النجم الساحلي – النادي الصفاقسي (1 - 0) هدف الجمل يقود «ليتوال» لصراع الكبار

حسم النجم الساحلي ثاني بطاقة العبور إلى المرحلة الحاسمة من البطولة من بوابة المجموعة الأولى مستفيدا من هدف مدافعه عمار الجمل الذي ساهم في انتصار فريقه وتأكيد عبوره إلى مرحلة «البلاي أوف» ليرفق النادي الصفاقسي المتأهل سالفا...

ولم يرتق الكلاسيكو إلى مستوى الطموحات في ظل حسابات «السي آس آس» وبحث النجم الساحلي عن النتيجة وهو ما أثر كثيرا على المستوى الفني الذي الأكيد أنه سيتحسن في المرحلة الحاسمة خاصة مع تعرف المدربين على خصال المجموعة وخاصة المدرب الفرنسي «فيلود» الذي نجح في أول اختبار حقيقي منذ توليه المهمة.

الحسابات تسيطر
بحسابات مختلفة انطلق الكلاسيكو بين النجم الساحلي والنادي الصفاقسي بمؤشرات واعدة أكدتها الدقائق الأولى بما أن الضيف بدوره حاول مباغتة المضيف من خلال الهجمات المعاكسة عن طريق الثلاثي ندوي والحباسي والمرزوقي حيث كان «السي آس آس» قريبا من افتتاح النتيجة إلا أن صافرة المساعد أسقطت الطموحات بما أنه أعلن عن تسلل في وجه متوسط الميدان ندونغ ليكون الرد أشد من النجم الساحلي بعد انفراد المساكني بالجريدي لكنه لم يحسن التعامل مع الوضعية ويمرر للبريقي الذي وجد أمامه دفاع النادي الصفاقسي لينفذ الموقف ويمنع أصحاب الدار من التقدم. النجم تعرض لضربة موجعة بعد خروج أحد حلوله الهجومية المتمثلة في إيهاب المساكني ليدخل خليل بانغورا كبديل فرض على مدرب النجم التعديل من الخطة التكتيكية وهو ما زاد في لخبطة أوراق أصحاب الدار الذين بحثوا عن استغلال أقوى أسلحتهم المتمثلة في الكرات الثابتة عن طريق حمزة لحمر إلا أنها لم تأت بالجديد في ظل الصلابة الدفاعية للنادي الصفاقسي.

النسق يرتفع
مع تقدم الدقائق ظهرت نوايا الفريقين حيث اعتمد النجم الساحلي على الهجمات المعاكسة والتدرج إلى دفاع النادي الصفاقسي خاصة أنه يبحث عن الفوز ليتدخل الجريدي أمام الركنية المباشرة لحمزة لحمر في فرصة كانت قريبة من إعلان الجديد في الكلاسيكو. في المقابل عول الضيوف على الهجمات المعاكسة عن طريق ثلاثي الهجوم إلا أن التسرع كان عنوان الهجمات الصفاقسية حيث أضاع المرزوقي انفرادا بالحارس المثلوثي في دقائق شهدت ارتفاع النسق الفني خاصة من النجم الساحلي بعد عملية جماعية بين البريقي وبانغورا لتصل الكرة إلى الجزائري بوعزة لكنه وجد أمامه حارسا متألقا يحمل من الاسم رامي الجريدي الذي أنقذ مرماه من هدف محقق في شوط كان فيه النجم الساحلي أفضل من منافسه لكن دون أهداف.

احتجاجات كبيرة
ضغط النتيجة كان واضحا على لاعبي النجم الساحلي الذين أطنبوا في الاحتجاجات على صافرة الحكم ومساعده خاصة من طرف اللاعب عمار الجمل الذي كان له حوار مباشر مع الحكم في عدة مناسبات فيما نال الحكم المساعد أيضا جانبا من الاحتجاجات خاصة من اللاعب حمزة لحمر ومثلت أرضية ملائمة للغضب الجماهير حيث احتجت جماهيري النجم ولحسن الحظ أنها لم تذهب إلى أسوا من ذلك في لقطات باتت ماركة مسجلة في لقاءات القمة في بطولتنا.

