البطولة العربية للأندية: دربي مغربي بين الترجي والفتح ومواجهــــــــة متجددة بين الأهلي والفيصلي

طوت البطولة العربية في نسخة العودة بعد توقف 4 سنوات كاملة صفحة الدور الأول الذي جاء بعدد من المفاجآت وقدم معطيات توقعها كل المراقبين حيث تواجد الثنائي الترجي الرياضي والأهلي المصري في المربع الذهبي فيما ضرب كل من الفيصلي الأردني والفتح الرباطي المغربي التكهنات عرض الحائط وحجزا مقعديهما في الدور نصف النهائي المبرمج غدا الأربعاء وبعد غد الخميس.

قرعة المربع الذهبي لبطولة الـ6 مليارات أقيمت أمس في أحد نزل الإسكندرية وأسفرت عن مواجهة متجددة بين الأهلي المصري والفيصلي الأردني واللذان التقيا سابقا من بوابة المجموعة الأولى حين حقق الفريق الأردني أولى مفاجآت الجولة الافتتاحية بالفوز على الأهلي بهدف يتيم فتح أمامه الباب للتواجد في الدور نصف النهائي...
أما ثاني المواجهات فستكون بعنوان دربي شمال إفريقيا بين الترجي الرياضي والفتح الرباطي المغربي في لقاء سيكون امتدادا لصراع الفريق المغربي مع الأندية التونسية فبعد أن واجه الفتح النادي الإفريقي في دوري مجموعات كأس «الكاف» وسيكون على موعد مع النادي الصفاقسي في نفس المسابقة لكن من بوابة الدور ربع النهائي جاء الدور على مواجهة بطل تونس في الموسم الماضي.
وتستأنف البطولة العربية نشاطها يومي الأربعاء والخميس حيث سيكون ملعب برج العرب في الإسكندرية مسرحا لحوار الأهلي والفيصلي يوم الأربعاء فيما يواجه الترجي الرياضي نظيره الفتح يوم الخميس في ملعب الإسكندرية.

أخطاء مستمرة
لا تزال الأخطاء التحكيمية تثير الجدل منذ المباراة الافتتاحية للبطولة بين الأهلي والفيصلي فقد شهد لقاء الزمالك والنصر السعودي احتساب حكم المباراة ضربة جزاء على الفريق الأبيض بداعي لمس أسامة إبراهيم للكرة بيده إلا أن الإعادة التلفزيونية أثبتت غير ذلك.
كما طرد هيثم الجويني لاعب الترجي من مباراة فريقه مع الهلال السعودي بعدما نال الإنذار الثاني بداعي التمثيل من أجل الحصول على ضربة جزاء وهو ما لم تثبته الإعادة أيضا وأكدت أن مهاجم الترجي تعرض للعرقلة وأن ضربة الجزاء صحيحة إلا أن الحكم الأردني راي غير ذلك.

أسرع هدف
تضمنت الجولة الثالثة إحراز حازم إمام لاعب الزمالك أسرع هدف بالبطولة أمام النصر بعد مرور 50 ثانية فقط من البداية عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء
كما شهدت الجولة الثالثة أعلى نسبة تهديف في البطولة وذلك في المواجهة التي جمعت الترجي الرياضي بالهلاتل السعودي حيث عرفت المباراة اهتزاز الشباك 5 مرات انتهت بفوز ممثل الكرة التونسية في البطولة العربية بنتيجة (3 - 2).

بالعلامة الكاملة
نجح الترجي الرياضي والفيصلي الأردني في تحقيق العلامة الكاملة بدور المجموعات حيث حصد كل منهما 9 نقاط من 3 مباريات...وتغلب الفيصلي على الأهلي ونصر حسين داي الجزائري (1 - 0) و فاز على الوحدة الإماراتي (2 - 1) وذلك من بوابة المجموعة الأولى ليضرب الفريق الأردني كل التكهنات التي تحدثت على أن طريق الأهلي المصري سيكون معبدا في المجموعة وأن بقية الفرق سيكون حضورها صوريا وهو ما فنده الفيصلي وبالصوت العالي بما أنه فاز في مبارياته الثلاث ليضرب موعدا مع المربع الذهبي منذ الجولة الثانية.
افتتح الترجي مبارياته بالانتصار على نفط الوسط العراقي بنتيجة (1 - 0) قبل أن يجدد الفوز على المريخ السوداني بنتيجة (2 - 0) ليختتم دوري المجموعات بفوز جديد على الهلال السعودي بنتيجة (3 - 2) وكانت كل الترشحيات والتوقعات تصب في خانة فريق المدرب فوزي البنزرتي ليكون أول المجموعة الثالثة بل أكثر من ذلك بما أن الجميع يتكهن بأن يكون اللقب من نصيب الترجي الرياضي.

