كرة اليد: مدرّب منتخب الأكابر بين المدرسة الفرنسية أو الإسبانية

بات من المؤكد أن المدرب حافظ الزوابي سيغادر منتخب الاكابر الذي التحق بتدريبه في أفريل الماضي بعد أن عجز عن قيادته إلى تخطي الدور الاول من بطولة العالم التي اختتمت منافساتها منذ يومين في فرنسا واكتفى معه بمرتبة 19 في ثاني أسوأ مشاركة لعناصرنا الوطنية بعد المركز 20 في نسخة 2011.

وينتظر أن تحسم الجامعـــة خلال الأيام القادمة في أمر المدرب الجديد للمنتخب الذي سيكون إما من المدرسـة الفرنسية «ستيفان إمبراتا» المــــــدرب السابق للنادي الإفريقي وإما من المدرسة الإسبانية والإسم تم التكتم عنه إلى حيـن إنهاء المفاوضات مع المدربين ومعرفــة رأيهما من الموافقة من عدمها وبالنسبــة للفرنسي الثاني «الان بورت» الذي سبق ودرب المنتخب وحقق معه نتائج طيبة فإن الامر محسوم اعتبارا لرفضه تكرار التجربة علنا في مونديال فرنسا كمعوض لـ«حسن سعد أفنديتش».

وسيعقد المكتب الجامعي مساء اليوم وكما أشرنا إلى ذلك في أعدادنا السابقــة إجتماعا سيخصص لتقييم المشاركـــــة الكارثية للمنتخب في مونديال فرنسا ولكن الأهم أن يحدد المكتب الجامعـــــي اولا المسؤوليات والأسباب التي حالـــــــت دون تقديم المنتخب لنتائج أفضل أمام منتخبات لم تكن أفضل منه في شــيء والإدارة الفنية يجب أن تكون أول مــــن يحاسب لأن التحضيرات لم تكن فــــي المستوى في انتظار محاسبة من سلطة الإشراف واللجنة الأولمبية للجامعة فـــي حد ذاتها باعتبارها تهاونت مع ما حــدث في المنتخب منذ مونديال قطــــر 2015 وتحضيرات «كان» مصر الأخير ومـــــا تبعها من استقالات من اللاعبين ورفــض من البعض الاخر منهم للدفاع عن الوان المنتخب في سابقة في تاريخ كرة اليد التونسية ثم النتائج المخجلة في اولمبياد ريو التي انهاها في المركز الأخير وصولا إلى مونديال فرنسا الذي حطم ما بقي من امال لهذه اللعبة.

سيتحمل كل طرف مسؤولياتـــــــه وللمدرب الوطني حافظ الزوابي أيضـــا النصيب الأكبر بعــد الأخطاء الفنيــــــة والتكتيكية التي قام بــها وباعتبــــــاره المسؤول الأول عن المنتخب الذي اقصيت منه ولأسباب واضحة بعـض العناصـــر كانت قادرة على تقديم الإضافة في هــذا المونديال الذي كان فرصة للعودة بكرة اليد التونسية إلى مكانتها.

ستحسم الجامعة اجلا أو عاجـــــلا في أمر المدرب ولكن الأهم من ذلك هــل ستكون قادرة على توفير أرضية عمـــل ملائمة؟ هذا هو الأهم وعمل المـــــدرب الجديد يجب أن يكون مقاسمة مع الإدارة الفنية إذا كانت الجامعة تود فعلا توفيـــر الأرضية التي تمكن من إعداد منتخـــــب يكون قادرا على إستعادة التاج الإفريقي بعيدا عن كل المزايدات والتجاذبـات.

بين 17 و26 ماي نهاية بطولة الأكابر والموسم
سيكون 26 ماي القادم موعد نهايـــة الموسم الرياضي الحالي من خلال إجـراء نهائي الكأس للأكابر والكبريات طبقــــا للروزنامة الجديدة التي ضبطتها الجامعة والتي تم خلالها أيضا تحديد يوم 17 من الشهر ذاته موعد الجولة الختامية مــــن مرحلة التتويج وتفادي النزول وكــــأس الرابطة في سباق البطولة بالنسبة للأكابر.

وستستأنف الفرق الوطنية للذكــــور نشاطها يوم 4 فيفري القادم من خـــلال خوض ثمن نهائي الكأس بعد راحة مطولة لشهرين فسحت خلالها المجال للمنتخب الوطني للمشاركة في بطولة العالم الاخيرة التي أنهاها في المركز 19 على أن يكون يوم الأربعاء 8 من الشهر نفسه موعد الجولة الأولى من المرحلة الثانية من سباق البطولة التي سيتوقف نشاطها في مناسبتين الأولى ستكون من 21 إلى 31 مارس القادم لإقامة نهائيات البطولـــة العربية للأندية الفائزة بالكأس التــــي ستستضيف منافساتها جمعية الحمامـات وبمشاركة مبدئيا نادي جمال والثانية من 11 إلى 23 أفريل من العام الحالي لإقامة منافسات بطولة إفريقيا للأندية الفائزة بالكأس التي ستقام في المغرب.

