عندما يعبر المهاجرون من ندوات منارات

منذ ثورة 2011 ، بدأت قضايا الهجرة في إحتلال مكانة بارزة في النقاش العام والمحتوى الإعلامي

وخطب مختلف الفاعلين السياسيين و المهتمين بالعلاقات الإقليمية والدولية لتونس. تونس التي لطالما أعتبرت بلدًا للمغادرة ، شهدت في السنوات الأخيرة تغييرًا عميقًا في “وضع الهجرة” ، حيث أصبحت أيضًا بلد عبور واستقبال و لا يمكن لقضية اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية بهذا التعقيد والحجم أن تمر دون أن تلاحظها عيون كاميرات صانعي الأفلام التونسيين..

منذ ما يقرب من خمسين عامًا ، استمرت السينما التونسية في متابعة حركات ورحلات معقدة للغاية للمهاجرين إلى درجة جعلها موضوعًا حياتيا ، وحتى عنصرًا لإشكال الهوية. استطاع الإنتاج السينمائي التونسي ، على الرغم من ضعف غزارته ، أن يدرك التغيرات البنيوية والثقافية المتعددة لظاهرة الهجرة منذ نهاية الستينيات. من خلال هذه الندوة سنحاول إكتشاف تعدد الزوايا والمقاربات التي استطاعت من خلالها أجيال من صانعي الأفلام التونسيين، تخصيص وفحص قضايا الهجرة. دعونا نتذكر هنا أن العديد من المخرجين عاشوا تجربة الهجرة والنفي وذلك عن طريق إعادة النظر في مجموعة مختارة من الأفلام الرمزية والهجرة ستكون من محاور الندوات الفكرية لمهرجان منارات صبيحة الثلاثاء 25جويلية في مدينة الثقافة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115