من مهرجان الإسكندرية السينمائي إلى مهرجان بورسعيد للفيلم العربي: مصر تحتفي بالسينما التونسية وتكرّم المخرجَيْن رشيد فرشيو ورضا الباهي

كانت السينما التونسية محل اهتمام ومحط أنظار التظاهرات السينمائية المصرية، فبعد أن اختار «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» تكريم المخرج التونسي رشيد فرشيو أعلن، مؤخرا، «مهرجان بورسعيد للفيلم العربي» عن تكريم المخرج التونسي رضا الباهي

في احتفاء واعتراف بما قدمته وما تقدمه السينما التونسية إلى المشهد السينمائي العربي ...
بعد أن حصدت السينما التونسية الأوسمة وحازت الألقاب في كبرى مهرجانات الفن السابع في العالم، كان اهتمام المهرجانات المصرية بالسينما التونسية ملحوظا هذه السنة حيث ستكون تونس ضيف شرف الدورة الأولى من مهرجان بور سعيد للفيلم العربي في أكتوبر 2016 كما ستنال تكريم مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في سبتمبر 2016.

كتاب عن السينما التونسية ورضا الباهي رئيس لجنة تحكيم
في دورته الأولى التي ستقام من 7 إلى 13 أكتوبر2016 في مدينة بورسعيد المصرية، اختارت إدارة مهرجان بور سعيد للفيلم العربي تكريم المخرج التونسي رضا الباهي إلى جانب كاتب السيناريو المصري وحيد حامد.
وستكون تونس ضيف شرف للدورة الأولى من مهرجان بورسعيد للفيلم العربي حيث أعلن هذا المهرجان عن اختيار المخرج التونسي رضا الباهي رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل إضافة إلى تقديم المهرجان كتابا عن السينما التونسية من تأليف الناقد السينمائي التونسي محرز القروي. وبهذه المناسبة، سيكون جمهور مهرجان بورسعيد للفيلم العربي على موعد مع عرض مجموعة من أشهر الأفلام التونسية تحت عنوان بانوراما دولة ضيف الشرف.

وفي احتفاء مهرجان بورسعيد للفيلم العربي بالسينما التونسية، سيتم إقامة ليلة فنية تونسية بالتعاون مع السفارة التونسية بالقاهرة ووزارة الثقافة التونسية بإمضاء فرقة الموسيقار الطاهر القيزاني التي ستقدم العرض الموسيقي الفرجوي «تميورث» كما ستحيي الفنانة التونسية وفاء بوكيل حفلا غنائيا بالتعاون مع فرقة الموسيقى العربية.

وبعد التكريم في مهرجان بورسعيد للفيلم العربي، فإن حدثا هاما في انتظار المخرج التونسي رضا الباهي بعد العودة من مصر ألا وهو افتتاح فيلمه الجديد «زهرة حلب» للدورة 27 من أيام قرطاج السينمائية يوم 28 أكتوبر 2016 .

سينما رشيد فرشيو محلّ تكريم في مهرجان الإسكندرية
من مدينة بورسعيد إلى الإسكندرية، لم تشأ المهرجانات السينمائية المصرية أن تفوّت على نفسها فرصة استضافة أسماء كبيرة في عالم الفن السابع في تونس والعالم العربي. وإن اختار مهرجان بور سعيد للفيلم العربي تكريم المخرج رضا الباهي فقد وقع انتقاء مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط على المخرج رشيد فرشيو ليكون ضمن قائمة الشخصيات المحتفى بها والتي تضم الأسماء الخمسة التالية : المخرج رشيد فرشيو من تونس، والمخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد، والفنان السوري غسان مسعود، والمخرج الجزائري مرزاق علواش ، والمخرج المغربي حكيم بلعباس.

ويأتي هذا التكريم المصري للمخرج التونسي رشيد فرشيو وهوبصدد الاستعداد لطرح فيلمه الجديد «الحلم الصيني» بعد مسيرة ثرية من العطاء والإخراج السينمائي على غرار يسرا (1971) وخريف 86 (1990) وكش مات (1993) وشوك الياسمين (2013)...
ومن 21 إلى 27 سبتمبر المقبل، راهن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في دورته 32 على توّجه جديد لم يألفه في تقاليد تنظيم الدورات السابقة طيلة أكثر من ثلاثين سنة ويتمثل هذا التجديد في اختيار ثلاث دول كضيوف للشرف خلافا لما جرت عليه العادة باختيار دولة واحدة. ويأتي هذا الخيار تماشيا مع شعار الدورة الذي جاء عنوانه «السينما والمقاومة»، وفي هذا السياق ستكون الاستضافة الشرفية لـ«الدول التي اكتوت بنار الاستعمار والإرهاب»، وهي: فلسطين والجزائر وسوريا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115