تقديم للمجموعة الأولى لكأس أمم إفريقيا الغابون 2017: الغابون والكامرون أبرز المرشحين و«الخيول» و«الثعالب» لإحداث المفاجأة

لم يعد يفصلنا على ضربة بداية كأس أمم إفريقيا الغابون 2017 إلا أيام معدودة سننطلق بداية من اليوم في تقديم المنتخبات 16 المشاركة في المونديال الإفريقي في نسخة 31 والتي تعد بالكثير في ظل قيمة المنتخبات المشاركة والنجوم التي تمتلكها.

اليوم سنولي الاهتمام إلى المجموعة الأولى التي تتكون من منتخبات الغابون والكامرون وبوركينا فاسو والوافد الجديد منتخب غينيا بيساو.

 

• منتخب الغابون
المدرب
يشرف على تدريب منتخب الغابون المدرب الإسباني خوسيه أنطونيو كاماتشو (61 عاما) صاحب مسيرة تدريبية طويلة بلغت الـ25 عاما حتى الآن والتي أشرف خلالها على عدد من أعرق الأندية العالمية على غرار ريال مدريد وبنفيكا إضافة إلى تجارب مهمة مع منتخبي إسبانيا والصين.

أفضل النتائج
كان أفضل ما حققه المنتخب الغابوني على مدار مشاركاته في الـ«كان»، بلوغه محطة الدور ربع النهائي في مناسبتين عامي 1996 بجنوب إفريقيا و2012 عندما استضاف البطولة مشاركة مع غينيا الاستوائية.

المشاركات في «الكان»
سجلت الغابون حضورها في النهائيات القارية 6 مرات خاضت خلالها 18 مباراة حيث فازت في ست منها وتعادلت في أربع وخسرت في ثمان وسجل هجومها 17 هدفا في حين قبلت شباكها 24 هدفا.

جدول المباريات
تنطلق المغامرة الغابونية بملاقاة غينيا بيساو في 14 جانفي ومن ثم يأتي الدور على بوركينافاسو في جانفي قبل أن يختتم الدور الأول لمواجهة الكاميرون في 22 جانفي.

المواجهات المباشرة
0 مباريات
• الغابون – غينيا بيساو
لم تسبق لهما المواجهة وستكون مباراة 14جانفي الأولى بينهما.
• الغابون – بوركينافاسو
20 مباراة
8 انتصارات للغابون و3 هزائم و 9 تعادلات.
• الغابون – الكاميرون
19 مباراة
فازت الغابون بـ3 مباريات وانهزمت في 8 وتعادلت في مثلها.

نجوم المنتخب
تعول الغابون على جهود نجمها الأول المهاجم ‹بيير أوباميانغ› المحترف في بوروسيا دورتموند الألماني خاصة أنه أحد أفضل اللاعبين الأفارقة في أوروبا في السنوات الأخيرة.

• منتخب الكامرون
المدرب
يشرف على تدريب منتخب الكامرون المدرب البلجيكي هوغو بروس (64 عاما) حيث يمتلك تجربة ثرية قادته إلى أندية بلجيكية عديدة وتجارب في الدوري التركي واليوناني إضافة إلى مغامرتين في الدوري الجزائري مع ناديي شبيبة القبائل ونصر حسين داي.
عين بروس في فيفري 2016 خلفا للمدرب المحلي ألكسندر بيلينغا الذي عوض بدوره وبشكل مؤقت المدرب الألماني فولكر فينكه الذي قاد الكامرون إلى مونديال البرازيل 2014 (وقد غادره الكامرون من الدور الأول) قبل أن تتم إقالته.

أفضل النتائج
يمتلك المنتخب الكامروني تاريخا حافلا في الـ»كان» حيث حصد اللقب في 4 مناسبات أعوام 1984 و1988 و2000 و2002، وحل وصيفا في مناسبتين عامي 1986 و2008 ونال المركز الثالث عام 1972 والمركز الرابع في 1992.

المشاركات في الكان
دونت الكامرون حضورها في 17 نسخة قارية خاضت خلالها 74 مباراة حيث فازت في 37 منها وتعادلت في 22 وخسرت 15 مواجهة وسجل هجومها 112 هدفا في حين قبلت شباكها 70 هدفا.
جدول المباريات
أولى مواجهات الأسود غير المروضة ستكون أمام بوركينافاسو في 14 جانفي ومن ثم يواجهون غينيا بيساو في 18 جانفي قبل أن يختتم الكامرون الدور الأول بلقاء الغابون صاحبة الضيافة في 22 جانفي.

المواجهات المباشرة
الكامرون – بوركينا فاسو
4 المباريات
فاز المنتخب الكامروني بـ3 مواجهات وخسر واحدة.
• الكاميرون – غينيا بيساو
مباراتين
حصدت فيها الأسود غير المروضة فوزين.
• الكامرون - الغابون
19 مباراة
8 هي انتصارات الكامرون ومثلها هزائم وتعادل المنتخبان في 3 مواجهات.