بلا رصيد
يعد الوحدة الإماراتي الفريق الوحيد في البطولة الذي فشل في حصد أي نقطة خلال الثلاث مواجهات مودعا البطولة دون رصيد بينما أحرز هدفا واحدا فقط...وانهزم الوحدة أمام نصر حسين داي الجزائري والأهلي المصري بنفس النتيجة (2 - 0) قبل أن يسقط أمام الفيصلي الأردني بنتيجة (2 - 1).
وكان الفريق الإماراتي قد عوض مواطنه نادي العين الذي فضل عدم المشاركة في البطولة مؤكدا أن تحضيراته للموسم الجديد تفرض عدم المشاركة في البطولة العربية خاصة أنه ملتزم بدوري أبطال أسيا التي يطمح فيها إلى تجديد العهد مع الدور النهائي ولم لا رفع اللقب القاري.

اللجوء للوقت الإضافي في نصف نهائي
استقرت اللجنة المنظمة للبطولة العربية للأندية على اللجوء إلى الوقت الإضافي حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بين الفرق المتأهلة للمربع الذهبي...وفي حالة استمرار الوقت الإضافي بالتعادل سيتم اللجوء إلى ضربات الجزاء الترجيحية لحسم الفريق الذي يتأهل للنهائي.
وأجريت أمس بالإسكندرية قرعة الدور نصف النهائي وأسفرت عن وقوع الأهلي المصري في مواجهة جديدة مع الفيصلي الأردني بينما سيلعب الترجي الرياضي مع الفتح الرباطي المغربي. ويخوض الأهلي مباراة قبل نهائي البطولة أمام الفيصلي بملعب برج العرب بالإسكندرية يوم الأربعاء المقبل فيما تقام مباراة الترجي والفتح الرباطي في ملعب الإسكندرية يوم الخميس.

تحديد عدد جماهير المربع الذهبي
أعلن رئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية للأندية محمد روراوة أن الاتحاد المصري لكرة القدم اتفق مع الجهات الأمنية على زيادة الحضور الجماهيري في مباريات الأهلي بنصف نهائي البطولة على ملعب برج العرب إلى 25 ألف مشجع وعلى ملعب الإسكندرية إلى 7 آلاف.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للبطولة العربية لسحب قرعة دور نصف نهائي البطولة أمس الاثنين.

وتجرى محاولات مع الأمن حاليا لزيادة أعداد الجماهير في مباراة الأهلي والفيصلى الأردني إلى 30 ألف مشجع...كما تؤكد الأخبار القادمة من مصر أن مسؤولي الاتحاد العربي يمنون النفس بموافقة السلطات الأمنية على أن يدور نهائي البطولة العربية المبرمج ليوم 6 أوت الجاري بحضور 50 ألف متفرج.

عن الدربي المغاربي بين الترجي والفتح
أوقعت القرعة الخاصة بالمربع الذهبي للبطولة العربية ممثل الكرة التونسية الترجي الرياضي في مواجهة نظيره الفتح الرباطي في دربي مغاربي يصعب التكهن بنتيجته وفي هذا الإطار وأكد رياض بن النور رئيس فرع كرة القدم في الترجي على صعوبة مواجهة الفتح الرباطي المغربي في الدور نصف النهائي للبطولة العربية وقال بالنور في تصريحات للموقع الرسمي للبطولة العربية: «المواجهات التي تجمع بين أندية شمال إفريقيا لا تخضع للمنطق وبالتالي يصعب التكهن بهوية الفائز في مباراة الترجي والفتح الرباطي».

وأضاف بالنور: «الترجي استعد جيدا لمواجهة أي منافس في البطولة العربية نتيجة المباراة أمام الفتح الرباطي غير متوقعة وإن شاء الله الترجي ينجح في الصعود للمباراة النهائية».
وواصل رئيس فرع كرة القدم في الترجي تصريحاته قائلا: «الفتح الرباطي المغربي فريق كبير وعريق ولكن الترجي دائما ما يعد له ألف حساب من قبل الفرق الأخرى».
في المقابل أكد علي أرازن رئيس بعثة فريق الفتح الرباطي المغربي أن ناديه يمتلك المقومات التي تؤهله لتحقيق الفوز على الترجي الرياضي في المباراة التي تجمعهما بملعب الإسكندرية الخميس المقبل ضمن منافسات الدور نصف النهائي للبطولة العربية. وقال على أرازن في تصريحات للموقع الرسمي للبطولة العربية: «الترجي فريق قوي وعريق لكن الفتح يمتلك المقومات التي تمنحه القدرة على مواجهة أي فريق».
وأضاف رئيس بعثة الفتح المغربي: «مباراتنا أمام الترجي لا تخضع لأي حسابات فهي مباراة سنلعبها لتحقيق الفوز فقط نظام البطولة الذي يقتضى صعود الفريق الأول من على رأس كل مجموعة أعطى الحماس للفرق المشاركة».

