اليوم نهائي السوبر الأوروبي بين الريال ومانشستر: «مورينيو» وريال مدريد.. قصة عشق تحولت إلى عداء

يقف البرتغالي «جوزيه مورينيو» مدرب مانشستر يونايتد ندا أمام فريقه الأسبق ريال مدريد لأول مرة في مباراة رسمية الثلاثاء المقبل حين يطلق الحكم الإيطالي «جيانلوكا لوكي» صافرته معلنا بدء السوبر الأوروبي.

ولا يخفى على أحد أن «مورينيو» كان في وقت من الأوقات أحد الرموز المدريدية التي وقفت في وجه السيطرة الكتالونية إلا أن علاقة المدرب الملقب بـ«الاستثنائي» مع ريال مدريد وجماهيره توترت تدريجيا خصوصا بعد رحيله عن قلعة «سانتياغو بيرنابيو». ويأمل «مورينيو» في تكرار الفوز الذي حققه على كتيبة زين الدين زيدان (2 - 1 بركلات الترجيح) في مباراة ودية جمعت الفريقين قبل نحو أسبوعين.

وسبق لـ«مورينيو» نفسه أن قاد ريال مدريد للإطاحة بـ«المانيو» من دوري أبطال أوروبا موسم (2012 - 2013) حين تعادل الفريقان في ذهاب دور ربع النهائي بنتيجة (1-1) قبل أن ينتصر الملكي إيابا (2 - 1).

ولاية «مورينيو» في مدريد
مورينيو المولود في 26 جانفي من العام 1963 بمدينة سيتوبال البرتغالية تولى قيادة الفريق الملكي لمدة 3 أعوام بدأت في ماي 2010 وانتهت في جوان 2013... وحفلت ولاية «مورينيو» في فريق العاصمة الإسبانية بالكثير من الإثارة والجدل إلا أنها لم تكن مليئة بنفس القدر من الألقاب.
وقاد «مورينيو» كتيبة ريال مدريد في 178 مباراة رسمية فاز في 127 وتعادل في 28 وخسر 23 مرة سجل لاعبوه 476 هدفا واستقبلت شباك فريقه 171...وتوج «الميرنغي» تحت قيادة المدرب البرتغالي بـ3 ألقاب محلية ففي موسمه الأول اكتفى بلقب كأس الملك قبل أن يحقق لقب الدوري في الموسم الثاني ورغم أنه افتتح موسمه الثالث بلقب كاس السوبر الإسباني على حساب برشلونة إلا أنه لم يفز بأي لقب آخر خلال ذلك العام. وبعد رحيله عن ريال مدريد وجد «مورينيو» الفرصة مواتية للعودة إلى تشيلسي وتمكن من التتويج بالدوري في موسمه الثاني إلا أن الموسم الثالث كان كارثيا ما أطاح به خارج «ستامفورد بريدج» وقرر بعدها خوض تجربة جديدة في الدوري الإنقليزي مع «الشياطين الحمر».

عقدة نصف النهائي
ولم تمتد بطولات ريال مدريد مع «مورينيو» إلى دوري أبطال أوروبا حيث واجه المدرب عقدة في البطولة القارية تمثلت في نصف النهائي...وعجز نجوم ريال مدريد بقيادة «مورينيو» عن فك شفرة هذا الدور الذي توقفت عنده عجلة الدوران الملكية 3 مرات متتالية ما دفع الصحف الإسبانية وقتها للسخرية من المدرب بتسميته «رجل نصف النهائي» بدلا من «الاستثنائي»!

الصراع مع برشلونة و»غوارديولا»
لا يمكن إنكار أن «مورينيو» كان أحد أسباب اشتعال المنافسة بين ريال مدريد وبرشلونة في الأعوام الأخيرة إذ كان لمباريات الكلاسيكو نكهة مختلفة خصوصا مع وجود «بيب غوارديولا» مدربا للبارسا.
ويتذكر «مورينيو» الهزيمة التاريخية التي تعرض لها في أول مباراة كلاسيكو يقودها حين خسر بخماسية نظيفة كما لا تنسى الجماهير لكمه تيتو فيلانوفا المدرب المساعد للبارسا أوت2011 خلال كأس السوبر المحلي. واعتاد «مورينيو»خلال فترته في إسبانيا على إطلاق التصريحات المثيرة للجدل والتي كان معظمها موجها ضد الغريم الكتالوني ومدربيه والحكام.

