الكرة الطائرة: «الشتيوي» و«الفوراتي لمنتخب الكبريات و«بن حسين» في النجم

قررت الجامعة أن يكون رسميا وليد الشتيوي المدرب المساعد لبسام الفوراتي في المنتخب الوطني للكبريات بعد أن تم اختياره من بين ثلاثة أسماء مقترحة، قرار تم اتخاذه بعد أن تعذر على

رياض الهذيلي أن يكون ضمن الإطار الفني لعناصرنا الوطنية بما أنه سيجدد التجربة مع سعيدية سيدي بوسعيد التي ستتزامن تدريباتها مع تحضيرات منتخب الكبريات.

هذه التجربة هي الأولى لبسام الفوراتي ووليد الشتيوي مع المنتخب الوطني للكبريات وكلاهما يملك الخبرة الكافية لقيادة عناصرنا الوطنية نحو الأفضل بما أنهما سبق وأن كانا معا في المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة للفتيات لثلاثة مواسم وهذا سيكون أكثر من إيجابي على مستوى التنسيق والاختيارات بينهما والجانب الأكبر من المسؤولية يبقى من نصيب لـ»الفوراتي» بما أنه درب النادي الصفاقسي وملم بالبطولة الوطنية للكبريات ولاعباتها بما في ذلك لاعبات نسائي قرطاج ولاعبات بقية الفرق التي واجهها مع فريق عاصمة الجنوب خلال الموسم الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن وليد الشتيوي سبق أن درب شبان الترجي الرياضي منذ سنة 2000 وأشرف أيضا خلال المواسم الأربعة الماضية على فريق أقل من 23 سنة ومن المؤكد أنه سيقدم الإضافة المطلوبة لمنتخب الكبريات.

سيكون يوم 7 أوت المقبل موعد أول تربص في سلسلة تحضيرات المنتخب الوطني للكبريات لبطولة إفريقيا للأمم التي ستقام بداية من 7 أكتوبر المقبل في الكامرون، التحضيرات كانت ستنطلق يوم 1 من الشهر المقبل ولكن تم تأجيلها بأسبوع لإجراءات تنظيمية وبذلك ستكون أمام عناصرنا الوطنية فترة شهرين فقط للإعداد لهذه «الكان».

ومازالت الجامعة إلى حد الآن لم تحسم في مكان إجراء منتخبنا لتحضيراته لنهائيات أمم إفريقيا ومن الأرجح أن تكون في العاصمة علما وان منتخب الأكابر يقوم بتحضيراته لـ»كان» مصر في جهة رادس.

هل ستكون مدة شهرين كافية للمنتخب للإعداد كما يجب أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه لاحقا خاصة وأن أبرز الفرق التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا شرعت مبكرا في تحضيراتها والمنظم المنتخب الكامروني وأيضا المنتخب الجزائري شاركا مؤخرا في منافسات الجائزة الكبرى ومن المؤكد أن الإضافة قد حصلت لهما سواء من الناحية الفنية أو البدنية على عكس منتخبنا الذي دخل في راحة مطولة وشهران لن يكونا كافيين له للتحضير كما يجب بما أن الإعداد البدني سيتطلب لوحدة أكثر من شهر بما أن البطولة انتهت مبكرا.

مسؤولية مشتركة
سيدخل المنتخب بداية من 7 أوت المقبل في التحضير لـ«كان» الكامرون ولكن من المؤكد أن المهمة ستكون أكثر من صعبة في انتظاره والخوف كل الخوف أن تذهب كل الأحلام سدى في «ياوندي» بما أن المنافسة ستكون كبيرة من منتخبات كينيا والكامرون ومصر وبلوغ النهائي وحده سيتيح الفرصة للمنتخب للمراهنة على اللقب وبطاقة المونديال ومن دون الوصول إلى هذا الدور لن يتحقق الرهان بما أن الأول والثاني فقط في هذه النهائيات يتأهلان إلى بطولة العالم في اليابان العام القادم.

