الشاعرة جيوكوندا بيلي تفوز بجائزة الملكة صوفيا للشعر الايبيري

جيوكوندا بيلي المعروفة بأدبها النسوي على جائزة الملكة صوفيا للشعر الأيبيرى الأمريكى..

وتُعتبر جيوكوندا بيلي من أشهر الكتاب في أمريكا اللاتينية وقد تُرجمت أعمالها إلى أكثر من 20 لغة وتتضمن 15 مجموعة شعرية وثماني روايات وسبعة كتب من المقالات والشهادات وقصص الأطفال، وتعتبر الجائزة التى حصلت عليها جيوكوندا بيلى الأهم بالنسبة للشعر الإسباني والبرتغالي وفقا لأسوشيتدبرس.

نُشرت قصائدها الأولى في صحيفة La Prensa في ماناجوا عاصمة نيكاراجوا عندما كانت تبلغ من العمر 20 عامًا كما نُشرت مجموعتها الشعرية الاولى "على العشب" في عام 1972.

 

وقالت جيوكوندا بيلى عبر تويتر: "لا يمكن أن أكون أكثر سعادة من الفوز بهذه الجائزة الشعرية، أحتفل بإثراء تقاليد الشعر في نيكاراجوا، وأهديها لنيكاراجوا ، والدة إلهامي، وبلدي الحزين، يعيش الشعر".

وجردت حكومة الرئيس النيكاراجوى دانييل أورتيجا جيوكوندا بيللي من جنسيتها النيكاراجوية فى فبراير الماضى وتعيش حاليا في إسبانيا جنبا إلى جنب مع العشرات من النقاد البارزين الآخرين لنظام أورتيجا..

وحصلت جيوكوندا بيلي بالفعل على الجنسية الإيطالية لكنها قبل ذلك حصلت على الجنسية التشيلية.

وقال ريكاردو ريفيرو ، عميد جامعة سالامانكا الإسبانية ، التي تمنح الجائزة بشكل مشترك ، في بيان أعلن فيه الفائز بالجائزة أنه بالإضافة إلى أدب بيلي عالي الجودة ، فقد دافعت عن "قيم مثل كرامة الإنسان ومحاربة الاستبداد والحفاظ على موقف متماسك في جميع الأوقات".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115