سجل المواجهات بين المنتخب ومنافسيه في «كان» الغابون2017: أسبقية تونسية على الجزائر والسينغال والزيمبــــــــابوي بعنوان المجهول

• فرانسفيل مسرح لمنافسة المجموعة الثانية
أسفرت القرعة الخاصة بنهائيات كأس أمم إفريقيا الغابون 2017 عن وقوع المنتخب التونسي في المجموعة الثانية رفقة كل من المنتخب الجزائري والمنتخب السنغالي ومنتخب زيمبابوي

وهو ما فرض ثلاثة عناوين رئيسية تتمثل في مواجهة العادة مع المنتخب السنغالي

الذي كثيرا ما كان منافسا لكرتنا في النهائيات الإفريقية وثاني دربي أمام المنتخب الجزائري بعد دورة جنوب إفريقيا 2013 أما أخر العناوين فهي المواجهة الأولى ضد منتخب زيمبابوي حديث العهد بنهائيات كأس أمم إفريقيا بما أنه سيشارك للمرة الثالثة في تاريخه في أقوى محفل كروي في القارة السمراء.

فعاليات المجموعة الثانية لنهائيات أمم إفريقيا الغابون 2017 ستستضيفها مدينة فرانسفيل وعن ملعبها الذي يحمل نفس أسم المدينة فقد دشنته السلطات الغابونية عام 2005 ويتّسع لحوالي 22 ألف مقعد... وتم ترميم ملعب فرانسفيل في أكثر من مرة وسبق أن احتضن عددا من مباريات كأس أمم إفريقيا 2012 لما استضافت الغابون الدورة بالاشتراك مع غينيا الاستوائية أبرزها مباراة ربع النهائي بين المنتخب التونسي ونظيره الغاني.

عديدة هي المواجهات التي جمعت الكرة التونسية بنظيرتها الجزائرية والسنغالية في مختلف الفعاليات سواء تصفيات كأس إفريقيا وكأس العالم أو نهائيات ‹الكان› فيما تشير الأرقام أن لقاء 23 جانفي 2017 سيكون الأول بين كرتنا ونظيرتها في الزيمبابوي.

لغة الأرقام
يفتتح منتخبنا مشواره في كأس أمم إفريقيا مع منتخب السنغال حيث سبق أن تواجها في 11 مناسبة بين رسمية ووديات كانت كلمة تونس العالية بـ5 انتصارات وانتهت 4 مواجهات بالتعادل فيما فاز المنتخب السنغالي في مباراتين...والتقى المنتخبان في 4 مباريات في إطار نهائيات كأس أمم إفريقيا سيطر التعادل في ثالثة منها فيما فاز منتخبنا في ربع نهائي دورة 2004.

وتعود أخر مواجهة بين تونس والسنغال إلى تصفيات كأس أمم إفريقيا 2015 أين فاز منتخبنا بفضل هدف الفر جاني ساسي في الدقيقة 90 ليتصدر منتخبنا مجموعته.

بين تونس والجزائر الحديث يطول خاصة أن المنافسة كثيرا ما كانت كبيرة سواء في تصفيات كأس العالم أو كأس إفريقيا أو بقية المنافسات حتى أن الوديات دائما ما يطغى عليها الجد وسبق للجارين أن التقيا في 44 مناسبة في مختلف المسابقات فاز المنتخب التونسي في 14 فيما انتصر الجزائر في 15 وانتهت 15 مواجهة بالتعادل..

اللقاء المنتظر والمبرمج ليوم 17 جانفي سيكون الثاني في إطار نهائيات كأس أمم إفريقيا بما أن الأول كان في جنوب إفريقيا 2013 عرف فوز منتخبنا بفضل هدف المساكني في الدقائق الأخيرة أثر مجهود فردي رائع.
أخر المواجهات بين المنتخبين كانت في إطار ودي قبل نهائيات كأس أمم إفريقيا 2015 وانتهت بالتعادل الايجابي بهدف من الجانبين.
لم يسبق للكرة التونسية أن واجهت منتخب زيمبابوي لتكون آخر مباريات الدور الأول للمجموعة الثانية أول لقاء بين المنتخبين.

طريق المنتخبات للنهائيات
بالعودة لتصفيات كأس أمم إفريقيا نلاحظ أن المنتخبات الأربعة المكونة للمجموعة الثانية للنهائيات تصدرت مجموعاتها دون العودة لهدية أفضل منتخب في التصفيات حيث تصدر المنتخب التونسي مجموعته الأولى برصيد 13 نقطة عادت أثر فوزه في 4 مباريات وتعادله في واحدة كما أنه انهزم في واحدة فقط مسجلا 16 هدف طول التصفيات فيما قبلت شباكه 3 أهداف...المشاركة في «كان» الغابون ستكون 18 في تاريخ الكرة التونسية التي حصدت لقبا واحد كان في نسخة 2004.

أعلنت المجموعة العاشرة صعود المنتخب الجزائري كمتصدر لها بعد انتصاره في 5 مباريات وتعادل في لقاء جعله يحصد 16 نقطة ليضرب الجزائر الموعد مع مشاركته رقم 17 في تاريخه مع نهائيات كأس أمم إفريقيا وعلى غرار المنتخب التونسي فإن الجزائر رفع اللقب في مناسبة واحدة كانت حين نظم البطولة سنة 1990... هجوم الجزائر ضرب بقوة في التصفيات حيث سجل 25 هدفا فيما قبل الدفاع 5 أهداف.