يعلق الكل آمالا كبيرة على هذا الجيل الموجود في المنتخب في العودة باللقب الرابع في تاريخ الكرة الطائرة النسائية بما أنه يضم عناصر تملك إمكانيات فنية وبدنية ممتازة ولها الخبرة الكافية لتؤمن حظوظها في مثل هذه المنافسات ولكن وفي صورة ضاع الرهان فإن المسؤولية ستتحملها بدرجة أولى الجامعة التي أبقت المشاركة في «الكان» رهن التعاقد مع مستشهرين وتوفر موارد مالية إضافية بما أنها تعيش أزمة مالية وبدرجة ثانية اللجنة المكلفة بالإستشهار التابعة لها بما أنها كانت على علم تام بتلك الأزمة المالية ولم تبحث عن موارد إلا في الآونة الأخيرة والمسؤولية تتحملها وفي درجة ثالثة الفرق بما أنها تركت المنتخب وحيدا في الوقت الذي كان يجب أن تلتف حوله وتقدم حلولا لأزمته وتمد يد العون.

ثنائي مع النجم
بعيدا عن المنتخب الوطني للكبريات فإن بلال بن حسين اللاعب السابق للترجي الرياضي ولاعب المنتخب الوطني للأكابر سيخوض الموسم المقبل بألوان النجم الساحلي، «بن حسين» ينتظر أن يمضي رسميا على عقده مع فريق جوهرة الساحل خلال الأيام القليلة القادمة.
ومن جهة أخرى فإن النجم الساحلي سيتعاقد أيضا مع لاعب أجنبي سيكون مختصا في المركز أربعة وسيعوض الكوبي «يوهندري» الذي قررت الهيئة المديرة للفريق التخلي عن خدماته وحسب الأخبار الموثوقة التي توفرت لـ»المغرب» فإن الأجنبي الجديد للنجم دولي ويملك فنيات عالية وينتظر أن يقدم الإضافة المطلوبة في الموسم الجديد الذي سيراهن خلاله بطل تونس على أكثر من لقب بطولة وكأس تونس وأيضا البطولة العربية للأندية البطلة التي توج بلقبها في 2016 على حساب سموحة المصرية وأيضا بطولة إفريقيا للأندية البطلة التي ضاع تاجها منه في النسخة الماضية في النهائي أمام الأهلي المصري الذي سينظم النسخة القادمة.

تأجيل انطلاق التمارين
كان من المقرر أن تنطلق تمارين النجم الساحلي استعدادا للموسم الجديد يوم الإثنين 31 أوت الجاري ولكن تم تأجيلها إلى 20 أوت القادم، تأجيل انطلاق التحضيرات كان بقرار من الهيئة المديرة التي أرادت منح لاعبيها راحة أخرى وبعد الإتفاق مع مدربها الجديد «بوريس قريبني» بما أنه مازال هناك متسع من الوقت للإعداد للموسم الجديد الذي سينطلق يوم 11 نوفمبر المقبل،»بوريس قريبني» سيحل بمدينة سوسة بين 12 و13 أوت المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن النجم الساحلي غادره حسني القرامصلي بعد أن وقع مؤخرا على عقد لموسمين مع الترجي الرياضي وأيضا الليبيرو أنور الطوارغي الذي عاد إلى النادي الصفاقسي بعد تجربة لثلاثة مواسم، أنور الطوارغي أمضى مع ناديه السابق على عقد لثلاثة مواسم قادمة.

وتجدر الإشارة إلى أن شاكر غزال سيكون المدرب المساعد لـ»بوريس قريبني» خلفا لنور الدين حفيظ الذي غادر بعد أن تم رفض طلبه بشأن أن يكون المدرب الأول بعد ثلاث سنوات مدربا مساعدا لفؤاد كمون.

15 أوت تحول منتخب الأصاغر إلى المونديال
يتحول يوم 15 أوت المقبل موعد تحول المنتخب الوطني للأصاغر إلى البحرين لخوض بطولة العالم التي ستقام هناك بداية من 18 من الشهر ذاته، المنتخب الوطني دخل منذ أيام في تربص سيتواصل حتى 31 جويلية الجاري وستكون في انتظاره ثلاث تربصات أخرى قبل شد الرحال إلى المونديال وهذه التربصات ستكون داخلية على غرار التحضيرات السابقة.

سيخوض المنتخب الوطني للأصاغر في ما تبقى من تحضيرات مباريات ودية ستجمعه بالمنتخب الوطني للأواسط بعد أن خاض سابقا دورة قليبية وواجه المنتخب الإيراني والمنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بما أنه لم يكن ممكنا أن يخوض تربصات خارجية باعتبار أن الجامعة لا تملك الإمكانيات المادية والتي بسببها لم تتمكن عناصرنا الوطنية من المشاركة في دورة كندا الدولية الودية، القائمة النهائية للاعبين التي ستدافع عن ألوان المنتخب في مونديال البحرين سيتم تحديدها خلال التربص الأخير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115