اليوم الدفعة الثانية من الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية: بين «الترجي» و«النجم» قمّة مثيرة وخارج التوقعات و«مازيمبي» يخشى المفاجآت

بعد أن فسحت القارة السمراء المجال لمنتخباتها لتنشيط نهاية الأسبوع الماضي وذلك بإقامة فعاليات الجولة الثانية من تصفيات كأس أمم إفريقيا

الكاميرون 2019 ستكون الأنظار موجهة اليوم إلى فعاليات رابطة الأبطال الإفريقية حيث ستقام الدفعة الثانية من الدور ربع النهائي وذلك بمواجهتين الأولى عربية خالصة وبعنوان كلاسيكو الكرة التونسية بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي أما الثانية فستكون حوارا مباشرا بين فريقي جنوب القارة السمراء حين يستضيف «بريميرو دي أوغوستو» الأنغولي نادي «مازيمبي» من الكونغو الديمقراطية.

وتتطلع الفرق العربية المشاركة في هذا الدور إلى تحقيق نتائج إيجابية في ذهاب الدور ربع النهائي لأمجد المسابقات القارية التي انطلقت أمس الجمعة من أجل تسهيل مهمتها قبل مواجهات الإياب.

وتحمل فرق الترجي الرياضي والنجم الساحلي و«الوداد البيضاوي» المغربي و«وفاق سطيف» الجزائري و«الأهلي» المصري لواء الكرة العربية وسط منافسة مع «مازيمبي» من الكونغو الديمقراطية و«بريميرو دي أوغوستو» الأنغولي و«حوريا كوناكري» الغيني.

كلاسكيو الكرة التونسية
يشهد الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية مواجهتين عربيتين الأولى سيكون مسرحها «ملعب النار» في سطيف فيما ستكون الثانية بعنوان كلاسيكو تونسي بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي...المواجهة التونسية الخالصة كانت بشهادة كل المراقبين الأقوى في ظل عادات الثنائي التونسي بالمنافسة وهما اللذان سبق أن حققا اللقب القاري ويطمحان مجددا للفوز به خاصة بعد غياب الأندية التونسية عن المنصة القارية منذ أخر لقب محقق من طرف الترجي الرياضي.

الإثارة والتشويق ستكونان عنوان المواجهة التونسية ذهاب في ظل الأوراق المكشوفة لكل من مدرب الترجي الرياضي خالد بن يحيي ومدرب النجم الساحلي شهاب الليلي في حوار تكتيكي مرتقب بين الثنائي التونسي الطامح إلى أن تكون عناصره جاهزة في هذا اللقاء التقليدي للكرة التونسية من بوابة الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية.
الجماهير ستكون حاضرة في موقعة رادس لكن لأسباب أمنية ستغيب جماهير فريق جوهرة الساحل فيما أكدت جماهير الأحمر والأصفر عودتها إلى المدرجات من بوابة لقاء اليوم المنتظر.

تاريخ المواجهات القارية
من المنتظر أن يكون لقاء الترجي الرياضي والنجم الرياضي الساحلي اليوم السبت 15 سبتمبر لحساب ذهاب الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية 11 بين الفريقين في المسابقات الإفريقية وهو اللقاء الخامس في مسابقة رابطة الأبطال.
وطيلة المواجهات الـ10 الماضية في المسابقات الإفريقية التقى الفريقان في 6 مناسبات في كأس الاتحاد و4 مناسبات في دوري الأبطال وكانت الغلبة للنجم الساحلي بـ5 انتصارات مقابل انتصارين للترجي الرياضي فيما انتهت 3 مباريات بالتعادل وقد حقق النجم الساحلي جميع انتصاراته في كأس الاتحاد الإفريقي بفوزه في 5 من أصل 6 مباريات فيما لم يفز الترجي على النجم في هذه المسابقة.

في المقابل وفي رابطة الأبطال تنتقل الغلبة إلى الترجي الرياضي بفوزه بمباراتين فيما انتهت المباراتان المتبقيتان بالتعادل فيما لم يفز النجم على الترجي في هذه المسابقة.

يذكر أن مباريات الفريقين في رابطة الأبطال كانت ضمن دوري المجموعات سنتي 2005 و2012 وهذه المرة الأولى التي يلتقيان فيها لحساب الدور ربع النهائي.

مازيمبي الأقرب
يتطلع مازيمبي الكونغولي الذي يمتلك خمسة ألقاب في البطولة إلى المضي قدما فيها عندما يخرج لمواجهة مضيفه بريميرو دي أوغوستو وبلغ مازيمبي هذا الدور بعد تصدره المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة بفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه في حين تأهل منافسه بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة الرابعة.
وتبدو كفة الفريق الكونغولي الأوفر حظا في ظل خبرته الكبيرة والجاهزية التي أظهرها طيلة دوري المجموعات فيما يطمح ممثل الكرة الإنغولية إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية قبل موقعة الإياب الصعبة والمعقدة.

معطيات قبل مواجهات ربع النهائي
عرف دوري المجموعات احتراما تاما للمنطق مع تألق النوادي الكبيرة ومرورها إلى الدور ربع النهائي فبعدما تم تغيير نظام المنافسة بلعب الدور ثمن النهائي على شكل مجموعات سمح لكل النوادي الكبيرة المتوجة بالعديد من الألقاب من بلوغ ربع النهائي على غرار الثنائي التونسي الترجي الرياضي والنجم الساحلي ومازيمبي ووفاق سطيف والأهلي المصري وحامل اللقب الوداد ما سيجعل الدور ربع النهائي مليئا بالإثارة.

مازيمبي والنجم الساحلي الأفضل هجوميا
وبلغة الأرقام فإن تي بي مازيمبي الكونغولي والنجم الساحلي حققا مع بعض أفضل حصيلة هجومية من خلال تسجيل عشرة أهداف كاملة في ست مباريات من دوري المجموعات ولعل عدد الأهداف يعتبر قليلا لكن التنافس الكبيرة بين النوادي والنتائج التي كانت تنتهي بالتعادل أو بهدف واحد جعل أفضل فريقين هجوميا يسجلان عشرة أهداف فقط.

دفاع الوداد الأفضل في دور المجموعات
أما من الناحية الدفاعية فإن الوداد البيضاوي هو الوحيد الذي تلقى هدفين فقط في دوري المجموعات ممّا يؤكد القوة الدفاعية للمثل المغرب وحامل اللقب وهي نفس الصفات التي ساهمت في تتويجه العام الماضي كما أن الوداد سجل ثمانية أهداف ولا يبتعد كثيرا عن صاحبي المقدمة في عدد الأهداف المسجلة والذي وصل إلى عشرة أهداف من تسجيل هجوم

مازيمبي والنجم الساحلي.

الأهلي الوحيد الذي وصل للنقطة الـ13
ومن بين الأمور التي تعكس التنافسية الكبيرة بين الفرق في دوري المجموعات عدم وجود أي فريق حقق العلامة الكاملة (18 نقطة من أصل 18) ويبقى فريق الأهلي المصري هو الوحيد الذي حقق 13 نقطة من ست مباريات كما أن ممثل مصر سجل تسعة أهداف كاملة في دوري المجموعات وتبقى نقطته السلبية الوحيدة تلقيه خمسة أهداف آخرها في مباراة شكلية أمام كمبالا سيتي لما تلقت شباكه ثلاثية كاملة.

البرنامج
• الساعة 17:00
بريميرو دي اوغوستو - مازيمبي
beIN SPORTS HD 1
• الساعة 20:00
الترجي الرياضي - النجم الساحلي
beIN SPORTS HD 1

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115