حصيلة الدور الأول لـ«الكان»: 52 هدفا..«حمراء» واحدة وسيطرة تونسية على الــــــــتشكيلة الإفريقية الـمثالية

اختتم المونديال الإفريقي المقام في الغابون أولى صفحاته من بوابة الدور الأول فاتحا ملفاته للدور ربع النهائي الذي سينطلق غدا السبت على أن يكشف كامل أسراره ليلة الأحد بتقديم تركيبة المربع الذهبي للقارة السمراء والذين سيكونون الفرسان الباحثين عن تاج «الماما أفريكا» وتسيّد القارة وخلافة المنتخب الإيفواري.

وكان الدور الأول حافـلا بعدة معطيات وأرقام قدمتها المنتخبات الـ16 التــــي شاركت فيه في نسخة رغم كل ما أثيـــــر بشأنها فإنها ضمنت الفرجة والإثارة خاصة مع ارتفاع النسق في مباريات الجولة الثانية من كأس أمم إفريقيا إلا أن أكبر عائق ميز «الكان» هو غياب الجماهير لتكون النسخة الغابونية الأقل حضورا جماهيريــــا وذلك يعود كما هو معلوم إلى الخلافات السياسية في موطن كأس أمم إفريقيا 2017.

الفرجة دائما ما كانت مرتبطة بالأهداف والنسخة الحالية لم تبخل عن ذلك بمـــا أن الشباك اهتزت في 52 مناسبة من جملة 24 مباراة في الدور الأول أي بمعــــــــــدل 2.1 هدفا في اللقاء الواحد وكانـــت مباراة منتخبنا الوطني ومنتخب الزيمبابوي الأكثر تهديفا في المسابقة بـ6 أهداف سجل منها «النسور» رباعية فيـــما دون «المحاربون» هدفين لتعلن هذه المواجهة أعرض نتيجة في «الكان».

ثلاثي تونسي في التشكيلة المثالية ومعلول احتياطي
أعلنت اللجنة الفنية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن التشكيلة المثالية للدور الأول والتي عرفت سيطرة عربية في مجملها إلا أن العنوان الأبرز والذي يهمنا هو السيطرة التونسية على هذه التشكيلة حيث وجد المردود الرائع لكل من أمين بن عمر ويوسف المساكني ونعيم السليتي استحسان اللجنة بما أنها اختارت الثلاثي التونسي في التركيبة الأساسية في إقرار واضح وصريح بما قدمه المنتخب الوطني ومن خلفه الثلاثي المذكور ولم يقتصر الحضور التونسي على الأساسيين فقط بما أن التشكيلة الاحتياطية شهدت تواجد الظهير الأيسر لـ«نسور قرطاج» علي معلول ليكون العدد التونسي الأكبر مع المنتخب المصري الذي ضم ثنائيا أساسيا وثنائيا بديلا فيما يأتي المنتخب المغربي ثالثا بـ3 أسماء.

المجموعة الثانية هجوميا
بعد أهداف الجولة الأولى التي سجلنا فيها 12 هدفا كانت المؤشرات في «الكـــــان» شحيحة في خصوص الجولتين الثانيـــــة والثالثة اللتين فندتا التوقعات وأعلنتا اهتزاز الشباك في 40 مناسبة بالتســــــــاوي لترتفع الحصيلة إلى 52 هدفا كان نصيب المجموعة الثانية الأكبر بمعدل 21 هدفــــا دون منها المنتخب التونسي والسنغالــي 12 فيما سجل المنتخب الجزائـــــــري 5 أهداف ومنتخب الزيمبابوي 4 لتتمكن كل منتخبات المجموعة من زيارة الشباك حتى أن الزيمبابوي تجاوز عدة منتخبات تأهلت إلى الدور ربع النهائي في أرقام تؤكد أن المجموعة الثانية أقوى هجوميا بشكل كبير.

وجاءت المجموعة الثالثة في المرتبة الثانية هجوميا بما أنها دونت 14 هدفا كان نصيب منتخب الكونغو الديمقراطية الأكبر بـ6 أهداف ليحتل الصدارة بالشراكة مع المنتخب التونسي والسنغالي بأفضل هجوم في الدور الأول ويأتي المنتخــــب المغربي ثانيا برصيد 4 أهداف.