الجمل يأتي بالجديد
في ظل الصلابة الدفاعية للنادي الصفاقسي كان للكرات الثابتة دور كبير في كلاسيكو الأمس فبعد تألق الجريدي في الشوط الأول جاءت بداية الفترة الثانية بالجديد بعد أن تمكن المدافع الهداف عمار الجمل من تدوين أول الأهداف مشعلا الأفراح في أولمبي سوسة الذي تفاعل كثيرا مع هدف المدافع الذي جاء أثر ركنية من الوافد الجديد عامر بوعزة...
الهدف جعل النادي الصفاقسي يتقدم إلى الأمام ويبحث عن العودة في النتيجة من جديد إلا أن النجم بدوره لم يتراجع للدفاع بل أراد تدعيم تقدمه وتأكيد عبوره إلى المرحلة الحاسمة من البطولة لكن النادي الصفاقسي بدوره بحث عن العودة عن طريق مهاجمه ندوي الذي أقلق راحة دفاع النجم إلا أنه وجد المثلوثي في أوجه ليحسم هدف المدافع عمار الجمل الشطر الأول من الشوط الثاني للكلاسيكو.

النادي الصفاقسي يضغط
تجاوز النادي الصفاقسي صدمة الهدف وتحسن الأداء الهجومي للفريق خاصة مع المساندة الكبيرة للظهير الأيسر سليم المحجبي الذي وضع الكرة على رأس ندوي إلا أن رأسيته جانبت المرمى معلنا عن نوايا «السي آس آس» الذي واصل عملياته الهجومية وهذه المرة عن طريق متوسط الميدان سوكاري الذي سدد لكن تسديدته لم تأت بالجديد في فترة عرفت تراجعا للنجم الساحلي الباحث عن الحفاظ عن النتيجة فيما زاد اختيار لاعبي «ليتوال» في طموحات النادي الصفاقسي في التقدم إلى الأمام والضغط على دفاع زملاء لحمر الذي بحث عن الحفاظ عن النتيجة وذلك بإقحام متوسط ميدان دفاعي مكان المهاجم البرازيلي دياغو أكوستا بما أن حسين ناطر سجل دخوله في المقابل لعب مدرب النادي الصفاقسي كافة أوراقه الهجومية لعله يسجل التعادل ويعيد المباراة إلى نقطة الصفر. النجم الساحلي بحث عن إجهاض أماني النادي الصفاقسي في العودة واختار الهجوم والاحتفاظ بالكرة في ظل خصال الثلاثي بوعزة والذوادي وبانغورا لتنتهي القمة بفوز النجم الساحلي.

نجم المغرب
فرض سيناريو الكلاسيكو أن يكون المدافع عمار الجمل نجم المباراة بما أنه كان وراء حسم فريقه العبور إلى المرحلة الحاسمة من البطولة وذلك بفضل هدفه المسجل في مرمى الحارس رامي الجريدي.

رقم من المباراة: 52
من جملة 122 مباراة في تاريخ المواجهات بين النجم الساحلي والنادي الصفاقسي كان فوز الأمس رقم 52 لـ«ليتوال» على ضيفه «السي آس آس».

للأرشيف
تشكيلتا الفريقين:
النجم الساحلي: المثلوثي- النقاز- عبد الرزاق – الجمل- البدوي – كشريدة- لحمر- البريقي- بوعزة- المساكني- اكوستا
النادي الصفاقسي: الجريدي- المثلوثي- المحجبي- بن صالح - مرياح - العواضي- ناينغ- سوكاري- الحباسي- ندوي- المرزوقي

أجواء مشحونة
الكلاسيكو انطلق ساخنا قبل ضربة البداية حيث أكدت هيئة النادي الصفاقسي تعرضها إلى العنف من طرف الوحدات الأمنية المتواجدة في محيط الملعب رغم تأكيدها أن التحول من المنستير إلى أولمبي سوسة كان مثاليا من الوحدات الأمنية إلا أن المواقف تغيرت منذ الوصول إلى الملعب حيث رفضت قوات الأمن دخول مسؤولي النادي الصفاقسي باستثناء رئيس نادي عاصمة الجنوب منصف خماخم الذي خير العودة إلى مدينة صفاقس في ظل الأجواء المشحونة...
الأخبار القادمة من سوسة تؤكد أن المكلف بالإعلام في النادي الصفاقسي محمد الطاهري تم إيقافه واقتداؤه إلى مركز الشرطة في «بوحسينة» قبل أن يتم إخلاء سبيله.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115