يوم مفتوح للتعريف بالتراث الثقافي المغمور في نابل

تزامنا مع الورشة التدريبية التونسية-الفرنسية لطرق وتقنيات البحث الاثري المغمور بالمياه في نسختها الثالثة،

تنظّم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية يوما إعلاميا مفتوحا للتعريف بالتراث الثقافي المغمور بالمياه بالموقع الأثري سيدي الرايس، من ولاية نابل وذلك يوم الأحد 30 جويلية 2023

ويهدف هذا اليوم المفتوح إلى إتاحة الفرصة للزوار لاكتشاف نشاط الغوص وممارسته. وعرضا للأنشطة الأثرية المغمورة بالمياه التي تمّ إنجازها في إطار بحوث ميدانية على أن يختتم اليوم المفتوح بعرض شريط وثائقي لمختلف فقرات الورشة التدريبية.

والدعوة مفتوحة للجميع لمواكبة هذا اليوم الإعلامي والاطلاع على جانب هام من مخزوننا التراثي المغمور بالمياه.

يُشار إلى أن الموقع الأثري سيدي الرايس من ولاية نابل يحتضن من 23 جويلية إلى 3 أوت 2023 ورشة تدريبية تهدف إلى تدريب المشاركين على أساليب وتقنيات المسح والبخث الأثري تحت المياء وتوثيق ودراسة المواقع الأثرية للسفن المغمورة بالمياه وهياكل السفن واللقى الأثرية المستخرجة من البحر.

ويتضمن برنامج الورشة التدريبية في نسختها الثالثة القيام بمسوحات أثرية تهدف لاستكمال اكتشاف المناطق المحيطة بموقع الداموس الكبير عرض ساحل سيدي الرايس ومنطقة الميناء القديم إضافة إلى القيام بأسبار أولية لبقايا حطام سفينة كاربيس3 المتكونة من جرار فخارية إفريقية تعود إلى القرن الرابع للميلاد المكتشفة السنة الفارطة.

وتنظّم هذه الورشة في إطار شراكة بين المعهد الوطني للتراث والمعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس وجامعة بيربينيان فيا دوميتيا الفرنسية بدعم لوجستي وفني من جمعية عروس المتوسط والجامعة التونسية لأنشطة الغوص والإنقاذ وجمعية أبحاث تحت الماء بروسيليون الفرنسية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115