وفاة الفرنسي "فيليب بوتزو دي بورغو" مُلهِم فيلم "إينتوشابل"

توفي عن 72 عاماً رجل الأعمال الفرنسي المصاب بالشلل الرباعي فيليب بوتزو دي بورغو الذي ألهمت قصته فيلم "إينتوشابل" (Intouchables)،

وفقا لما أفاد أحد مخرجي هذا الشريط الذي يُعدّ أحد أنجح أعمال السينما الفرنسية واقتُبس منه فيلم "ذي أبسايد" الأميركي.

وأبلغ إريك توليدانو الذي تولى مع أوليفييه نَكاش
إخراج "إينتوشابل" عام 2011 وكالة فرانس برس أن دي بورغو "توفي الليلة الماضية في مراكش".
وعُرض "إينتوشابل" في نحو 50 دولة واستقطب في فرنسا نحو 20 مليون مشاهد وحقق نجاحاً كبيراً في أوروبا وخصوصاً في ألمانيا وسويسرا وإسبانيا وإيطاليا. واقتُبس منه فيلم أميركي بعنوان "ذي أبسايد" من بطولة براين كرانستون وكيفن هارت.

ويتحدر فيليب بوتزو دي بورغو من عائلة كورسيكية كانت سابقاً من طبقة النبلاء، وكان يتولى إدارة شركة "بومري" لإنتاج الشمبانيا. وقد تعرض عام 1993 لحادث خلال ممارسته الطيران المظلي، وأصيب جرّاءه بالشلل الرباعي.

وروى في كتاب أصدره عام 2001 في فرنسا كيفية خروجه من اكتئابه بفضل مساعده الحياتي عبد الياسمين سيلو.

واقتُبس من هذه القصة عام 2011 فيلم "إينتوشابل" الذي يجسّد فيه الممثلان الفرنسيان فرنسوا كلوزيه وعمر سي شخصيتي دي بورغو ومساعده، ونالا عن دوريهما جائزة سيزار لأفضل ممثل عام 2012.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115