الشاعر السوري نوري الجرّاح يفوز بجائزة "ماكس جاكوب"

فاز الشاعر السوري نوري الجرّاح "بجائزة ماكس جاكوب" 2023، عن فئة الشعر المترجَم، وذلك عن

كتابه "ابتسامة النائم"، الذي يضمّ مختارات من شعره، ترجمها إلى الفرنسية المترجم أنطوان جوكي.

صدر الكتاب نهاية عام 2022 ضمن سلسلة "سندباد" لدى منشورات "أكت سود"، وفاز إلى جانب الجرّاح، الشاعر والتشكيلي البلجيكي جان بيير أوت (1949) بجائزة الشعر المكتوب بالفرنسية، وذهبت جائزة الاكتشاف للشاعر الفرنسي بنوا ريس (1976).

وتعدّ الجائزة واحدة من أرفع جوائز الشعر في فرنسا، وهي تحمل اسم الشاعر والرسام الفرنسي البارز ماكس جاكوب (1876 ــ 1944)، الذي شارك بيكاسو غرفته، وانغمس في مجتمع الفنون البوهيمية، وجسّدت مجموعته الشعرية "صندوق النرد" (1906) أسلوبه الفريد في شعر النثر.

ويعود تاريخ إطلاق الجائزة إلى العام 1950، وقد سبق أن نالتها شخصيات فكرية وشعرية عربية وعالمية، مثل جاك دريدا وبرنار نويل وأدونيس وسليم بركات وعيسى مخلوف ومحمد بنيس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115