بروكسل تحذر من مخاطر أزمة غذائية كبيرة

طلب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، دعم دول الاتحاد الأوروبي

لحث موسكو على استئناف مبادرة تصدير الحبوب من أوكرانيا ووقف هجماتها على زراعة البنية التحتية في ذلك البلد، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

وقال بوريل عن اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود في رسالة "إذا تحدث المجتمع الدولي بصوت واضح وموحد ، فيمكن لروسيا إعادة النظر واستئناف مشاركتها في هذه المبادرة الحيوية".

وطلب رئيس الدبلوماسية الأوروبية الدعم لحث روسيا على العودة للمفاوضات والامتناع عن استهداف البنية التحتية الزراعية الأوكرانية".

كما ندد بوريل في الخطاب بأنه ، بصرف النظر عن الانسحاب من المبادرة ، فإن موسكو "دمرت مرافق تخزين الحبوب الأوكرانية والبنية التحتية للموانئ بهجمات مستهدفة يومية لأكثر من أسبوع ، ليس فقط في البحر الأسود ، ولكن أيضًا على نهر الدانوب" .

وقال إن الهجمات لها "آثار سلبية" من خلال رفع تكلفة المعيشة وخاصة بالنسبة للأشخاص في البلدان المعتمدة على الاستيراد. وقال "هذا غير مقبول بالمرة ويجب ان يدينه المجتمع الدولي بشدة".

وحذر بوريل من أن ارتفاع أسعار القمح والذرة بدأ بالفعل، وحذر من احتمال استمرار تقلب أسعار المواد الغذائية في المستقبل.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115