رئيس النادي الصفاقسي المنصف خماخم: حاصرتنا الخطايا و الديون... وخرجنا من عنق الزجاجة...

• لتدريب الفريق انحصر الاختيار بين الفرنسي هوبر فيلد و الروماني لازلو بولوني

لا أحد ينكر ما وجده الرئيس الجديد للنادي الصفاقسي المنصف خماخم من مشاكل مادية منذ توليه الاشراف على الفريق يوم 16 سبتمبر الفارط بما أن الخطايا حاصرت الهيئة الجديدة من قبل الفيفا.
من هذا المنطلق يسعى خماخم وجماعته إلى إيجاد الحلول للخروج بالفريق إلى بر الأمان وخلاص الديون المتخلدة بعد بناء جسر التوافقات من خلال الاتصالات الجارية بعدد من رجالات النادي السابقين أو اللاعبين حتى يخرج الفريق من زجاجة العقم المادي. رئيس النادي الصفاقسي المنصف خماخم خص «المغرب» بالحوار التالي:

كيف وجدت النادي الصفاقسي منذ تسلمك إدارته؟
وجدته في حالة صعبة على المستوى المادي بما أننا وجدنا كما هائلا من الديون التي لم نتمكن من معرفتها قبل الترشح وحتى خطايا الفيفا نزلت كالصاعقة علينا بالإضافة إلى عدم خلاص أجور اللاعبين لأكثر من ثلاثة أشهر، كل هذا جعلنا في وضعية يجب الخروج منها بأخف الأضرار وسعي أعضاء النادي الجدد بدأ يعطي أكله بالانطلاق في الحوار لتقريب الرجالات السابقين من الفريق والبحث عن طرق جديدة لخلاص مستحقات اللاعبين والفيفا.

وما هي النتيجة إلى حد الأن؟
في الحقيقة دفعت ما يقارب المليار من مالي الخاص إلى جانب الدعم المادي من السيد المنصف السلامي وتوفقنا في خلاص أجور اللاعبين المتخلدة بذمة الفريق مع نفقات التربصات والتنقلات ومستحقات اللاعبين المنتدبين الجدد بما أن الهيئة السابقة ابرمت العقود دون توفير المال وهو ما وضعنا في اشكالية جديدة لكننا نجحنا في الخروج
وبخصوص خطايا الفيفا فقد انطلق أعضاء الهيئة في الاتصال بالثنائي ليما مابيدي ويونس سانتامو قصد التنازل عن الشكوى وخلاص مستحقاتهم بشكل ودي أو الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف حتى يقع تقليص المبلغ والذي فاق المليار وربما نخرج بنتائج ايجابية من هذا الحوار.

وماذا عن المدرب خاصة وأننا سمعنا الكثير من الأسماء دون أي جديد وهو ما أقلق الجماهير التي وصفتكم بالهيئة الفاشلة؟
كيف للجماهير أن تحكم بالفشل ونحن في بداية الطريق ولم يمض عن انتخابنا شهران، فالكم الهائل من المشاكل التي اعترضتنا وجب علينا فضها بطرق ودية او قانونية والتريث حتى نصل إلى بر الأمان.
وبالنسبة لموضوع المدرب فقد فضلنا التريث حتى يتسنى لنا اختيار المدرب المناسب وانحصر الاختيار بين مدرب تي بي مازمبي الحالي الفرنسي هوبر فيلد لخبرته الطويلة في عالم التدريب وهو العارف بالكرة الافريقية بالإضافة إلى طرح اسم المدرب الروماني لازلو بولوني وهو صاحب سيرة ذاتية مغرية لكن المفاوضات مازالت معه وهو في حل من كل ارتباط.

ومتى سينتهي مسلسل المدرب؟
في غضون الأسبوع الحالي فهوبر فيلد عبر عن رغبته في تغيير الأجواء، أما الروماني لازلو فقد عبر عن استعداده لتدريب الفريق لكن تبقى بعض المشاكل العائلية التي ينتظر فضها في اليومين القادمين.

