ما تبقى من الجولة الثانية للبطولة العربية: الترجي والفيصلي أول المتأهلين..الوحدة يغادر رسميا والوصافة شعار البقية

• 14 هدفا حصيلة الجولة والفتح المغربي الأفضل هجوما
أسدل الستار على الجولة الثانية لدور المجموعات بالبطولة العربية للأندية التي تستضيفها مصر بإعلان تأهل فريقي الترجي الرياضي والفيصلي

الأردني للمربع الذهبي بشكل رسمي وينتظر عشاق الكرة العربية حسم طرفي المربع الذهبي الآخرين من خلال الجولة الثالثة.

الحسابات عديدة والمعطيات تؤكد أن الحسم في هوية مرافق الترجي الرياضي والفيصلي الأردني ستكون مثيرة ومشوقة خاصة أن المؤشرات أكدت أن المجموعة الثانية مازالت لم تفصح عن متصدرها وممثلها في الدور نصف النهائي فيما تتصارع عدة فرق على المركز الرابع في مربع الذهب العربي والمتمثل في أفضل فريق وصيف في المجموعات الثلاث والتي يبدو أنه سيكون محور صراع شرس بين الفرق الطامحة للتواجد في الدور نصف النهائي.

وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على فرضيات المتأهلين إلى الدور نصف النهائي واللحاق بالترجي الرياضي والفيصلي الأردني اللذين خرجا أبرز مستفيدين من فعاليات الجولة الأولى والثانية.

صدارة المجموعة الثانية
تبقى أول بطاقة معلقة بصدارة المجموعة الثانية حيث يعتليها الفتح المغربي برصيد 4 نقاط وخلفه بفارق الأهداف العهد اللبناني ثم الزمالك المصري والنصر السعودي برصيد نقطة وحيدة لكل منهما.

ويلتقي الفتح نظيره العهد بالجولة الأخيرة في مواجهة حاسمة للتأهل حيث يحتاج الفتح فقط للتعادل للصعود بشكل رسمي بفارق الأهداف وبالطبع الفوز يؤهله بينما يعني انتصار العهد تأهله متصدرا...ولن يصعد الزمالك أو النصر في مقعد الصدارة حتى في حال فوز احدهما، نظرا لأن التعادل يكفي لتأهل الفتح.

الجولة الثانية كانت حاسمة بشكل كبير خاصة بعد الانتصار المدوي المحقق من طرف الفتح الرباطي على النصر السعودي برباعية نظيفة وضعته في الصدارة مع العهد لكن بحسابات الأهداف المقبولة والمدفوعة تبدو كفة الفريق المغربي الأرجح إلا أن مواجهته مفاجأة المجموعة العهد في أخر جولة يجعل كل الاحتمالات مطروحة خاصة أن الفريق اللبناني قلب التوقعات وأسقط أحد المرشحين للبطولة الزمالك المصري.

صراع أفضل وصيف
يبقى صراع أفضل وصيف معلقا بين المجموعات الثلاث ويكفي فوز الأهلي أو نصر حسين داي لتأهل احدهما لدور الأربعة بعد الوصول إلى النقطة 6 خاصة أن أي وصيف بالمجموعتين الثانية والثالثة لن يصل إلى هذا الرصيد.

ويفتح تعادل الأهلي مع نصر حسين داي الباب أمام المجموعتين الثانية والثالثة وفي هذه الحالة يرتفع رصيد الأهلي ونصر حسين داي إلى 4 نقاط وبالتالي يكفي الهلال السعودي الفوز في لقاء الجولة الثالثة على الترجي الرياضي للتأهل لأنه سيصل إلى 5 نقاط.

ويحتاج في هذه الحالة الزمالك والنصر ونفط الوسط والمريخ لعدم فوز الهلال لتحسم فوارق الأهداف الترتيب بين الفرق المتساوية، ثم قاعدة الأكثر تهديفا.

الوحدة ودع رسميا
الوحدة الإماراتي ودع البطولة بشكل رسمي وفقد فرصته في التأهل إلى دور الأربعة بعد خسارة لقائي الأهلي المصري ونصر حسين داي الجزائري ليكون الفريق الوحيد الذي خرج من البطولة من الجولتين الأولى والثانية بما أن التأهل رغم اختلاف الحسابات يعني كافة فرق المجموعات الثلاث ما عدى الترجي والفيصلي اللذين حجزا مكانهما في الدور نصف النهائي للبطولة العربية...

وكان الوحدة الإماراتي قد عوض مواطنه العين الذي رفض المشاركة في البطولة العربية وبذلك يخرج ممثل الكرة الإماراتية من الباب الخلفي للبطولة العربية العائدة بعد غياب أربع سنوات.

