كتاب جديد عن "سيدة السينما العربية فاتن حمامة"

أصدر الناقد البحرينى حسن حداد أحدث كتبه عن الفنانة الراحلة فاتن حمامة بعنوان "سيدة السينما العربية فاتن حمامة"

وذلك عبر موقع سينماتيك، وهو بذلك يكمل سلسلة كتبه عن الرموز مثل المخرج عاطف الطيب، وكتابه عن رائد الواقعية صلاح أبو سيف، وكتابه المكون من جزئين عن الأفلام التي لا تغادر الذاكرة.

 

وورد في موقع "اليوم السابع" أنه قد كتب عن الإصدار الجديد الناقد عصام زكريا: فاتن حمامة بلا شك أكثر الممثلات العربيات شهرة وشعبية وتقديرا من قبل الجمهور والنقاد، وهي أيضا أكثر من كتب عنها ما بين مقالات وملفات وأعداد خاصة وكتب كاملة، ولذلك يبدو التصدي لتأليف كتاب جديد عن فاتن حمامة تحديا صعبا، فما الذي يمكن أن يضيفه المرء حول مسيرتها الفنية وأعمالها؟!

 

يقسم حسن حداد مسيرة فاتن إلى خمس محطات أو مراحل أساسية، يتسم كل منها بغلبة نوعية معينة من الأفلام والأدوار والأداء التمثيلي، من مرحلة الصبا والشباب وصولا إلى محطة النضج الفني الختامية. وببساطة مدهشة تتبدى أمام القارئ غير المتخصص أبرز الخطوط والتضاريس لهذه المسيرة الطويلة المركبة.

 

هذه الفصول الخمسة عشر المقسمة إلى ثلاثة أبواب محاطة ومزدانة بعشرات الصور الشخصية والفيلمية لفاتن حمامة في مراحلها المختلفة، فلا ينسى حسن حداد أن الصورة هي لغة السينما وأن العين تقرأ قبل الأذن.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115