"فيزا" كريم الغربي ...كوميديا سوداء على ركح قرطاج

كان الموعد مساء الخميس 17 أوت مسرحية "فيزا" للممثل كريم الغربي على ركح مهرجان قرطاج الدولي في دورته السابعة والخمسين ..

مونودراما ساخرة سلّط فيها كريم الغربي الضوء على عديد المواضيع الاجتماعية لعل أهمّها حلم الهجرة ورغبة الشباب التونسي في الزواج من أجنبيات كوسيلة بحث عن حياة أفضل.

جمهور غفير جدا متعطش للضحك، لم يخذل الممثل كريم الغربي في أول امتحان له على ركح مهرجان قرطاج، ومنحه "تأشيرة" النجاح الفني والجماهيري.

بطريقة لا تخلو من كوميديا سوداء، خيّر كريم الغربي افتتاح عرضه بفيديو قصير يصوّر منعه طيلة سنوات من دخول المسرح الأثري بقرطاج رغم محاولاته العديدة، وينهي هذا الفيديو بتحويل هذا الحلم الى حقيقة ليعتلي كريم الركح تحت تصفيق حار من جمهوره .

"فيزا" كوميديا سوداء نقد من خلالها كريم الغربي الواقع التونسي من البنية التحتية المتهرئة كانتشار الحفر والأوساخ في شوارعنا الى تجاوزات بعض المسؤولين مرورا بالرشوة والانتهازية والبيروقراطية الإدارية وانتشار ظاهرة التحرّش و"البراكاجات"، وتجاوزات بعض الأمنيين ضد المواطن، والعلاقات الأسرية المفتقرة للحب حيث يتحدث كريم الغربي عن العلاقة الفاترة بين الأب وابنه، ونشير الى أن عرض كريم الغربي لمسرحية "فيزا" تزامن مع الذكرى الأولى لوفاة والده وهو ما جعله يتأثر حدّ البكاء.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115