الترجي الرياضي – النجم الساحلي (3 - 2): كلاسيكو مثير حسمه الوقت البديل...

نجح امس الترجي في تحويل تأخره في النتيجة الى انتصار على ملاحقه المباشر النجم الساحلي في كلاسيكو

أوفى بوعوده على مستوى التشويق والاثارة وجمالية اللعب ولم يخل ايضا من أحداث مؤسفة على المدارج ومناوشات بين الجمهور والامن تسببت في اصابات من الطرفين.
انتصار الامس كان عنوانه تصحيح المسار للترجي بعد خيبة الانسحاب من الكأس امام نجم المتلوي وسيسمح للفريق بالاعداد لمباراة الدربي مع النادي الافريقي يوم الاحد بمعنويات مرتفعة حتى يحصد المدرب خالد بن يحي ثاني انتصاراته ويعزز الفريق موقعه في طليعة الترتيب.

بداية قوية
بداية الكلاسيكو غابت عنها المقدمات من الترجي وضيفه النجم الساحلي حيث سعى كل منهما الى كسب معركة وسط الميدان وفرض ضغط عال على المنافس لتسجل الدقائق الاولى بعض الفرص لكن دون خطورة تذكر على مرمى معز بن شريفية و اشرف كرير في ظل التمركز الدفاعي للفريقين وعودة المهاجمين للتغطية وسد الثغرات المؤدية الى منطقة 18 متر... لكن رغبة الترجي في مواصلة سلسلة النتائج الايجابية ومحو الخيبة الاخيرة بعد الانسحاب من الكأس شكل نقطة تحول في اداء الاحمر والاصفر الذي نجح في فرض سيطرة شبه كلية والاقتراب من شباك الحارس اشرف كرير لكن عدم استغلال الجزائري يوسف البلايلي لتواجده وجها مع وجه مع حارس النجم بعد تمريرة دقيقة من سعد بقير حال دون اخذ المحليين الاسبقية لتتواصل اثرها المحاولات الهجومية مقابل يقظة كبيرة من دفاع فريق جوهرة الساحل.

سلاح الهجمات المعاكسة
تركت رغبة الترجي في التسجيل وتقدم الظهرين شمام والدربالي للمعاضدة الهجومية بعض الثغرات في الخط الخلفي وحاول النجم استغلالها عبر الهجمات المعاكسة بالتعويل على سرعة الشرميطي ومرعي ومهارات بنغورا لكن غياب التركيز والعودة السريعة للتغطية حال دون اهتزاز شباك الحارس معز بن شريفية.
وتزامنت الهجمات المعاكسة للنجم مع اخرى مركزة لهجوم الترجي كان على اثرها انيس البدري في الدقيقة 15 قريبا من افتتاح النتيجة لكن تألق اشرف كرير في ابعادها لكنه لم يستطع الوقوف أكثر امام هيجان هجوم الترجي لتحمل الدقيقة 17 الجديد بعد توغل من انيس البدري وإمداد الى الجزائري يوسف البلايلي الذي سجل الهدف الاول لفريقه بتسديدة ارضية. وواصل فريق باب سويقة ضغطه الهجومي على أمل تسجيل المزيد من الاهداف وهو ما كان باستطاعة البدري والبلايلي تحقيقه في اكثر من مناسبة لكن التسرع والاطناب في المراوغات حال دون ذلك.
كما ان اعتماد خالد بن يحيى الضغط العالي جعل الحلول الهجومية شبه منعدمة لفريق جوهرة الساحل الذي لجأ إلى التوزيعات الفضائية في محاولة لتهديد شباك بن شريفية لكنها لم تشكّل خطرا على مرمى الترجي.