هل نجحتم في لم شمل العائلة الموسعة للنادي الصفاقسي؟
حاولنا منذ الإشراف على تسيير دواليب الفريق الاتصال بأكبر عدد ممكن من رجالات النادي المدعمة ماليا وفي طليعتهم السيد المنصف السلامي الذي استجاب لنداء الواجب
كما أنني اتصلت بعدد من رجالات النادي وعبروا بدورهم عن استعدادهم لدعم النادي وها نحن ننتظر ذلك خاصة وأن النادي الصفاقسي يبقى ملكا الجميع وليس حكرا على المنصف خماخم أو على أحد آخر.

وماذا عن عائدات صفقات انتقالات اللاعبين في الصائفة الفارطة و خاصة صفقة ندونغ الشهيرة؟
بالنسبة لأموال الصفقات الحاصلة في الصائفة الفارطة فقد تم ضخ الأموال قبل اشرافنا على تسيير الفريق أما بالنسبة لموضوع الغابوني ندونغ فقد كلفنا محاميا فرنسيي للنظر في موضوع اللاعب والنصيب الحقيقي الذي سيصل النادي الصفاقسي خاصة وأن الأموال لم تصلنا بعد.

سمعنا الكثير حول امكانية مغادرة بعض اللاعبين ونحن على مقربة من الميركاتو الشتوي فكيف ستتعامل إدارتكم مع ذلك؟
أولا نسعى إلى استقدام مدرب ممتاز يواصل المشوار مع النادي ويبني فريقا متماسكا أما بخصوص الميركاتو الشتوي فإننا لم نفكر بعد في الانتدابات أو وضع قائمة اسمية للمغادرين بما أن ذلك من مشمولات المدرب القادم للنادي الصفاقسي، فمن يرى فيه الكفاءة للعب والمشاركة فليتفضل ومن يرى فيه عدم قدرته على تقديم الإضافة إلى الفريق سيصل وقتها إلى حلول ترضي جميع الأطراف. وبخصوص الانتدابات فإن ذلك من مشمولات المدرب ونحن نسعى بدورنا إلى التعويل على شبان الفريق وانطلقنا في ذلك منذ الجولات الفارطة بدعم الرصيد البشري والتشكيلة الاساسية بوجوه جديدة مثل عمامو والعمدوني وغيرهم.

كيف اثثتم فترة توقف البطولة الوطنية؟
لم نبرمج أي تربص خارج صفاقس لكننا برمجنا لقاءات ودية ستكون بدايتها مع مستقبل قابس السبت القادم، كما أننا تلقينا دعوة من أحد الأندية في البحرين لاجراء تربص مغلق في جانفي القادم عند توقف البطولة الوطنية مع امكانية المشاركة في دورة دولية ودية في البحرين ستشارك فيها أندية عربية أو الاكتفاء باجراء بعض المقابلات الودية وهذا ربما سيكون حافزا للاعبين قبل الانطلاق في مرحلة البلاي أوف.

ما هي برامجكم المستقبلية حتى يقع طمأنة الأحباء؟
أولا نسعى لهيكلة الادارة ولجنة الأحباء ولجنة التنظيم حتى تكون الأمور ممتازة والتناغم موجودا بين جميع الأطراف كما أننا نسعى للحفاظ على مركز النادي الصفاقسي في القمة بما أنه مكتوب على الفريق اللعب من أجل الألقاب وتصدر الطليعة. سنواصل العمل والمثابرة للخروج بالنادي إلى بر الأمان من الأزمة المالية الخانقة وندعو الجميع للالتفاف حول الفريق ودعم الهيئة المديرة معنويا من قبل الأحباء وماليا من قبل الرجالات الداعمة التي ننتظر عودتها سريعا، وسنسعى في الأيام القادمة إلى وضع أفكار جديدة تساعد الفريق على توفير موارد مالية قارة.

حاوره: وسام بن عبد الله

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115