معطيات من الجولة الثانية
قدمت الجولة الثانية من البطولة العربية عدة معطيات جديدة غير التي أعلنت في الجولة الافتتاحية خاصة من ناحية الأهداف وحصيلة اهتزاز الشباك فيما ضلت الأخطاء التحكيمية أكثر العوائق في البطولة رغم المجهودات التي قدمها قضاة الملاعب في هذه الجولة.

أول «هاتريك»
تمكن محمد فوزير لاعب الفتح الرباطي من إحراز أول هاتريك بالبطولة العربية بنسختها الحالية التي تقام في مصر...وأحرز فوزير 3 أهداف، في مباراة فريقه أمام النصر السعودي والتي انتهت بأربعة أهداف دون رد ومن المنتظر أن يبذل فوزير قصارى جهده خلال المباريات المتبقية من البطولة لإحراز المزيد من الأهداف.

استبعاد حكام من البطولة
قرر الاتحاد العربي استبعاد بعض الحكام من البطولة وعدم إدارتهم لمباريات الجولة الثانية نتيجة الأخطاء التي ارتكبوها في الجولة الأولى...واستبعد الاتحاد العربي البحريني نواف شكر الله بعدما ألغى هدفا سجله كريم نيدفيد لاعب الأهلي خصوصا أن الإعادة التلفزيونية أثبتت صحته.

وتم استبعاد اليمني علي الحسني الحكم المساعد بعدما ارتكب أخطاء في مباراة الزمالك والفتح الرباطي التي انتهت بالتعادل 2-2...وكذلك استبعاد الليبي خالد سلمان أبو الخير الحكم المساعد الذي ألغى هدفا بداعي التسلل تقدم به نفط الوسط في مباراته أمام الترجي ولكن الإعادة التلفزيونية أثبتت صحة الهدف.

استمرار الأخطاء التحكيمية
لا تزال هناك أخطاء تحكيمية مؤثرة في المباريات حيث اشتكى أكثر من فريق بسبب كثرة الأخطاء...وألغى الحكم رضوان جيد هدفا للاعب زياد أحمد لاعب نفط الوسط العراقي بداعي التسلل في الدقيقة 77 من المباراة التي جمعته أمام فريق الهلال السعودي أمس وأثبتت الإعادة التلفزيونية صحة الهدف الذي ألغاه الحكم المغربي.

خسارة الزمالك
يعتبر الزمالك أول ممثل لمصر يخسر من فريق لبناني بالبطولة العربية بعد الهزيمة التي تلقاها من العهد اللبناني بهدف دون رد بالمباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثانية...وسبق لفريق المقاولون مواجهة نظيره الأنصار اللبناني عام 1991 إلا أن الأول فاز عليه بهدف دون رد.

والتقى فريق حرس الحدود أمام الأنصار اللبناني أيضا عام 2005 وفاز عليه الفريق العسكري ذهابا وإيابا...كما واجه إنبي فريق النجمة اللبناني عام 2005 ونجح الفريق البترولي في الفوز عليه ذهابا وإيابا أيضا...والتقى فريق طلائع الجيش أمام فريق الأنصار عام 2007 وتعادل معه في الذهاب وفاز عليه في الإياب.

أرقام من الجولة
بعد أن سيطرت التعادلات على الجولة الأولى وبلغت 3 تعادلات كاملة فيما اهتزت الشباك في 12 مناسبة مع تدوين إقصاء وحيد ,جاءت الجولة الثانية أكثر تنافسا خاصة أن جميع فرق البطولة العربية بحثت عن تحديد مصيرها في المسابقة لتكون المنافسة أكثر قوة وإثارة حيث سجلنا تعادلا وحيدا كان في مواجهة نفط الوسط العراقي والهلال السعودي...

البطاقات الملونة أرتفع عددها خاصة أننا سجلنا 6 بطاقات صفراء وحمراء واحدة جاءت معطيات الجولة الثانية لتعلن رفع 12 بطاقة صفراء مع إقصاءين لكل من متوسط ميدان الوحدة الإماراتي «خليل حمادي» ومهاجم المريخ السوداني «بكر المدينة».
عرفت الشباك أيضا ارتفاعا في نسبة الأهداف فبعد الأهداف 12 في الجولة الأولى أعلنت الجولة الثانية تدوين 14 هدفا كان نصيب مباراتي الفتح الرباطي والنصر السعودي ونفط الوسط العراقي والهلال السعودي الأكبر بتدوين 4 أهداف في كليهما.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115