انطلاق الدورة 22 لمهرجان فلسطين الدولي في رام الله

انطلقت فعاليات مهرجان (فلسطين الدولي) في دورته الثانية والعشرين امس الاربعاء 19 جويلية 2023،

بعرض فني موسيقي لفرقة "أُبَيدر" التي تضم فنانين وموسيقيين من الأردن وفلسطين والسويد وإسبانيا على مسرح قصر رام الله الثقافي وفق "رويترز".

وقال بيدر أبو نصار أحد مؤسسي الفرقة التي انطلقت عام 2009 "هاي أول مرة لناس كثير منا بوصلوا على فلسطين وبلتقوا بأهلهم هون".

وأضاف خلال حفل الافتتاح "بنحب نشكر مهرجان فلسطين ومركز الفن الشعبي لإقامة هيك مهرجان".

وأوضح أبو نصار أن عضوا رئيسا في الفرقة لم تسمح له إسرائيل بدخول الأراضي الفلسطينية التي لا بد من حصول كل من يريد دخولها الحصول على موافقة إسرائيلية بسبب سيطرتها على الحدود التي تربط الضفة الغربية بالأردن.

ولم يصدر تعقيب من الجهات الإسرائيلية المعنية على سبب منع أبي البيطار من دخول الأراضي الفلسطينية.

وقال "للأسف في موسيقي معنا هو أحد مؤسسي الفرقة، وهو أبي البيطار، رفض الاحتلال ان يدخله (إلى الأراضي الفلسطينية) وهذا جزء من سياسته القمعية اتجاه الفلسطينيين في كل مكان وأينما كانوا".

وأضاف "كنا في وضع صعب إنه نطلع الحفل بدونه لأن هذا أول حفل نطلعه بدونه من وقت ما تكونت الفرقة".

وتابع قائلا "قررنا نتحدى الاحتلال ونكمل في الحفل، وهذا الحفل مش بس لفلسطين صار لأبي البيطار. بتمنى يعجبكم الحفل، إحنا جايين ننبسط مع أهلنا في فلسطين وبنبسط بالموسيقى مع بعض".

ووضعت الفرقة كرسيا فارغا على المسرح كتبت عليه اسم أبي البيطار في إشارة إلى غيابه القسري عن العرض.

واختار القائمون على المهرجان، الذي ينظمه مركز الفن الشعبي بدعم من عدد من المؤسسات المحلية الفلسطينية، المفتاح الذي يرمز إلى بيوت الفلسطينيين التي هُجّروا منها عام 1948 فيما يعرف "بالنكبة" شعارا للمهرجان.

وقالت إيمان حموري مديرة المهرجان في الافتتاح "اخترنا المفتاح شعاراً لهذا العام في المهرجان إيماناً برمزيته ومركزيته الثقافية".

وأضافت "ننظر إلى مفاتيح العودة باعتبارها مجازاً قادراً على لم شمل الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات على أرضية نضالية مشتركة، وباعتبارها أيضاً قادرة على فتح الأبواب المغلقة والمساحات الفنية والاجتماعية".

وتابعت قائلة "فعلى الرغم من إغلاقات الاحتلال ومحاولاته الدائمة في تفريق وحدتنا، إلا أننا نرى ذواتنا كجماعة متماسكة تحمل مفاتيحها بيدها من أجل فتح آفاق جديدة على طريق الحرية والاستقلال".

وبدأ مهرجان فلسطين الدولي عام 1993 واستمر حتى عام 1999 قبل أن يتوقف ليعود مرة أخرى في 2005 بمشاركة عدد من الفرق المحلية والأجنبية.

وأوضحت إيمان أنه "رغم كل الصعوبات إلا أن المهرجان مستمر، ونحن دائما نخطط للمهرجان ونعلم أنه ستواجهنا صعوبات لكن لدينا تصميم على الاستمرار".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115