الكرة الطائرة: انطلاق تحضيرات منتخب الشاطئية و22 أفريل موعد قدوم «جاكوب»

تنطلق بداية من الغد 13 أفريل الجاري تحضيرات المنتخب الوطني للشاطئية للدورة الترشيحية للمنطقة الأولى التي ستقام في المغرب من 16 إلى 19 من هذا الشهر المؤهلة إلى بطولة إفريقيا للأمم التي ستستضيفها الموزمبيق من 10 إلى 15 ماي القادم.


وسيقود رحلة عناصرنا الوطنية خلال هذه الدورة الترشيحية ونهائيات أمم إفريقيا وسام بن الشيخ الذي تم تعيينه من طرف الجامعة مبدئيا على رأس الإطار الفني للمنتخب في انتظار التعاقد مع المدرب القادم الذي سيكون أجنبيا، بن الشيخ سبق وأن قاد رحلة المنتخب العام الماضي خلال البطولة العربية وسيكون في انتظاره تحد جديد وهو العودة من المغرب بورقة التأهل إلى «كان» الموزمبيق فمنتخبنا هو حامل اللقب ومن الضروري الحفاظ على التاج الإفريقي من أجل مستقبل أفضل لهذه اللعبة اعتبارا لأن نهائيات أمم إفريقيا هذه بدورها مؤهلة إلى بطولة العالم المقبلة بين 28 و6 جويلية وأوت المقبلين في النمسا. لن تكون التحضيرات كافية سواء للدورة الترشيحية أو بطولة إفريقيا للأمم والجامعة كان عليها منح المنتخب أكثر من تربص اعتبارا لأن الإدارة الفنية كانت على علم بهذه المواعيد وكان بإمكانها وضع البرمجة مسبقا حتى وإن لم يتم بعد التعاقد مع المدرب الأول وعدم التأهل إلى «الكان» سيعيد المنتخب إلى نقطة الصفر وسيكلف الكرة الطائرة الشاطئية خسارة جديدة تضاف إلى عدم المشاركة في «كان» منتخبات أقل من 21 سنة منذ أيام. وبعيدا عن منتخب الشاطئية فإن «أنطونيو جاكوب» المدرب الجديد لمنتخب الأكابر سيكون في تونس بداية من 22 أفريل الجاري هذا الموعد الذي سيتزامن مع المربع الذهبي لكأس هذا الموسم وسيجتمع بالمدير الفني كمال رقاية من أجل الإتفاق النهائي على برنامج تحضيرات المنتخب لقادم الإستحقاقات في مقدمتها المشاركة المنتظرة في الدوري العالمي بداية من 2 جوان المقبل والقائمة الجديدة للمنتخب ينتظر أن تعرف عودة عدة وجوه في مقدمتها مروان القارصي والأخوين صدام وأمان الله الهميسي هذا الثلاثي المتألق مع النجم الساحلي والترجي الرياضي. وسيكون يوم 1 ماي المقبل موعد أول تربص للمنتخب للدوري العالمي الذي سيكون أول اختبار للمنتخب وللعناصر التي ستوجه لها الدعوة والكل يعلق امالا كبيرة على عناصرنا الوطنية في تقديم وجه مشرف مثل ما كان الحال خلال دورة تونس في النسخة الماضية التي أنهتها تونس في الصدارة بثماني نقاط بعد ثلاثة انتصارات أمام منتخبات المكسيك وفنيزويلا ومونتينيقرو.

ثلاثي ضمن لجان الإتحاد العربي
انتخب رئيس الجامعة فراس الفالح وكما أشرنا إلى ذلك في عددنا السابق عضوا ضمن المكتب التنفيذي للإتحاد العربي ومعه أيضا تم انتخاب كمال رقاية المدير الفني عضوا في لجنة المدربين التابعة للإتحاد كما تم انتخاب نادرة محفوظ ضمن لجنة الكرة الطائرة النسائية وعبد المجيد جراد ضمن لجنة التحكيم وبوجودهم ستحظى الكرة الطائرة التونسية بفرصة إضافية للدفاع عن مصالحها أكثر ضمن هذا الهيكل.