هدية من الطالبي
انعدام الحلول على مستوى التدرج بالكرة دفع النجم للبحث عن استغلال الكرات الثابتة التي سرعان ما اتت بالجديد و بالتحديد في دق 36 بعد توزيعة من حمزة لحمر لم يحسن المدافع المحوري منتصر الطالبي التعامل معها ليغالط بها حارس مرماه معز بن شريفية و يهدي هدف التعادل للنجم وهو معطى أثر على معنويات لاعبي الترجي و هو ما احسن النجم التعامل معه بضرب موعد جديد في الدقيقة 44 مع شباك معز بن شريفية اعلن اثره الحكم نهاية الشوط الاول بأسبقية الضيوف (2-1).

ورقة منصر
بداية الشوط الثاني حملت في طياتها أول تغيير للمدرب خالد بن يحيى بلعب ورقة محمد علي منصر مكان سعد بقير في محاولة لإعطاء دفع لوسط الميدان والهجوم لتحمل الدقيقة 46 اولى الفرص بعد كرة ثابتة من شمام وصعود من كوليبالي لكن الحارس اشرف كرير كان في الموعد ليكون الرد فوريا من هجوم النجم عن طريق كرة ثابتة من حمزة لحمر لكن في الشباك الجانبية.
هيجان جماهير الترجي على المدارج تزامن مع استفاقة اللاعبين وخلق عدة فرص سانحة للتسجيل لكن تألق كرير في مناسبة أولى وتسرع البدري ثم العارضة في الدقيقة 63 أمام تسديدة هيثم الجويني حال دون بلوغ المحليين غايتهم, فرص سجل اثرها اداء الترجي تراجعا ملحوظا مقابل نجاح كلي للنجم في غلق جميع الطرق المؤدية الى مناطق الجزاء والاعتماد على الهجمات المعاكسة.

أوراق اضافية
رغبة بن يحيى في ادراك التعادل دفعته للعب اوراق هجومية اضافية بإقحام الماجري مكان البدري و هداف الفريق طه ياسين الخنيسي العائد من غياب طويل بداعي الاصابة مكان يوسف البلايلي، وأعطت التغييرات اكلها باضفاء حركية في الخط الامامي للأحمر والاصفر وضغط على المنافس اوقع لاعبه عمر كوناتي في الخطأ بعد لمس الكرة باليد اعلن اثرها الحكم كريم الخميري عن ضربة جزاء مشفوعة باقصاء مدافع «ليتوال» عمار الجمل بسبب الاحتجاج نجح في تجسيمها الخنيسي في الدقيقة 85 ليعيد اللقاء الى ضربة البداية.
بعد هدف التعادل، شهد اللقاء أحداث عنف وفوضى على المدارج وكرا وفرا بين جمهور الترجي والأمن اجبر الحكم على ايقاف اللقاء لعدة دقائق حتى تعود الامور الى نصابها خاصة ان المواجهات استمر صداها حتى خارج الملعب. مع عودة اللعب بعد ان اضاف الحكم 7 دقائق في الوقت البديل، وجد النجم نفسه امام نقص عددي جديد تمثل في اقصاء علية البريقي وهو عامل صب في مصلحة الترجيين في الدقائق البديلة حيث تمكنوا من قلب المعطيات وتحقيق الاسبقية بهدف هيثم الجويني في الدقيقة 101 اعلن اثره الحكم نهاية مباراة عرفت مستوى طيبا لولا بعض المشاهد المؤسفة والنقاشات التي افسدت نكهة الكلاسيكو.

للأرشيف
الترجي الرياضي: معز بن شريفية – سامح الدربالي – خليل شمام – منتصر الطالبي – شمس الدين الذوادي – فوسيني كوليبالي – فرانك كوم – سعد بقير – انيس البدري – يوسف البلايلي – هيثم الجويني.
النجم الساحلي: اشرف كرير – علية البريقي – غازي عبد الرزاق – عمار الجمل – رامكي البدوي – ايمن الطرابلسي – محمد المثناني – حمزة الاحمر – الكالي بنقورا – امين الشرميطي – عمرو مرعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115