الكرة الطائرة: مواجهة تونسيّة جزائريّة في افتتاح البطولة العربية.. لخبطة في الجامعة ولكن أين اختفى «جاكوب»؟

سيستهل فريق كبريات النادي الصفاقسي مشاركته في منافسات البطولة العربية للأندية البطلة التي سينظمها الأهلي المصري من 17 الى 23 ديسمبر بدربي

الأجوار حين يلاقي مجمع النفط الجزائري في اليوم الافتتاحي بداية من الرابعة بعد الظهر في منافسات ستدور على شكل بطولة باعتبارها ستعرف مشاركة خمسة فرق وهي المنظم الأهلي وسبورتينغ المصري ونادي شباب السودان ومجمع النفط الجزائري وفريق عاصمة الجنوب الممثل الوحيد للكرة الطائرة النسائية في هذه النهائيات.

سيكون النادي الصفاقسي على موعد يوم 18 ديسمبر الجاري بداية من السادسة مساء مع أهم مباراة في هذه البطولة ستجمعه بحامل اللقب والمنظم الأهلي المصري ومن المؤكد أن نتيجة هذه المواجهة ستكون حاسمة وينتظر أن يتحدد على ضوئها بنسبة كبيرة اسم الفريق الذي سيتوج بلقب النسخة المنتظرة، المواجهة ستكون تونسية مصرية أيضا في اللقاء الثالث من هذه البطولة العربية والنادي الصفاقسي سيلاقي خلالها سبورتينغ المصري يوم 19 ديسمبر الجاري بداية من السادسة مساء بينما سيخوض اخر مباراة أمام الشباب السوداني يوم 22 من الشهر ذاته في حدود الثانية بعد الظهر بعد يومي راحة.

وينتظر أن تكون حظوظ فتيات فريق عاصمة الجنوب أكثر من وافرة في اللقاء الافتتاحي في الفوز بنقاطه كاملة بما أنهن سبق وأن أكدن الأسبقية في المباراتين الوديتين اللتان خاضهما الفريق أمام مجمع النفط الجزائري وصيف النسخة الماضية من هذه البطولة العربية بعد أن فاز ضده في اللقاء الأول بثلاثة أشواط نظيفة وتغلب عليه في المباراة الثانية بثلاثة أشواط لشوطين، الخطوة الأولى ينتظر أن تكون مبدئيا ايجابية للنادي الصفاقسي الذي سيكون مجبرا على تجاوز الأهلي المصري إذا أراد العودة من مصر مظفرا بلقب هذه النهائيات.

15 ديسمبر التحول الى مصر
وسيشد النادي الصفاقسي الرحال نحو هذه المغامرة العربية يوم 15 ديسمبر الجاري بداية من الحادية عشرة صباحا من أجل المراهنة على أول لقب في تاريخه، الفريق دخل منذ 10 ديسمبر الجاري بعد مباراته أمام نسر الهوارية نهاية الأسبوع الماضي في تربص مغلق في مدينة صفاقس سيكتفي خلاله بتمارين ومباريات تطبيقية بين لاعباته بعد أن تم الغاء التربص الذي كان سيخوضه الفريق في العاصمة وسيجري خلاله بعض المباريات الودية.

وسيكون في برنامج فريق عاصمة الجنوب بعض الحصص التدريبية في مصر سيضع خلالها اللمسات الأخيرة قبل الدخول في منافسات هذه البطولة العربية التي سيعول خلالها على مجموعة تمزج بين الخبرة والطموح ومعززة بالمنتدبة الجديدة الى نهاية الموسم الحالي البرازيلية «كارولين» والأكرانية «بولينا» التي ستكون مع الفريق على سبيل الاعارة فقط وهذا الثنائي ينتظر أن يقدم الإضافة المطلوبة لبقية المجموعة التي تبدو في أتم الجاهزية للدفاع عن حظوظها كاملة.

لخبطة
تبدو الأمور غامضة الى حد الان داخل الجامعة بعد أن عمد رئيسها فراس الفالح مؤخرا وخلال اجتماع حضره فقط ثمانية أعضاء وبموافقة خمسة منهم الى اقالة المدير الفني كمال رقاية من مهامه، الفالح عجز الى حد الان عن ايجاد معوض له وهذا أمر أكثر من طبيعي بما أنه لن يكون بمقدوره تعويض الفراغ الذي تركه كمال رقاية ولن يكون من السهل الحديث عن بديل مناسب في الوقت الحالي الذي كان من المفروض أن تكون خلاله الرؤية واضحة بالنسبة لروزنامة بقية الموسم خاصة وأنه ستكون هناك بطولة عربية وبطولة افريقية للأندية البطلة خلال فيفري ومارس المقبلين ولكن العكس تماما هو ما يحصل حاليا بما أن الفرق التي ستشارك خاصة في البطولة العربية لا تملك الى حد اليوم أية فكرة عن هذه المنافسات وعن مكان وموعد إجرائها في ظل غياب المعلومة.. تعتيم أربك برنامج الفرق واشتكى منه بدرجة أولى مدرب النجم الساحلي الأجنبي الوحيد في بطولة هذا الموسم ومن المؤكد أن هذا سيحدث لخبطة وسيؤثر على روزنامة بقية الموسم.