وستقام خمس جولات بالتمام والكمال في شهر فيفري المرتقب من الجولــــة الأولى حتى الخامسة ومثلها في شهـــر مــــارس القادم من الجولة السادسة إلى العاشرة والجولة 11 والأخيرة فــــي الأسبوع الأول من أفريل من هذا العــام على أن تــــــوزع المراحل الختاميـــة التتويج وتفادي النزول وكأس الجامعــة بين الأسبوع الأخير مـــن هذا الشهــر وشهر ماي القادم.

الأفضلية لـ«بالنور» و«الميساوي»
انتهت منافسات النسخة 25 من بطولة العالم التي توج بها المنتخب الفرنسي على حساب النرويج ومعها تعرفنا علــى اللاعبين الذين تألقوا وتركوا بصمة فــي هذا المونديال ومن بينهم نجد نجمــــي المنتخب أمين بالنور الذي حل ثالثا فـي ترتيب هدافي هذه البطولة العالمية بعد تسجيله لـ45 هدفا والحارس مكــــــرم الميساوي الذي حل في المركز العاشـــر في ترتيب أفضل الحراس بـ35 % مـــن التصديات، ثنائي كان دون منازع الأبـرز في صفوف المنتخب خاصة بالنسبة لمكرم الميساوي الذي لولاه لكانت نتائج المنتخب أكثر من كارثية.

وحل أمين بالنور ثالثا خلف الأنغولي «سيرجيو لاوباز» برصيد 47 هدفا ونجم المنتخب المقدوني «لازروف» صاحب الصدارة بخمسين هدفا.

وتم اختيار خلال هذا المونديال مــن فرنسا «فانسون جيرار» أفضل حـــارس مرمى و«نديم رميلي» أفضل ظهير أيمــن و«نيكولا كراباتيتش» أفضل لاعب بينـــما تم اختيار السويدي «جيري تولبرينــغ» أفضل جناح أيسر والكرواتي «دوماجوج ديفانجاك» أفضل صانع ألعاب وعاد لقب أفضل جناح أيمن وأفضل ظهير أيســـر وأفضل لاعب دائرة إلى الثلاثي النرويجي على التوالي «كريستيان بجورنســــان» و«ساندار ساجوسن» و«بجارت ميرتول»

الخامسة لـ«أومايار»
توج المنتخب الفرنسي باللقب السادس في تاريخ بطولة العالم ورفع الرقــــــم القياسي مجددا ومعه رفع أيضا الحـارس «تيري أومايير» رقما قياسيا جديدا خمس تتويجات مع منتخب «الديوك» رفعها معه في منافســــات 2001 و2009 و2011 و2015 والنسخة الأخيرة التي اســــدل الستار على منافساتها منذ يومين.
الروزنامة الجديدة لبقية موسم الأكابر:
4 فيفري 2017: ثمن نهائي الكأس.
8 فيفري 2017: الجولة 1 من مرحلة إياب البطولة.
11 فيفري 2017: الجولة 2 من مرحلة إياب البطولة.
18 فيفري 2017: الجولة 3 من مرحلة إياب البطولة.
22 فيفري 2017: الجولة 4 من مرحلة إياب البطولة.
25 فيفري2017: الجولة 5 من مرحلة إياب البطولة.
4 مارس 2017: الجولة 6 من إياب البطولة.
8 مارس 2017: الجولة 7 من إياب البطولة.
11 مارس 2017: الجولة 8 من إياب البطولة.
15 مارس 2017: الجولة 9 من إياب البطولة.
18 مارس 2017: الجولة 10 من إياب البطولة.
من 21 إلى 31 مارس 2017: البطولة العربية للأندية الفائزة بالكأس في الحمامات.
1 أفريل 2017: ربع نهائي الكأس.
8 أفريل 2017: الجولة 11 والأخيرة من إياب البطولة.
من 11 إلى 23 أفريل 2017: بطولة إفريقيا للأندية الفائزة بالكأس في المغرب.
29 أفريل 2017: الجولة 1 من مرحلة التتويج وتفادي النزول وكأس الرابطة.
3 ماي 2017: الجولة 2 من مرحلة التتويج وتفادي النزول وكأس الرابطة.
6 ماي 2017: الجولة 3 من مرحلة التتويج وتفادي النزول وكأس الرابطة.
10 ماي 2017: الجولة 4 من مرحلة التتويج وتفادي النزول وكأس الرابطة.
13 ماي 2017: الجولة 5 من مرحلة التتويج وتفادي النزول وكأس الرابطة.
17 ماي 2017: الجولة 6 من مرحلة التتويج وتفادي النزول وكأس الرابطة.
20 ماي 2017: نصف نهائي الكأس.
26 ماي 2017: نهائي الكأس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115