الجولة قبل الأخيرة من تصفيات المونديال الخاصة بالقارة السمراء: هل تكشف عن أوّل المتأهلين إلى كأس العالـم؟

ستفضي المنافسات في خمس مجموعات إلى تأهل خمسة منتخبات لنهائيات كأس العالم روسيا 2018مما يعني أن الخطأ ممنوع على منتخبات القارة الإفريقية في هذه التصفيات.

وتستطيع ثلاثة منتخبات وهي تونس ونيجيريا ومصر حسم بطاقاتها إلى العرس الكروي في الجولة قبل الأخيرة لكن نيجيريا وحدها تملك مصيرها بيدها أما تونس ومصر فمصيرهما متعلق بالنتائج الأخرى في مجموعتيهما.
فيما يلي أبرز النقاط الهامة في مباريات الجولة الخامسة المقررة بين 6 إلى 8 أكتوبر الجاري مع التذكير أن المنتخبات صاحبة المركز الأول في كل مجموعة تتأهل إلى روسيا 2018.

المجموعة الأولى
تبدو تونس قاب قوسين أو أدنى من بلوغ النهائيات ويتعين عليها حصد أربع نقاط من مباراتيها المتبقيتين للعودة إلى كأس العالم بعد غياب دام 12 عاماً ويأمل نسور قرطاج في الحصول على النقاط الثلاث الأولى في غينيا التي خرجت من المنافسة وقد تكون تلك النتيجة كافية لضمان التأهل في حال فشلت جمهورية الكونغو الديمقراطية في الفوز على ليبيا التي خرجت من السباق أيضا والتي ستستقبل ضيوفها في مدينة المنستير وعلى ملعب مصطفى بن جنات وفي حال خسارة الكونغو سيكفي المنتخب التونسي العودة بنقطة واحدة من غينيا. المنتخب التونسي يملك حظوظه بأقدام لاعبيه ويمني النفس بالعودة من جديد إلى المونديال الذي غاب عنه منذ 2006 في ألمانيا والأكيد أن الجيل الحالي للكرة التونسية لا يريد تفويت الفرصة خاصة أنه بات قريبا من حسمها والتواجد في روسيا صائفة 2018.

المجموعة الثانية
يمكن لسكان «أويو» الذين يقدر عددهم بحوالي 400 ألف نسمة التواجد في شوارع هذه المدينة للاحتفال بتأهل نيجيريا إلى نهائيات كأس العالم في حال الفوز على زامبيا لكن بعد أن نجحت هذه الأخيرة في الفوز ذهابا وإيابا على الجزائر في الجولتين الأخيرتين تمكنت كتيبة «تشيبولو بولو» من تأجيل الحسم بالنسبة إلى النسور السوبر وهي مصممة على مواصلة الكفاح حتى الرمق الأخير من أجل الاحتفاظ بأمل بلوغ روسيا... أما الكاميرون والجزائر فقد ضمنتا عدم التواجد في العرس الكروي للمرة الثالثة تواليا وستكون المواجهة بينهما دون أي حافز حقيقي.
نيجيريا باتت الأقرب لتكون أولى المنتخبات الإفريقية التي ستعلن عبور إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 وفي ظل خوضها المباراة على ملعبها وبمساندة جماهيرها فإن التكهنات تصب لصالح النسور النيجيرية للالتحاق بركب المتأهلين ورفع عدد المنتخبات التي حسمت تواجدها في روسيا.

المجموعة الثالثة
كان بإمكان كوت ديفوار أن تكون مطمئنة لو لم تسقط في عقر دارها أمام منتخب الغابون الذي كان يواجه الخروج إلا أن النتيجة الأخيرة إعادته للمنافسة وأشعلت الصراع في المجموعة...منتخب كوت ديفوار سيكون مطالبا بالعودة مظافرا من مالي التي خرجت من السباق فيما سيكون الصراع كبيرا بين منتخب المغرب ونظيره الغابون من أجل مواصلة أماني التواجد في المونديال الروسي والأكيد أن الصراع المباشر بينهما سيكون مشوقا ومثيرا في انتظار سماع أخبار مفرحة من مواجهة كوت ديفوار ومالي التي ستدور قبل 24 ساعة من مواجهة قمة المجموعة الثالثة. وجدير بالذكر أن كوت ديفوار تملك 7 نقاط مقابل 6 للمغرب و5 للغابون وبالتالي فإن التشويق والإثارة سيكونان على الموعد في الجولتين الأخيرتين

المجموعة الرابعة
بعد القرار القاضي بإعادة المباراة بين جنوب أفريقيا والسنغال في نوفمبر القادم فتح باب المنافسة على مصراعيه في هذه المجموعة مجددا وتحتل كل من بوركينا فاسو والرأس الأخضر الصدارة مناصفة برصيد 6 نقاط من 4 مباريات وسيظل الأمر كذلك في حال فوزهما في جنوب إفريقيا وعلى السنغال تواليا...لكن «أسود تيرانغا» الذين خاضوا مباراة أقل من منافسيهما يستطيعون حصد 9 نقاط إضافية من شأنها أن تضمن لهم العودة إلى المسرح العالمي الذي تألقوا فيه خلال نسخة كوريا/اليابان 2002
ولبلوغ ذلك يتعين على السنغال العودة بالنقاط الثلاث من عقر دار الرأس الأخضر التي تغلبت مرتين على جنوب إفريقيا في الجولتين الأخيرتين بينما تحتل كتيبة «البافانا بافانا» المركز الأخير برصيد نقطة واحدة من ثلاث مباريات.

المجموعة الخامسة
يمكن أن يؤهل فوز مصر على الكونغو «الفراعنة» إلى روسيا 2018 إذا لم تنجح أوغندا في التغلب على غانا فبعد مشاركة هذه الأخيرة في النسخ الثلاث الماضية من العرس العالمي لم يعد «النجوم السوداء» يملكون مصيرهم بأيديهم لأنهم وعلى الرغم من فوزهم في عقر دار أوغندا فإن مصيرهم سيتوقف على تعثر مصر على أرضها أمام الكونغو التي خرجت من السباق إذ من الصعب تخيل أن «الفراعنة» لن يستغلوا الفرصة المتاحة أمامهم للعودة إلى المسرح العالمي بعد غياب دام 28 عاما.
الأحلام المصرية تأجلت منذ أعوام برؤية منتخب الفراعنة في المحفل العالمي لكن يبدو أن الجيل الحالي يطمح إلى تحقيق الانجاز الغائب عن الكرة المصرية منذ مونديال إيطاليا 1990. وفي ما يلي ترتيب كافة مجموعات تصفيات كأس العالم روسيا 2018 الخاصة بالقارة الإفريقية والتي سيمثلها الخماسي الذي سيحتل صدارة المجموعات الخمس.

ترتيب كافة المجموعات
• المجموعة الأولى
1 - تونس 10
2 - الكونغو الديمقراطية 7
3 - غينيا 3
4 - ليبيا 3

• المجموعة الثانية
1 - نيجيريا 10
2 - زامبيا 7
3 - الكاميرون 3
4 - الجزائر 1

• المجموعة الثالثة
1 - كوت ديفوار 7
2 - المغرب 6
3 - الغابون 5
4 - مالي 2

• المجموعة الرابعة
1 - بوركينا فاسو 6
2 - الرأس الأخضر 6
3 - السنغال 5
4 - جنوب إفريقيا 1

• المجموعة الخامسة
1 - مصر 9
2 - أوغندا 7
3 - غانا 5
4 - الكونغو 1

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115