وينتظر أن يكون لرئيس الجامعة فراس الفالح اجتماع مع رئيس الإتحاد العربي الشيخ محمد ال خليفة سيتم خلاله الحديث عن عدة ملفات في مقدمتها استضافة منافسات 2019 و2020 بما أن الأمر محسوم بالنسبة لهذا الموسم والعام القادم وفراس الفالح أكد في حديثه لـ»المغرب» أن منتخب الأكابر سيعود للمشاركة في البطولة العربية للأمم بعد أن تخلف في النسختين الماضيتين، المنتخب تخلف سابقا بسبب السياسة الخاطئة للمكتب الجامعي السابق الذي كان يخشى مواجهة المنتخب المصري ومن المؤكد أن عودة المنتخب للمشاركة ستضع حدا للتراجع الذي عاشه في المواسم الأخيرة فمن الضرورة استعادة الريادة مهما كان حجم المسابقة التي يتواجد فيها. وتجدر الإشارة إلى أن الإتحاد العربي قرر أن تكون المسابقات القادمة من تنظيم الجامعات لا الفرق مثل ما هو معمول به في بقية الإتحادات على أن تتمتع الفرق التي تطلب الإستضافة بالامتيازات ذاتها مثل ما كان الحال سابقا عند ما يكون التنظيم من مشمولاتها.

منتخب الأصاغر يتخلف
لن يشارك المنتخب الوطني للأصاغر في منافسات البطولة العربية المقبلة بما أن منافساتها تتزامن مع بطولة العالم التي ستقام أيضا في شهر جويلية والتي ضمن خلالها منتخبنا مقعدا.

إياب نهائي البطولة على شاشة الوطنية
ستتولى القناة الوطنية بث لقاء مباراة إياب نهائي البطولة الذي سيجمع يوم 15 أفريل الجاري بين النجم الساحلي والترجي الرياضي بعد أن مرت سابقا مباراة الذهاب التي إنتهت بثلاثة أشواط لشوطين بين الفريقين في الخفاء وحرم بعدها جمهور الكرة الطائرة من متابعة أفضل مباراة في الموسم.

النجم يستقبل والترجي خارج الديار في نصف نهائي الكأس
تم مساء أمس الأول سحب قرعة مكان إجراء مباراتي المربع الذهبي لكأس تونس وأسفرت هذه القرعة عن تنقل الترجي الرياضي لملاقاة سعيدية سيدي بوسعيد بينما سيتبارى النجم الساحلي على ميدانه مع مولدية بوسالم، الدور نصف النهائي سيقام يوم 22 أفريل الجاري والنهائي حدد ليوم 29 من الشهر ذاته.

مجموعة تفادي النزول
مواجهة أولى بين المولدية واتحاد قرطاج
سيكون الموعد يوم 15 أفريل الجاري مع مباريات المرحلة الأخيرة لمجموعة تفادي النزول والبداية ستكون بلقاء مولدية بوسالم واتحاد قرطاج على أن تجمع المواجهة الثانية بين اتحاد النقل الصفاقسي واتحاد قرطاج يوم 22 من الشهر ذاته ثم يكون الموعد يوم 29 من الشهر الحالي مع اللقاء الثالث والأخير بين مولدية بوسالم وإتحاد النقل الصفاقسي.
وسيضمن صاحب المركز الأول بعد نهاية المباريات الثلاثة البقاء في الوطني «أ» بينما يخوض صاحب المركز الثاني «الباراج» ذهابا وإيابا مع ثاني الوطني «ب» بينما يغادر صاحب المركز الثالث نهائيا صفوف فرق النخبة التي ضمن خلالها ومبكرا كلا من مستقبل المرسى ونادي تونس الجوية والأولمبي القليبي البقاء.

بطولة إفريقيا للأندية للسيدات
مستقبل المرسى يغادر مبكرا
إكتفى فريق كبريات مستقبل المرسى بالدور الأول من منافسات بطولة إفريقيا للأندية البطلة للسيدات التي ينظمها حاليا نسائي قرطاج بين مدينتي المنستير وقصر هلال بعد أن إنقاد إلى هزيمتين أمام كل من الأهلي المصري والسجون الكيني بثلاثة أشواط نظيفة في المباراتين، مستقبل المرسى حقق انتصارين على حساب بجاية الجزائري وجامعة زمبابوي بثلاثة أشواط نظيفة ولكنهما لم يكونا كافيين ليمر إلى الدور ربع النهائي والقرعة كانت قاسية ووضعته في المجموعة الثانية التي تضم خمسة فرق من بينها حامل اللقب الأهلي المصري وصحاب الستة ألقاب والسجون الكيني صاحب الخمسة تتويجات في هذه النهائيات ولكن ورغم الإنسحاب المبكر فإن مستقبل المرسى قدم المطلوب في أول مشاركة في تاريخه وترك إنطباعا طيبا.

وستخسر الكرة الطائرة النسائية التونسية فرصة التواجد بفريقين في المربع الذهبي بما أن نسائي قرطاج صاحب صدارة المجموعة الأولى سيلاقي في الدور ربع النهائي النادي الصفاقسي الذي أنهى الدور الأول من هذه النهائيات في المركز الثاني في المجموعة الرابعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115