجيلا للأهداف في «الليغ 1» حيث رفع رصيده إلى 40 هدفا تجاوز به الهداف السابق للكرة التونسية في البطولة الفرنسية «فرانسيلودو سانتوس» الذي سجل 39 هدفا.
الخزري الذي انتقل هذا الموسم إلى فريق «سان اتيان» دون إلى حدود الجولة الثامنة في البطولة أربعة أهداف مكنته من دخول تاريخ الكرة التونسية والأكيد أن الرقم لن يقف عند هذا الحد بما أن صاحب 27 ربيعا مازال يشق طريقه في البطولة الفرنسية بما أنه تعاقد مع فريقه الجديد لمدة موسمين.
مسيرة الخزري مع الكرة الفرنسية انطلقت منذ 2008 من بوابة فريقه الأم «باستيا» الذي خاض معه فعاليات الرابطة الثانية وحتى بطولة الهواة ليعلن أثرها عن تواجده ويمر بعدة محطات بعد فريقه «الأم» نادي «بوردو» ثم في البطولة الإنقليزية مع فريق «سنلارند» ليعود بعدها إلى البطولة الفرنسية من بوابة «رين» واليوم في تجربة جديدة مع نادي «سان اتيان».

ثنائية الصدارة للخزري
عمق الدولي التونسي وهبي الخزري أزمة موناكو وصيف البطل وكبده خسارته الرابعة هذا الموسم عندما قاد «سانت اتيان» إلى الفوز بين جماهيره بثنائية نظيفة في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. وبعدما استهل الموسم بشكل ايجابي بالفوز على نانت (3 - 1) خارج ملعبه. عانى موناكو الأمرين وفشل في تحقيق الفوز لست مباريات متتالية للمرة الأولى منذ نوفمبر- ديسمبر 2010.

ثم تلقى فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم ضربة اضافية الجمعة بتلقيه الهزيمة الرابعة ليفشل في جمع أكثر من 6 نقاط في المراحل الثمانية الأولى للمرة الأولى منذ موسم 1973 - 1974 (6 نقاط أيضا).
وجاءت هزيمة وصيف البطل على يد الخزري الذي أصبح أفضل هداف تونسي في تاريخ الدوري الفرنسي بعد أن سجل ثنائية (41 و54) رفع بها رصيده إلى 40 هدفا في «ليغ 1» متفوقا بفارق هدف على البرازيلي الأصل «فرانسيلودو سانتوس» الذي سجل 39 هدفا لصالح سوشو وتولوز بين 2000 و2009. لكن فرحة صانع الألعاب التونسي البالغ 27 عاما لم تكتمل إذ اضطر إلى ترك الملعب في الدقيقة 68 بسبب الإصابة ورفع سانت اتيان رصيده إلى 15 نقطة في المركز الثاني مؤقتا.

حصيلة الـ40 هدفا
على غرار كافة لاعبي «الزمقري» لم تكن بداية مهاجم نسور قرطاج وهبي الخزري مع الكرة الفرنسية في الرابطة الأولى إذ انطلقت من الرابطة الثانية مع ناديه الأول «باستيا» الذي تمكن فيه قائد المنتخب من تدوين 32 هدفا من 2008 إلى 2014 حيث دون صاحب القميص «10» في الرابطة الثانية ورابطة الهواة 19 هدفا في الفترة بين 2008 إلى 2012 حيث صعد فريقه إلى الرابطة الأولى التي دون فيها أول تواجد في موسم 2012 - 2013 حيث سجل الخزري 7 أهداف ليواصل في الموسم التالي الوصول إلى الشباك بتدوين 6 أهداف لتعلن هذه الحصيلة بالإضافة إلى عودة «باستيا» إلى الرابطة الثانية ضرورة خوض تجربة جديدة كانت بألوان نادي «بوردو».
وتعاقد وهبي الخزري من نادي «بوردو» لموسمين حيث دون في موسمه الأولى 9 أهداف كاملة فرضت نجم الفريق ليتراجع في الموسم الثاني في حصيلته التهديف بما أنه وصل إلى الشباك في 5 مناسبات ليعلن أثرها ضرورة تغير الأجواء ويخوض تجربة إنقليزية في نادي «سندلارند» من 2016 إلى 2017 حيث سجل 3 أهداف فقط لكن سقوط الفريق إلى الدرجة الثانية فرض العودة إلى الدوري الفرنسي من بوابة نادي «رين» الفرنسي في الموسم الماضي حيث واصل هوايته في التهديف بتدوينه 9 أهداف كاملة لكن تجربة الإعارة انتهت ليتعاقد في بداية هذا الموسم مع نادي «سان اتيان».
ومع بداية هذا الموسم نجح الخزري في فرض نفسه في تشكيلة فريقه الأساسية رغم الإصابة التي فرضت عليه الغياب لعدة مواجهات حيث دون إلى حدود اليوم 4 أهداف كان أخرها الثنائية أمام «موناكو» لتعلنه الهداف التاريخ لسفراء الكرة التونسية في البطولة الفرنسية برصيد 40 هدفا والأكيد أن الحصيلة لن تتوقف.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115