ندوة دولية عن "الهندسة الثقافية وإدارة المهرجانات" في الحمامات

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، ينظم المركز الثقافي الدولي بالحمامات دار المتوسط للثقافة والفنون، الندوة

الدولية للهندسة الثقافية وإدارة المهرجانات الفنية وذلك من 21 إلى 23 جويلية 2023.

وتتزامن هذه الندوة مع انعقاد مهرجان الحمامات الدولي في دورته السابعة والخمسين وتناقش الأسس النظرية للهندسة الثقافية وعلاقتها بإدارة المهرجانات الفنية، عبر تبادل الأفكار حول المناهج النظرية المختلفة التي تكمن وراء الفعل الفني، بالإضافة إلى استكشاف التحديات والفرص التي تواجه برمجة وإدارة المهرجانات في تونس وخارجها.

وسيتم تناول مواضيع تهم نظرية الطقوس والأداء والبيئة الثقافية والتراث الثقافي ودراسات الذاكرة والتشاركية الثقافية ونظرية المكان وغيرها من المحاور.

كما سيشتغل المشاركون من تونس وخارجها على مجموعة رهانات تتمثل في ابتكار برمجة ثقافية وفنية والاستدامة المالية والبيئية للمهرجانات والتعاون بين الفاعلين الثقافيين والمجتمعات المحلية إلى جانب، استخدام التكنولوجيا الرقمية في تجربة المهرجانات الفنية وتحديات التنوع الثقافي.

ومن بين أهداف هذه الندوة، تطوير مهرجان الحمامات باعتباره منصة للعرض واستقبال الفنانين ليصبح حيّزا للتفكير مليا في مستقبل الاحتفال العمومي كظاهرة فنية واجتماعية واقتصادية، تسمح بتبادل الأفكار واستعراض التجارب ومقارنتها مع الأكاديميين والمختصين من أجل جودة التخطيط والتنظيم والترويج للفعاليات الثقافية، بهدف خلق مهرجانات فنية متجددة تثري واقعنا الثقافي المعاصر.

ويشارك في فعاليات هذه الندوة ومطارحاتها الفكرية كل من: مراد الصقلي ومحمد صالح العمري (المملكة المتحدة) ورياض مرابط وعبد الإله السناني (المملكة العربية السعودية) وسلوى عبد الخلق ولطفي عيسى وعلي سعيدان ولمياء بلقايد قيقة ومنجي المبروكي وإبراهيم العسيري (المملكة العربية السعودية) وعبد الرحيم الخصّار (المملكة المغربية) وفوزية ضيف الله وخالد السيد (قطر) وسفيان ويسي وسلمى ويسي ولسعد الجموسي ومحمد سالم النبهاني (عمان) وحسن الزرقوني ومحمود أسود خليفة (العراق) وعتاب نعيم (سوريا) ونادين أشقر طربيه (لبنان) وإيمان النموشي ويوسف لشخم وحافظ خليفة وداودا صو ومراد مطهري وعبد اللطيف رمضاني.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115