نجوم المنتخب
يعد «فنسان أبو بكر» مهاجم بشيكتاش التركي أحد أبرز نجوم منتخب «الأسود غير المروضة» وسيكون ركيزة أساسية في الخط الأمامي الكاميروني خاصة أن معدله في التهديف يؤكد ثقله بما أنه صاحب 14 هدفا دوليا في 29 مباراة.

• منتخب بوركينا فاسو
المدرب
يشرف على تدريب منتخب بوركينا فاسو، المدرب البرتغالي باولو دوارتي (47 عاما المدرب السابق للنادي الصفاقسي وهو أصغر مدربي المجموعة الأولى سنا ويعرف جيدا خصال القارة السمراء بما أنه سبق أن درب بوركينافاسو. كما سبق لدوارتي أن خاض تجربة

الـ«كان» مع بوركينافاسو في 2010 في النسخة التي استضافتها أنغولا كما خاض تجربة لم تدم طويلا مع المنتخب الغابوني.

أفضل النتائج
سجل المنتخب البوركيني أبرز نتيجة في تاريخ مشاركاته عام 2013 في النسخة التي استضافتها جنوب إفريقيا حين وصل إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر حلم رفع الكأس أمام نيجيريا بخسارته (1 - 0). كما نجحت «الخيول» في بلوغ المربع الذهبي وحصد المركز الرابع عام 1998 عندما استضافت البطولة للمرة الأولى والوحيدة على أراضيها.

المشاركات في «الكان»
سجلت بوركينا فاسو حضورها في النهائيات القارية 10 مرات خاضت خلالها 35 مباراة حيث فازت في أربع منها وتعادلت في عشر وخسرت 21 مواجهة وسجل هجومها 30 هدفا في حين قبلت شباكها 59 هدفا.

جدول المباريات
يدشن منتخب بوركينا فاسو «الكان» بمواجهة صعبة أمام الكاميرون في 14 جانفي الجاري ومن ثم يصطدم بصاحب الأرض الغابون في 18 جانفي قبل أن يختتم الدور الأول بلقاء غينيا بيساو في 22 جانفي.

المواجهات المباشرة
• بوركينا فاسو – الكاميرون
4 مباريات
لم يفز بأي مباراة وخسر 3 مواجهات وتعادل في واحدة.
• بوركينا فاسو – الغابون
20 مباراة
3 فاز في 3 مواجهات وحسر 8 مباريات وتعادل في 9.
• بوركينا فاسو – غينيا بيساو
0 مباريات
لم يسبق لهما التوجه وستكون مباراة 22 جانفي الأولى بينهما.

نجوم المنتخب
يمتلك المنتخب البوركيني عددا من اللاعبين المحترفين في أوروبا يبقى أهمهم نجم أجاكس أمستردام الهولندي الواعد «برتران تراوريه» بإضافة إلى «جوناثان بيترويبا» لاعب هامبورغ الألماني سابقا والنصر الإماراتي حاليا وهداف المنتخب في الجيل الحالي عن «ألان تراوري» نجم قيصري سبور).

• منتخب غينا بيساو
المدرب
يملك المدرب باسيرو كانديه (68 عاماً) تجربة طويلة مع منتخب بلاده حيث أشرف عليه لفترتين الأولى دامت 7 سنوات كاملة من 2003 وحتى 2010 والثانية حين عاد إلى أجواء المنتخب منذ مارس 2016 ولا تزال متواصلة حتى الآن.

أفضل النتائج
لا يمتلك منتخب غينيا بيساو أي بطاقة شخصية معروفة على الصعيد القاري خاصة أنه يسجل مشاركته الأولى في كأس أمم إفريقيا.
المشاركات في الكان
ليس لديه مشاركات سابقة

جدول المباريات
يفتتح منتخب غينيا بيساو مشواره بمباراة صعب عندما يلاقي بلد الضيافة الغابون في 14 جانفي ومن ثم يتبع ذلك بامتحان أكثر صعوبة سيكون طرفه المقابل الكامرون صاحب التاريخ العريق في 18جانفي قبل أن يختتم الدور الأول بالتباري مع بوركينافاسو في 22 جانفي.

المواجهات المباشرة
0 مباريات
• غينيا بيساو – الغابون
لم يسبق لهما المواجهة وستكون مباراة 14جانفي الأولى بينهما.
• غينيا بيساو – الكاميرون
مباراتين
التقي المنتخب في مناسبتين مع الكامرون سجل فيهما الخسارة.
• غينيا بيساو – بوركينافاسو
0 مباريات
لم تسبق لهما المواجهة وستكون مباراة 22 جانفي الأولى بينهما.

نجوم المنتخب
لا يمتلك المنتخب نجوما بارزة إلا أنه يعتمد على لاعبين بمؤهلات محترمة على غرار «زيزينيو» المحترف في اليونان و«سيسيرو سيميدو» الذي يلعب في صفوف باكوس فيريرا البرتغالي بالإضافة إلى القائد «بوكوندجي كا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115