حسابات «البلاي أوف» تسيطر على استئناف البطولة: النجم مطالب بالتعادل في الكلاسيكو والهزيمـــــــة ممنوعة في 15 أكتوبر

تعود الحياة مجددا لملاعب الرابطة المحترفة الأولى بعد التوقف الاضطراري للبطولة لفسح المجال للمنتخب الوطني لخوض فعاليات كأس أمم إفريقيا وحدد مكتب الرابطة الأربعاء القادم موعدا لانطلق الجولة 13 وقبل الأخيرة للمرحلة الأولى على أن تستكمل دفعة الجولة بمباراتي

قمة تجمع الأولى النجم الساحلي بالنادي الصفاقسي والثانية النادي البنزرتي بإتحاد بن قردان.

المرحلة الأولى للرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم تبقى في عمرها جولتان فقط ستعلن حسم أحد أهم الصراعات المتبقية بما أن الجولات الماضية كشفت عن تأهل رباعي تمثل في ثلاثي من المجموعة الثانية ونعني كلا من الترجي الرياضي والنادي الإفريقي ونجم المتلوي فيما ضمن النادي الصفاقسي بطاقة العبور إلى مرحلة التتويج من بوابة المجموعة الأولى ليبقي الحوار على بطاقتي العبور من مشمولات ثلاثة أندية في هذه المجموعة ونعني النجم الساحلي وصيف متصدر ترتيب المجموعة وصاحب المركز الثالث اتحاد بن قردان ورابع الترتيب النادي البنزرتي...

الحسابات سجلت حضورها في أعقاب الجولة الماضية خاصة بعد سقوط النجم الساحلي في بنزرت وتعادل بن قردان في جرجيس ليخرج النادي البنزرتي أبرز مستفيد من الجولة ويحيي أماله في الصراع على بطاقة مؤهلة لمرحلة «البلاي أوف». الجولتان القادمتان تقترحان حوارا مباشرا بين النادي البنزرتي واتحاد بن قردان يحدد بصفة كبيرة حظوظ الفريقين في التواجد في مرحلة التتويج.

حوار مباشر
فضلت الرابطة برمجة مبارايات المجموعة الأولى في نفس التوقيت وذلك يوم الخميس 9 فيفري الجاري والتي تجمع الأولى في أولمبي سوسة النجم الساحلي بالنادي الصفاقسي فيما ينزل اتحاد بن قردان ضيفا على النادي البنزرتي في ملعب 15 أكتوبر في لقاء سيحبس الأنفاس في ظل الرهان الكبير في المباراة.

في أولمبي سوسة سيكون زملاء القائد أيمن المثلوثي مطالبين بحصد نقطة وحيدة تعلن عبورهم نهائيا إلى مرحلة التتويج فيما سيخوض النادي الصفاقسي المباراة دون ضغوط وباحثا عن الاستعداد إلى المرحلة الأهم من البطولة خاصة أنه ضمن العبور إلى مرحلة «البلاي أوف»... كلاسيكو الأكيد أنه سيعلن عناوين جديدة لكن الأهم أن يقدم المتعة والفرجة كما سارت عادة مباريات القمة بين «ليتوال» و«السي آس آس». أما ملعب 15 أكتوبر فسيكون شاهدا ومسرحا لقمة لا تقل قمة ورهان على الكلاسيكو والدربي خاصة أن المنافسة متوفرة بين صاحب الأرض والجمهور النادي البنزرتي والمفاجأة السارة لهذا الموسم اتحاد بن قردان في لقاء تختلف فيه الطموحات بين الفريقين حيث يمني فريق عاصمة الجلاء حصد انتصار يعيده من جديد للواجهة ويجعله يقترب أكثر من طموحات التواجد مع فرق مرحلة التتويج فيما سيكون الضيف مطالبا بعدم الخسارة والعودة إلى بن قردان على الأقل بتعادل يرفع سقف الأحلام ويجعل فريق المدرب شكري الخطوي في طريق مفتوح لترسيم نفسه مع الكبار في مرحلة التتويج بعد موسم واحد من الصعود إلى الرابطة الأولى وتأكيد أن اتحاد بن قردان هو الحصان الأسود للموسم الحالي.

بين طموحات البنزرتي وأماني بن قردان ستكون عودة البطولة في صلب الموضوع بمباريات قمم وحوارات مباشرة الأكيد أنها تسبق لقاءات مرحلة التتويج التي ينتظرها الجميع في ظل قيمة الأندية والأسماء المتواجدة في الفرق والأهم رهان خلافة النجم الساحلي على منصة التتويج.

