اليوم في ليبروفيل (18:30): تونس تتعرف على منافسيها في «كان» 2017

تتوجه الأنظار اليوم وتحديدا في تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت تونس إلى العاصمة الغابونية ليبروفيل التي ستحتضن فعاليات قرعة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 التي ستقام في الفترة بين 14 جانفي و5 فيفري وستعلن أمسية العاصمة الغابونية عن تركيبة المجموعة

التي سيقع فيها المنتخب الوطني لكرة القدم الذي يتواجد في التصنيف الثاني المختار من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ويمني القائمون على المنتخب التواجد في مجموعة سهلة وتفادي مجموعة صعبة لكن المؤشرات تؤكد أن تركيبات المجموعات الأربع لكأس أمم إفريقيا 2017 لن تكون سهلة في ظل الأسماء التي ستشارك في نسخة «الكان» المنتظر.

ويشارك منتخبنا للمرة 16 في نهائيات كأس أمم إفريقيا وللمرة 13 تواليا منذ دورة 1994 التي نظمتها بلادنا وحققت الكرة التونسية لقبا وحيدا كان في الدورة التي نظمت في تونس سنة 2004.

تحديات كبرى
لا يزال الغابون تحت وقع صدمة أحداث العنف التي تلت الانتخابات الرئاسية حيث تضاعفت الجهود من أجل إنهاء الأشغال في الملاعب رغم الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد.
الغابون جاهزة أم لا؟ لاستضافتها نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017 سؤال بات يسيطر على الكواليس في وقت بدأ المغرب والجزائر يتنافسان في سرية على استضافة العرس القاري في حال إخلال الغابون بشروط الاستضافة.
تجهيز الملاعب والفنادق في الوقت والساعة المحددين يمثل أيضا رهانا سياسيا بالنسبة إلى رئيس البلاد علي بونغو الذي أعيد انتخابه بعد جولة واحدة في انتخابات 27 أوت الماضي وسط احتجاجات عنيفة غير مسبوقة.
ويتعين على الغابونيين العمل بسرعة فرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو كان أعلن رفض «تأجيل المسابقة لبضعة أيام» بناء على طلب من الغابون التي أكدت حاجتها إلى لذلك بعد الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية إذ وقعت أعمال شغب خلفت العديد من القتلى والجرحى حتى أن الاتحاد الإفريقي استبعد ملعب عمر بونغو الذي كان مقررا أن يستضيف المباراتين: الافتتاحية في 14 جانفي والنهائية في 5 فيفري بسبب تأخر الأشغال.

مواجهات عربية محتملة
وزعت المنتخبات الـ16 المتأهلة على 4 مستويات تقدمتها الغابون المضيّفة إلى جانب كوت ديفوار حاملة اللقب وغانا الوصيفة والجزائر أحد 4 منتخبات عربية في العرس القاري إلى جانب تونس والمغرب ومصر.
ومن المحتمل أن تقع المنتخبات المغاربية في مجموعة واحدة بما أن تونس جاءت في المستوى الثاني إلى جانب مالي وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والمغرب في المستوى الثالث مع السنغال والكاميرون ومصر التي قد تسقط في مجموعة واحدة مع منتخب عربي أو اثنين.

المستويات قبل القرعة
كان الاتحاد الإفريقي قد أعلن التصنيف الخاص بالمنتخبات لكأس أمم إفريقيا الغابون 2017 وفي ما يلي تصنيف المنتخبات المشاركة في ‹›كان›› 2017:

المستوي الأول :
الغابون - كوت ديفوار - غانا - الجزائر

المستوي الثاني:
تونس - مالي - بوركينا فاسو - جمهورية الكونغو الديمقراطية

المستوي الثالث :
الكاميرون - السنغال - المغرب - مصر

المستوي الرابع :
طوغو - أوغندا - زيمبابوي - غينيا بيساو.
النقل التلفزي لمباريات الجولة الخامسة

دليل الفرجة
في ما يلي برنامج النقل التلفزي لمباريات الجولة الخامسة للرابطة الاولى

• السبت 22 اكتوبر
14:30 مستقبل قابس - الترجي الرياضي ا / الوطنية 1
17:00 النجم الساحلي - النادي البنزرتي / الوطنية 1

• الاحد 23 أكتوبر
14:30 اتحاد تطاوين - النادي الصفاقسي / الوطنية 2
17:00 النادي الافريقي - الملعب القابسي / الوطنية 1النادي الافريقي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115