أزمة جديدة بعنوان ملعب 15 أكتوبر ببنزرت: الإفريقي يهدد والقناة الناقلة تتخلى عن بث المباراة

• اليوم قرار الجامعة النهائي بمسرح المواجهة بين النادي البنزرتي والنادي الإفريقي

بات ملعب 15 أكتوبر ببنزرت ملفا شائكا يسيل حبرا كثيرا في هذا التوقيت فبعد قرار الولاية بغلقه والانطلاق في عملية التهيئة ابتداء من يوم الاثنين الفارط جاء القرار الجديد بتأجيل الغلق في ظل رفض هيئة النادي البنزرتي قرار الولاية وتأكيدها أنها لن تخوض اللقاء خارج ملعب 15 أكتوبر خاصة أنها تلقت وعدا من أجل السماح لها بخوض مباراتي اتحاد بن قردان في البطولة والنادي الإفريقي في الكأس على أرضية الملعب.

الأخبار تباينت منذ نهاية لقاء النادي البنزرتي واتحاد بن قردان خاصة بعد متابعة حالة الملعب ليدخل النادي الإفريقي على الخط ويؤكد رفضه إقامة المباراة مطالبا الجامعة بالبحث عن ملعب جديد لمواجهة ربع النهائي خاصة أنها منظم مسابقة الكأس...
وانطلق الحديث عن ملاعب باجة والشاذلي زويتن وأولمبي المنزه كبدلاء لـ15 أكتوبر لكن تشبث هيئة النادي البنزرتي بإقامة المباراة على ملعبها أجهض كل التحركات منها سعي القناة الناقلة «الدوري والكأس القطرية» لمباريات مسابقة الأميرة التونسية لبرمجة القمة أمسية الأحد خاصة أن اللقاء يعد كلاسيكو تقليدي في الكرة التونسية إلا أن كل المساعي سقطت في الماء وتم إقرار القمة في ملعب 15 أكتوبر ببنزرت.

الإفريقي يصعد الموقف
بعد أن عبرت عن رفضها إقامة مباراة ربع النهائي على أرضية ملعب 15 أكتوبر وهو ما لم يجد صدى لدى القائمين على مسابقة الكأس بما أن الجامعة برمجت مواجهة النادي البنزرتي والنادي الإفريقي في 15 أكتوبر جاء رد هيئة الإفريقي أكثر قوة بما أن عضو الهيئة المديرة رئيس لجنة التنظيم فهمي العميري صرح أن الإفريقي يرفض خوض اللقاء في ظل التهديد الكبير على صحة لاعبيه خوفا من إصابات خطيرة نظرا لحالة الملعب الحالية مضيفا أن على الجامعة التونسية لكرة القدم تغيير ملعب المواجهة وإلا فإن قرار النادي الإفريقي سيكون الانسحاب من مسابقة الكأس والبطولة.

موقف الإفريقي برفض الملعب ليس بجديد بما أنه راسل سابقا الجامعة من أجل التأكيد على ضرورة تغيير مسرح مباراة ربع النهائي لكن هذا المرة كان التهديد صريحا بمغادرة المسابقة خاصة أن هيئة الإفريقي راسلت مجددا الجامعة من أجل البحث عن مخرج يرضي الطرفين سيما أن التهديد لن يطال لاعبي الإفريقي فقط بل لاعبي النادي البنزرتي أيضا. وطلبت هيئة الإفريقي من الجامعة تحكيم لجنة صلوحيات الملعب من اجل الحسم في أهلية استضافته للمباريات مطالبة المكتب الجامعي بتقرير من اللجنة يؤكد صلوحية ملعب 15 أكتوبر ببنزرت.

الجامعة تتدخل
بعد الصمت الذي ميز موقف الجامعة من تصريحات هيئة النادي البنزرتي وهيئة النادي الإفريقي بما أنها لم تعلن موقفها الرسمي من القضية المطروحة في هذا التوقيت أكدت مصادر لـ«المغرب» أن الجامعة ستعلن عن موقفها النهائي من ملف ملعب مباراة دور ربع النهائي بين النادي البنزرتي والنادي الإفريقي إثر نهاية لقاءات الجولة الأخيرة من الرابطة المحترفة الأولى حيث أكد الناطق الرسمي للجامعة التونسية لكرة القدم أمين موقو أن التعيين النهائي لمباراة النادي البنزرتي والنادي الإفريقي سيكون أثر نهاية جولة اليوم وسيأخذ هذا التعيين بعين الاعتبار مصلحة الفريقين مضيفا أنه يتفهم موقف النادي البنزرتي والنادي الإفريقي.

كما أكدت مصادرنا أن الجامعة راسلت والي بنزرت من أجل أن يبعث بتقرير يؤكد صلوحية الملعب و أنه لا يشكل خطرا على رواده وتعني اللاعبين وذلك بما أن والي الجهة هو رئيس لجنة صلوحية الملاعب في ولاية بنزرت وعلى هامش هذا التقرير فإن قرار الجامعة كما سبق وأشرنا سيرى النور...

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد راسلت ولاية بنزرت (شخص الوالي) بصفته رئيس لجنة صلوحية الملاعب و3 وزارات وهي (الداخلية, التنمية, الرياضة) بخصوص حالة ملعب 15 أكتوبر واستبيان حالته واتخاذ القرار النهائي في حقه مع الأخذ بعين الاعتبار قرار النيابة الخصوصية ببنزرت والتي أقرت باستحالة اللعب على أرضية الميدان المذكور سلفا.
موقف الجامعة سيكون نهائيا وفاصلا في ملف ملعب مواجهة ربع النهائي بين فريق عاصمة الجلاء ونادي باب الجديد والأكيد أن الجامعة لا تريد الدخول في مواجهة مع الفريقين.

تعديل على برمجة القناة الناقلة
فازت قنوات الدوري والكأس القطري بنقل مباريات مسابقة كأس تونس لهذا الموسم حصريا لتكون القناة الوحيدة الناقلة وقد برمجت بث مباراتين من الدور ربع النهائي كان لقاء النادي البنزرتي والنادي الإفريقي إحداها في ظل تطمينات بنقل المباراة من ملعب 15 أكتوبر إلى ملعب أخر إلا أن قرار الولاية ورفض هيئة البنزرتي تغيير الملعب فرض على قناة الدوري والكأس التعديل من برنامجها الخاص بالدور ربع النهائي لكأس تونس حيث عوضت المواجهة التي ستجمع نادي حمام الأنف بنظيره النجم الساحلي مواجهة ملعب 15 أكتوبر فيما حافظت مباراة الترجي الرياضي والترجي الجرجيسي على موعدها.

قناة الدوري والكأس أعلنت أنها عدلت عن بث اللقاء نظرا للحالة السيئة للملعب وأنها تريد أن تبث أفضل صور عن البطولة التونسية خاصة أنها تريد أن تبث الصور الإيجابية للكرة التونسية والقيمة الفنية للبطولة خاصة أنها تبقى من أفضل الدوريات العربية والإفريقية في ظل المتعة والفرجة التي تضمنها المباريات لكن بث لقاء البنزرتي والإفريقي من ملعب 15 أكتوبر سيسيء للبطولة التونسية والرياضة التونسية...
كما قدمت قنوات الدوري والكأس اعتذاراتها للجماهير الرياضية وخاصة جماهير النادي الإفريقي عن إلغاء فكرة بث قمة مباريات الدور ربع النهائي لكأس تونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115