المجموعة الأولى حلت ثالثة في عدد الأهداف المسجلة في الدور الأول برصيد 11 هدفا تصدرت فيها «الخيول» البوركينية برصيد 4 أهداف فيما جاء الكامرون ثانيا بـ3 أهداف وتقاسم الغابون وغينيا بيساو المركز الأخير بهدفين لكليهما.
وتذيلت المجموعة الرابعة ترتيب الهجوم برصيد 6 أهداف وهي نفس حصيلة متصدر ترتيب الهجوم تونس والسنغال والكونغو الديمقراطية في رقم يؤكد أنها مجموعة دفاعية بشكل أساسي.

مصر الأفضل دفاعيا
تمكن المنتخب المصري من الحفاظ على شباكه دون أهداف ليكون المنتخب الوحيد في هذا الدور الأول الذي لم يتلق هدفا والأكيد أن هذا الرقم يظهر الصلابة الدفاعية للفراعنة بقيادة الحارس العملاق وأكبر لاعب في الدورة عصام الحضري صاحب الـ44 سنة إضافة إلى تركيبة دفاعية مثالية للمدرب الأرجنتيني «هكتور كوبر»...
ويأتي المنتخب الغاني ثانيا بقبول هدف وحيد جاء أمام المنتخب المصري في أخر مباراة للمجموعة الرابعة.

ترتيب المنتخبات
أعلن الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن ترتيب المنتخبات من المركز التاسع إلى المركز السادس عشر وهو الخاص بالمنتخبات التي غادرت السباق من دوره الأول ودون المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا الغابون 2017. وشهد هذا الترتيب سقوط حامل اللقب المنتخب الإيفواري من المركز الأول في 2015 إلى المركز الحادي عشر فيما حل المنتخب الجزائري في المركز العاشر.
وفي مايلي ترتيب المنتخبات من المركز 9 إلى 16:
9 - الغابون
10 - الجزائر
11 - كوت ديفوار
12 - مالي
13 - غينيا بيساو
14 - الزيمبابوي
15 - الطوغو
16 - أوغندا

أرقام من الدور الأول
- 51 هدفا بمعدل هدفين تقريبا في اللقاء
- بطاقة حمراء واحدة من نصيب «لوماليزا موتامبالا» من الكونغو الديمقراطية
- أفضل دفاع: المنتخب المصري (لم يتلق أي هدف)
- أسوأ دفاع: منتخب زيمبابوي (8 أهداف)
- أقوى هجوم: السنغال - تونس - الكونغو الديمقراطية (6 أهداف)
- أضعف هجوم: مالي وأوغندا (هدف وحيد)
- عدد الأهداف حسب المجموعات: المجموعة 1 (11 هدفا) المجموعة 2 (21 هدفا) المجموعة 3 (14 هدفا) المجموعة 4 (6 أهداف).
- المجموعة الأولى شهدت أكبر عدد من التعادلات 4
- المجموعة الثانية شهدت تسجيل أهداف في كل مبارياتها.
- مباراة تونس (4 - 2) زيمبابوي شهدت تسجيل أكبر عدد من الأهداف.
- «جونيور كابانانغا» يحتل صدارة الهدافين إلى حد الآن برصيد 3 أهداف.

التشكيلة المثالية للدور الأول
حارس المرمى: فابريس أوندوا (الكاميرون)
خط الدفاع: أحمد فتحي (مصر) - أحمد حجازي (مصر) - كارا (السنغال) - حمزة منديل (المغرب)
خط الوسط: أمين بن عمر (تونس) - مبارك بوصوفة (المغرب) – يوسف المساكني (تونس)
خط الهجوم: جونيور كابانغا (ج. الكونغو) - نعيم السليتي (تونس) - دينيس بوانغا (الغابون)
الاحتياطيون: عصام الحضري (مصر) - ايساما (ج. الكونغو) - علي معلول (تونس) - مروان دا كوستا (المغرب) - عبد الله السعيد (مصر) - كريستيان أتسو (غانا) - فيصل فجر (المغرب) - رياض محرز (الجزائر) - خاما بيليات (زيمبابوي) - تراوري (بوركينا فاسو).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115