ازمة في الكونغو بسبب لقاء مازيمبي والترجي

وأدانت الهيئة بشدة تواطئ حكومات الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا و المانيا و إيطاليا والمملكة المتحدة مع

الكيان الصهيوني معتبرا إياهم شركاء في العدوان على اهالينا في قطاع غزة المرابط .
كما قرّرت هيئة المحامين مراسلة رئاسة الجمهورية في ذلك لتبليغها الشكوى الرسمية بقصد احالتها على المحكمة الجنائية الدولية و طلب دعم الكفاءات التونسية للترشح لمنصب عضوية محكمة الجنايات الدولية إضافة إلى مراسلة مجلس نواب الشعب حول الإسراع في سن قانون

اشتعلت الخلافات بين مازيمبي ومسؤولي الحكومة الكونغولية بعد قرار نقل لقاء الفريق المتوج بدوري أبطال أفريقيا 5 مرات أمام الترجي التونسي إلى ملعب (مكابا) بالعاصمة التنزانية دار السلام في ذهاب ربع نهائي الدوري الافريقي يوم الاحد 22 اكتوبر 2023.
وأعلن مازيمبي في بيان رسمي أمس الثلاثاء 17 اكتوبر نقل اللقاء إلى تنزانيا بدلا من لوبومباشي بالكونغو وتأجيله 24 ساعة ليقام يوم 22 أكتوبر الحالي عوضاً عن 21 من الشهر نفسه.

وأكد مازيمبي في بيانه أن سبب نقل اللقاء يرجع لعدم سماح الحكومة بدخول معدات تخص بث اللقاء تليفزيونيا إلى الكونغو وإيقافها في الجمارك مما أدى لنقل المواجهة بقرار من الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف).

وقال باتريك مويايا وزير الاتصالات والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الكونغولية، في تصريحات صحفية إنه تواصل مع وزير الرياضة كابولو موانا حول هذه القضية.

وأوضح أنه تلقى خطابا من اللجنة المسؤولة عن إدارة الاتحاد الكونغولي الإثنين الماضي، للسماح بدخول هذه المعدات وإلا سينقل اللقاء مما جعل الوقت ضيقا لاتخاذ مثل هذا القرار.

وأضاف: "لماذا يتهمون الحكومة الكونغولية بمحاربة مازيمبي. الأمر ليس كذلك فالرياضة محط اهتمام الحكومة ويجب ألا يتم خلط السياسة بالرياضة".

من جانبه، رد فريدريك كيتينغ الأمين العام لنادي مازيمبي في بيان عبر الموقع الرسمي لناديه على هذه التصريحات.

وقال كيتينغ: "تابعنا تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين بشأن نقل لقاء الترجي، والحقيقة أن الحكومة لو قامت بعملها بشكل جيد لما حدثت هذه الأزمة".

وأضاف: "خاطبنا الاتحاد الكونغولي ووزارة الرياضة وهي مراسلات موثقة وطلبنا السماح بدخول المعدات، لكننا واجهنا مماطلة كبيرة".

واختتم: "الحقيقة أن جميع الأندية في الكونغو تستفيد من دعم الدولة عدا مازيمبي".

التطبيع .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115