الفيصلي والفتح يعكسان التوقعات
ككل المسابقات في عالم الساحرة المستديرة تنطلق التوقعات بشأن الفريق الفائز بالبطولة والأندية المرشحة أكثر من الأخرى للعب الأدوار الأولى والنسخة الحالية من البطولة العربية لم تخرج عن القاعدة بل إنّ الجميع أكد أن الأهلي والزمالك المصريين والترجي الرياضي سيكونان الأقوى في المسابقة إلا أن الدورة أثبتت أن التكهنات تبقي كلاما فقط بما أن الميدان هو صاحب الحقيقية الوحيدة وهو ما أكده الثنائي الفيصلي الأردني والفتح الرباطي المغربي اللذان كذبا كل التوقعات وأعلنا أنهما الحصان الأسود للبطولة العربية خاصة بعد أن حجزا مقعديهما في الدور نصف النهائي.
الأهلي المصري كان مرشحا فوق العادة إلا أنه وجد منافسا منظما وراغبا في كسر التوقعات والحديث هنا عن الفيصلي الأردني صاحب صدارة المجموعة الأولى وبالعلامة الكاملة ليكون لقب الحصان الأسود من نصيبه باستحقاق خاصة أنه أظهر مؤشرات كبيرة في دوري المجموعات ويطمح إلى تأكيدها في الدور نصف النهائي أمام منافس يعرفه وسبقت له مواجهته في أولى مباريات المجموعة الأولى.
الفتح الرباطي بدوره كان خارج التكهنات بما أن الكل تحدث عن الزمالك وبدرجة أقل النصر السعودي إلا أن الفريق المغربي أثبت أنه فريق محترم خاصة من الناحية الهجومية حيث دون 7 أهداف كاملة كما أن مدربه كان واقعيا وأبعد الضغط عن فريقه مؤكدا أن الفتح سيدخل المنافسة من أجل الاستعداد لقادم المواعيد إلا أن ما قدمه ممثل الكرة المغربية في فعاليات المجموعة الثانية جعله يستحق العبور إلى المربع الذهبي عن استحقاق.

45 هدفا في دوري المجموعات
اهتزت الشباك في دوري المجموعات للبطولة العربية المقامة في هذا التوقيت في مصر في 45 مناسبة وهو رقم محترم يؤكد الخصال الهجومية لكافة فرق البطولة التي تمكنت من تدوين الأهداف وكان أقلها الوحدة الإماراتي الذي سجل في مناسبة وحيدة... معدل التهديف في المباراة الواحدة في البطولة أستقر عند أكثر من 3 أهداف حيث سجلنا 14 مواجهة اهتزت فيها الشباك في 45 وهو مال يعاني أن المعدل التهديفي في المباراة الواحدة أستقر عند 3.2 هدفا وهو معدل محترم.
المجموعة الثالثة كانت الأكثر زيارة للشباك حيث تمّ تسجيل 17 هدفا كان نصيب الأسد لمتصدر المجموعة الترجي الرياضي الذي تمكن من تسجيل 6 أهداف أما المركز الثاني من ناحية الأهداف فعاد إلى المجموعة الثانية التي تمكنت فرق مجموعتها من زيارة الشباك في 16 مناسبة كان نصيب الفتح الرباطي المغربي الأكثر برصيد 7 أهداف كاملة جعلته يتصدر ترتيب هجوم الدور الأول أما أضعف المجموعات تهديفا في المجموعة الأولى التي تمكنت فرقها من زيارة الشباك في 12 مناسبة فقد تقاسم الثنائي الصاعد للدور نصف النهائي الفيصلي والأهلي الصدارة برصيد 4 أهداف لكن الملاحظة الأهم هو صلابة الخط الخلفي لممثل الكرة الأردنية نادي الفيصلي الذي قبلت شباكه هدفا واحد جعله أفضل دفاع في الدور الأول.

اتصالات لعودة البطولة العربية للمنتخبات
كشف الأمير تركي بن خالد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن هناك دراسة حالية لإقامة النسخة المقبلة من البطولة العربية في إحدى الدول من خارج الوطن العربي...يأتي ذلك ردا على ما تردد عن عزم الاتحاد العربي إقامة النسخة المقبلة في لندن مؤكدا أن هناك أكثر من عرض.
وأكد رئيس الاتحاد العربي أنهم تلقوا بالفعل بعض العروض من عدة دول من خارج الوطن العربي لاستضافة البطولة موضحا أن إعلان مكان النسخة المقبلة للبطولة، سيكون في ختام البطولة الحالية المقامة في مصر.
وأوضح الأمير تركي بن خالد أن هناك موعدا محددا لإقامة البطولة في المستقبل وهو ما بين غرة جويلية و15 أوت.
وتلقى الاتحاد العربي لكرة القدم طلبا من كل من تونس والمغرب والسعودية والأردن لاستضافة البطولة العربية المقبلة في صيف 2018.
وأفصح مصدر مسؤول بالاتحاد العربي أن كلا من تونس والمغرب والسعودية والأردن طالبوا بتنظيم البطولة العربية المقبلة في 2018.
وقال الأمير تركي أن هناك اتصالات في الفترة الحالية لعودة البطولة العربية للمنتخبات خاصة بعد أن تلقى الاتحاد العربي موافقة بعض الدول العربية متوقعا أن تعود خلال 2019.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115