تبقى الإدارة الفنية الأهم في الجامعة والأكيد أن ما يحصل داخلها الان لن يخدم مصلحة المنتخبات الوطنية التي كان من المفروض أن تكون الروزنامة الخاصة بالاستحقاقات التي تنتظرها خاصة منها لمنتخب الأكابر واضحة وجاهزة، منتخب الأكابر تنتظره بطولة عالم ومشاركة في النسخة الجديدة من الدوري العالمي صحبة منتخب الكبريات والبرنامج غير واضح والأمر كذلك لمراكز التكوين ومنتخبات الشبان التي ستكون المتضرر الأول من هذا الفراغ وهذه اللخبطة التي قد تعجز الجامعة عن ايجاد مخرج لها.. الجامعة لم تحدد أيضا موعدا للجلسة العامة التقييمية التي تنتظرها كل الفرق وتطالب بعقدها في أقرب الاجال.

متى ستحسم الجامعة في أمر المدير الفني الجديد ومتى ستمد الفرق بروزنامة بقية الموسم وموعد الجلسة العامة؟ أمور قد يطول انتظارها في ظل التصدع الذي تعيشه الجامعة والمشاكل التي تتخبط فيها اخرها ملف اثارة النجم الساحلي الذي تفيد المؤشرات الأولية بأنه سيكشف عدة حقائق ولن يكون من السهل الحسم فيه خاصة وأن الفريق يتحدث عن تدليس وقع وعن الذهاب الى الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ان لزم الأمر.

أين «جاكوب»؟
اختفى المدرب الوطني «أنطونيو جاكوب» مباشرة بعد فوز منتخب الأكابر بتاج بطولة افريقيا للأمم وعاد الى موطنه في ايطاليا والحال أنه كان يجدر به أن يظل هنا في بلادنا يتابع أخبار منتخبات الشبان وينتقي الأفضل منها لأن يكونوا ضمن المنتخب الأول بما أن هذه هي مهامه الأولى فدوره لا يقتصر على النخبة فقط وإنما متابعة كل المنتخبات.

يتقاضى الايطالي «جاكوب» راتبا شهريا قدره 7 آلاف أورو بما يعادل قرابة 21 ألف دينار من مليماتنا شهريا وبعقد يمتد لستة أشهر وحقيقة لا ندري لم تم منحه كل هذا الراتب ان كان دوره سيقتصر فقط على الاشراف على منتخب الأكابر الذي هو في حل من كل ارتباط الان وحتى تحضيراته للمونديال والدوري العالمي ان شارك فيه ستنطلق بعد أفريل المقبل وان كانت المهمة لنصف سنة فقط فذا يطرح أكثر من تساؤل، جاكوب الفني كان من المفروض وبعد اقالة كمال رقاية أن يتابع عن كثب مراكز التكوين ومنتخبات الشبان وإن كان غير مقتنع ولا يريد سوى ما هو جاهز فانه من الأولى أن تخصص جرايته المقدرة بـ 7 آلاف دولار والتي هي من المال العام في ما هو أهم والأكيد أن الساحة الوطنية تعج بالكفاءات القادرة على قيادة منتخب الأكابر والبقية نحو ما هو أفضل.

جدير بالذكر أن أول الخلافات بين رئيس الجامعة فراس الفالح والمدير الفني كمال رقاية الذي تمت اقالته مؤخرا كانت حول اختيار «جاكوب» مدربا للمنتخب الذي خسر معه التاج الافريقي في 2005 و2007 وبسببه انهت عناصرنا الوطنية «كان» 2009 في المرتبة السابعة.

البرنامج الكامل لمباريات النادي الصفاقسي:
17 ديسمبر 2016 س 16:00:
النادي الصفاقسي – مجمع النفط الجزائري
18 ديسمبر 2017 س 18:00:
النادي الصفاقسي – الأهلي المصري
19 ديسمبر 2017 س 18:00:
النادي الصفاقسي – سبورتينغ المصري
22 ديسمبر 2017 س 14:00:
النادي الصفاقسي – شباب السودان

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115