دون المنتخب السنغالي أسمه كأفضل منتخبات القارة في تصفيات كأس أمم إفريقيا كونه المنتخب الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة بعد أن فاز بجميع لقاءاته في المجموعة الحادية عشرة يتصدرها ويتأهل إلى النهائيات للمرة 14 في تاريخه في نهائيات «الكان» ورغم الأجيال التي عرفتها الكرة السنغالية إلا أنه لم يقو على التتويج وظل يبحث عن أول لقب له... يعد دفاع المنتخب السنغالي الأقوى في التصفيات حيث قبل هدفين فقط فيما سجل خطه الأمامي 11 هدفا.

يدون منتخب الزيمبابوي ثالث مشاركته في نهائيات كأس أمم إفريقيا بعد دورتي 2004 و2006 وذلك بفضل مسيرته في المجموعة الثانية عشرة التي تصدرها بعد أن فاز في 3 مباريات وتعادل في مباراتين وانهزم في لقاء واحد ليجمع 11 نقطة أهلته للعبور... زار منتخب الزيمبابوي شباك منافسه طيلة التصفيات في 11 مناسبة فيما قبل دفاعه 4 أهداف.

ماذا تعلم عن ملعب فرانسفيل ؟
تقع مدينة فرانسفيل في الجنوب الشرقي للغابون بالقرب من جمهورية الكونغو الديمقراطية وهي منطقة ليس لها منفذ بحري مثل مدينة أويام التي تقع في المنطقة الشمالية للبلد وتحتضن لقاءات المجموعة الثالثة بخلاف العاصمة ليبروفيل (المجموعة الأولى) وبور جونتيل (المجموعة الرابعة) اللتين تطلان على المحيط الأطلسي.

مناخيا تقول مصالح الرصد الجوي إن الحرارة بمدينة فرانسفيل في شهري جانفي وفيفري تقارب الـ 25 درجة والأمر ذاته في مدينة أويام بينما تصل إلى الـ 28 درجة في ليبروفيل وبور جونتيل.

وعن ملعب مدينة فرانسفيل فقد دشنته السلطات الغابونية عام 2005 ويمكنه استقبال حوالي 22 ألف متفرج وقد تم ترميمه في أكثر من مرة.. ويعد ملعب فرانسفيل من أهم ملاعب ‹ كان› 2017 خاصة أن لجنة التنظيم برمجته مسرحا لإحدى مباراتي نصف النهائي.

18
المنتخب التونسي يسجل حضوره هذه المرة في نهائيات كاس إفريقيا للأمم للمرة الـ18 في تاريخه وقد توج باللقب في مناسبة وحيدة خلال دورة 2004 التي احتضنتها تونس بعد الفوز في المباراة النهائية على المنتخب المغربي بهدفين لهدف (2 – 1).
وبخلاف البطولة الوحيدة وصل نسور قرطاج للمباراة النهائية مرتين الأولى خلال دورة 1965 التي أقيمت بتونس وتوج بلقبها منتخب غانا بعد الفوز على أصحاب الأرض بنتيجة (3 – 2) بعد تمديد الوقت والثانية خلال دورة 1996 بجنوب إفريقيا بقيادة المدرب الفرنسي ـ البولندي هنري كاسبارجاك ليخسر المنتخب التونسي أمام جنوب إفريقيا بهدفين دون رد.

4
منافس تونس الأول في البطولة هو المنتخب السنغالي الذي سيشارك للمرة الـ14 في النهائيات الإفريقية ولم يسبق له أن توج باللقب، وسبق له أن واجه المنتخب التونسي خلال النهائيّات في أربع مناسبات، حسم التعادل 3 منها، بينما فاز المنتخب التونسي مرة وحيدة.
أول مواجهة كانت في بطولة 1965 وحسم التعادل (0ـ0) نتيجة المباراة، وجاءت المناسبة الثانية خلال دورة 2002 لحساب الدور الأول وحسمها التعادل أيضا (0ـ0).
المواجهة الثالثة كانت خلال دورة 2004 لحساب دور الثمانية وفاز نسور قرطاج بهدف دون رد (1 - 0)، أما المواجهة الرابعة فجمعت بين المنتخبين في دورة 2008 وحسم التعادل اللقاء بنتيجة (2–2).

1
ستكون مواجهة تونس أمام الجزائر في أمم إفريقيا 2017 هي المواجهة الثانية بين المنتخبين في تاريخ نهائيات البطولة.
وكانت المواجهة الوحيدة التي جمعت بين المنتخبين في نهائيات أمم إفريقيا عام 2013، وانتهت بفوز نسور قرطاج بهدف دون رد.

17
يشارك منتخب الجزائر في النهائيّات الإفريقية للمرة 17 في تاريخه وتوج باللقب في مناسبة وحيدة وذلك عام 1990.

1
منافس تونس الثالث هو منتخب زيمبابوي الذي لم يسبق لنسور قرطاج أن واجهه في النهائيات الإفريقية.
ويشارك منتخب زيمبابوي للمرّة الثالثة في النهائيات وذلك بعد مشاركته في دورتي 2004 و2006 ويشرف على هذا المنتخب المدرّب كاليستو بوزاوا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115