المغرب: مبادرة لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية

يتجه المغرب إلى التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية في المرحلة الابتدائية انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية المغربية أن هذه الخطوة تهدف إلى بلوغ 50 بالمئة من نسبة التغطية في عام 2026، على أن تصل إلى التعميم الشامل مع حلول عام 2030.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذا التوجه يأتي تطبيقا لأحكام دستور المملكة، لاسيما الفصل الخامس منه الذي جعل من اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة.

وشرعت وزارة التربية الوطنية منذ سنة 2003 في تدريس اللغة الأمازيغية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (مؤسسة رسمية)، إلا أن هذه الخطوة واجهت تحديات وصعوبات عدة حسب المهتمين بالشأن الأمازيغي.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بن موسى، قد كشف هذا الأسبوع عن معطيات خاصة بتدري

وأفاد أن الطموح يتمثل في تعميم تدريس الأمازيغية في 12 ألف مؤسسة تعليمية وبلوغ 4 ملايين تلميذ في أفق عام 2030.

وقال ان المغرب يتوفر حاليا على 400 أستاذ متخصص في تدريس الأمازيغية وان الوزارة تستعد لتوظيف ما بين 1500 إلى 2000 من الأساتذة مزدوجي اللغات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115