ترسيم ملفّ "التراث الموسيقي في أرشيف البارون ديرلانجي" في سجلّ اليونسكو

أعلنت منظمة الأمم المتّحدة للتّربية والعلم والثقافة "اليونسكو " عن ترسيم ملف "التراث الموسيقي في

أرشيف البارون ديرلانجي" في سجلّ "ذاكرة العالم" للمنظّمة.

ويأتي هذا الإنجاز ليدعم الجهود الوطنية المتواصلة للتعريف بتراثنا المادي وغير المادي محليا ودوليا، ولتثمينه وتعزيز مكانته وإبراز ثرائه وجدارته بالحفظ في ذاكرة التراث العالمي.

وقد تمّ إعداد ملف التراث الموسيقي في أرشيف البارون ديرلانجي (1910-1932) من قبل خبراء مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء"، ويختزل الوثائق النادرة المتعلّقة بمعرفة أصول الموسيقى التونسية والعربية والمتوسطية.

وقد ولد البارون "رودولف ديرلانجي"، الألماني الأصل والفرنسي المولد والإنڨليزي المنشأ عام 1872، وتوفّي عام 1932(60 سنة)، ويعتبر "ديرلانجي" من الشخصيات الأوروبية التي عاشت في تونس واهتمّت كثيرا بقضايا الفن العربي، ولأنه كان عاشقا للموسيقى، فقد نمت لديه فكرة إعداد عمل جامع حول الموسيقى العربية بمختلف أنماطها وضروبها، وفكّر في وضع مُؤلف موسوعي يؤرّخ للموسيقى العربية ويعرّف بأهم مصادرها النظرية التأسيسية.

حيث يحتوي الأرشيف الموسيقي للبارون على عدد هام من الوثائق المتعلقة بعدة أنماط موسيقية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115