عداء
ساءت العلاقة بين «مورينيو» وبعض لاعبي ريال مدريد وأبرزهم راموس ورونالدو وبيبي فضلا عن أزمته الشهيرة مع المخضرم كاسياس. ولم يتوقف «مورينيو» عن الحديث حول ولايته مع «الميرنغي» حتى بعد رحيله وقال في أحد الحوارات الصحفية «راموس لم يكن يعرف دور ربع نهائي دوري الأبطال قبل قدومي إلى ريال مدريد» في إشارة إلى العقدة التي واجهت الملكي لعدة أعوام عند الدور ثمن النهائي.
وحمل «مورينيو» لاعبيه في ريال مدريد مسؤولية الفشل في حصد الألقاب كما وصف برشلونة بأنه «الفريق الأقوى في إسبانيا» ما حول علاقة الحب التي كانت تجمعه بجماهير الملكي لكراهية.

مورينيو يحرض بيل على الرحيل
ذكرت تقارير صحفية بريطانية أن البرتغالي «جوزيه مورينيو» مدرب مانشستر يونايتد يأمل في تدعيم صفوفه قبل انتهاء موسم الانتقالات الحالية بصفقة من العيار الثقيل.
وقالت صحيفة «إكسبرس» البريطانية أمس السبت إن «مورينيو» طلب من الويلزي غاريث بيل جناح ريال مدريد التقدم بطلب لإدارة النادي الملكي للرحيل عن النادي...ويعتبر بيل أحد اللاعبين الذين تأمل إدارة «الشياطين الحمر» في التعاقد معهم خاصة بعد تولي المدرب البرتغالي على رأس القيادة الفنية وبدء مشروعه الجديد مع النادي. وما زال مستقبل بيل مع ريال مدريد محل شك بسبب عدم الثقة من الجمهور والإعلام بعد الإصابات المتكررة التي لاحقته منذ انضم للريال وزاد القلق بعد رغبة فلورنتينو بيريز رئيس الريال في التعاقد مع مبابي.
كان مورينيو في تصريحات سابقة إن «التعاقد مع لاعب مثل بيل سيكون إضافة عظيمة للمانيو لكن على اللاعب الذهاب للإدارة وتقديم طلب للرحيل عن النادي حتى يظهر للجميع نيته للانضمام لليونايتد ومن ثم تتحرك الإدارة لضمه.
ويأمل مدرب ريال مدريد وتشيلسي السابق في إنهاء فترة الانتقالات الجارية بالتعاقد مع أحد لاعبين إما غاريث بيل أو الكرواتي إيفان بيريسيتش جناح إنتر ميلان.

التاريخ يلعب لصالح الملكي أمام «الشياطين الحمر»
يلتقي ريال مدريد الإسباني مع مانشستر يونايتد الإنقليزي على ملعب «فيليب أرينا» بالعاصمة المقدونية سكوبيه في نهائي كأس السوبر الأوروبي الثلاثاء المقبل.‬
وقد تواجه الفريقان من قبل 10 مرات بشكل رسمي كانت جميعها في دوري أبطال أوروبا إلى جانب لقاءين وديين في كأس الأبطال. وعلى المستوى الرسمي يتفوق «الميرينغي» تاريخيا على «الشياطين الحمر» حيث فاز في 4 مباريات مقابل انتصارين لمانشستر يونايتد و4 تعادلات.

وجاءت مواجهات الفريقين الرسمية كالتالي:
1 - فاز الريال في أول لقاء جمع الفريقين عام 1957 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بنتيجة (3 - 1) وتعادل الفريقان في الإياب (2-2) ليتأهل النادي الملكي بذلك للنهائي.
‫2 - في عام 1968 فاز مانشستر يونايتد في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال بنتيجة (1 - 0) وتعادل الفريقان في الإياب 3-3 ليتأهل الفريق الإنقليزي للنهائي.‬
3 - وفي عام 2000 تعادل الفريقان سلبيا في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال وتغلب الريال في الإياب بنتيجة (3 - 2).‬
4 - أما في عام 2003 فانتصر ريال مدريد ‬على مانشستر يونايتد في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال بنتيجة (3 - 1) وانتفض «الشياطين الحمر» إيابا ليفوزوا بنتيجة (4 - 2) لكن ذلك لم يشفع لهم حيث تأهل الريال بمجموع اللقاءين.
5 - وفي عام 2013، التقى الفريقان في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، حيث تعادلا في الذهاب بنتيجة (1-1)، وفاز الريال في الإياب (2 - 1).
ويتفوق الريال على مانشستر يونايتد بإحرازه 20 هدفا خلال مواجهات الفريقين بينما سجل الفريق الإنقليزي 16 هدفا في مرمى النادي الملكي.
ويعتبر راؤول غونزاليس لاعب ريال مدريد السابق أكثر من سجل في مرمى مانشستر يونايتد من «لميرينغي» بينما يعد ديفيد بيكهام أكثر لاعب من «الشياطين الحمر» هز شباك النادي الملكي.

البرنامج والقناة الناقلة:
«فيليب أرينا» سكوبي مقدونيا
الساعة 19:45
ريال مدريد- مانشستر يونايتد
القناة الناقلة: beIN SPORTS HD 1

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115