النجم الساحلي
يملك النجم الساحلي في رصيده 23 نقطة مبتعدا عن اتحاد بن قردان بنقطة وبنقطتين على النادي البنزرتي ولن يواجه منافسيه فيما تبقي من عمر الشطر الأول من البطولة ما يجعله مطالبا بتحقيق فوز وحيد يؤمن مكانه في مرحلة «البلاي أوف» خاصة إن لعبت المواجهة المباشرة في صالح فريق المدرب فوزي البنزرتي عندما يكون في صراع مع النادي البنزرتي حيث فاز ذهابا على النادي البنزرتي بخماسية مقابل هدف وانهزم إيابا بهدف يتيم فيما يتعادل مع اتحاد بن قردان سيما أنه فاز ذهابا بنتيجة(1 - 0) وانهزم إيابا بذات النتيجة. النجم الساحلي مطالب بتحقيق 3 نقاط من أصل 6 ممكنة ليضمن تأهله رسميا إلى مرحلة «البلاي أوف».

اتحاد بن قردان
يحتل إتحاد بن قردان المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد 22 نقطة على بعد نقطة من النجم الساحلي صاحب المركز الثاني ونقطة عن النادي البنزرتي رابع الترتيب وسيكون على موعد مع حوار مباشر مع أحد منافسيه في الجولة القادمة حين يتحول إلى ملعب 15 أكتوبر ببنزرت سيبحث فيه فريق المدرب شكري الخطوي الفوز لضمان العبور مباشرة إلى مرحلة «البلاي أوف» أما إذا تعادل فإنه سيكون مطالبا بالفوز في الجولة الأخيرة... أما في صورة الهزيمة أمام النادي البنزرتي فإنه على فريق إتحاد بن قردان الفوز في الجولة الختامية وانتظار عثرة للنادي البنزرتي ضد النادي الصفاقسي.

النادي البنزرتي
تبدو وضعية النادي البنزرتي الأكثر تعقيدا مقارنة بالثنائي النجم الساحلي واتحاد بن قردان حيث سيكون فريق المدرب ماهر الكنزاري صاحب 21 نقطة مطالبا بالفوز على منافسه المباشر اتحاد بن قردان بفارق هدفين أو أكثر بما أن لقاء الذهاب بينهما انتهى لصالح بن قردان بنتيجة (1 - 0) وفي صورة حصول الفوز فإن زملاء القائد سليمان كشك سيكونون على موعد مع «البلاي أوف» إذا عادوا من صفاقس بتعادل ليضمنوا العبور دون النظر إلى نتيجة بن قردان في الجولة الأخيرة.

وضعية الفرق عند تساوي النقاط
يمكن للفرق الثلاثة إنهاء المرحلة الأولى للبطولة بنفس رصيد النقاط وهنا نعود إلى الفصل 22 من القوانين الرياضية لجامعة كرة القدم الذي ينص على المعاير التالية:

1) عدد النقاط المتحصل عليها كل فريق بعد نهاية كل مباريات البطولة.

2) عدد النقاط التي جمعها كل فريق في مبارياته ضد الفرق المعنية بالتساوي في النقاط.

3) المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية بالتساوي.

4) فارق الأهداف في الترتيب العام عند نهاية مرحلة الذهاب.

5) فارق الأهداف في المباريات المباشرة بين الفرق المتساوية.

6) ترتيب الروح الرياضية.

7) الجامعة تلتجىء إلى القرعة لتحديد الفرق المتأهلة إلى «البلاي أوف».

وحسب وضعية الثلاثي فإن الحسم سيكون على أقصي تقدير بالعودة إلى النقاط الأربع الأولى.

النتائج المباشرة
النجم الساحلي 1 - اتحاد بن قردان 0
اتحاد بن قردان 1 - النجم الساحلي 0
النجم الساحلي 5 - النادي البنزرتي 1
النادي البنزرتي 1 - النجم الساحلي 0
اتحاد بن قردان 1 - النادي البنزرتي 0
النادي البنزرتي - اتحاد بن قردان (الجولة 13)
وفي صورة العودة إلى مرحلة الذهاب فإن الوضعية تكون كالتالي:
النجم الساحلي 19 (+12)
اتحاد بن قردان 14 (+4)
النادي البنزرتي 8 (-3)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115