الجامعية الصيفية ببنزرت: برنامج متنوّع بين العلوم السياسية والإنسانية والفن...

تنتظم الدورة الثانية للجامعة الصيفية من 09 إلى 20 جويلية 2016 في المكتبة العمومية ودار المهندسين ببنزرت، بحضور ثلة من الأساتذة الجامعيين والخبراء والباحثين على غرار الدكتور عبد المجيد الشرفي والدكتور حمادي الرديسي والكاتب والوزير الأسبق عبد الحكيم بن حمودة

والمنتج نجيب عياد وأستاذ القانون غازي الغرايري، وستسلّط هذه الدورة الضوء على العديد من المواضيع لعلّ أبرزها الدين والديمقراطية، والأحزاب التكنوقراط والدّيمقراطية، وموضوع الفصل بين المدني والديني في الشعوب الإسلامية..
كما ستتناول هذه الدورة موضوع السينما العربية بحضور ثلة من المنتجين التونسيين والعرب.. كما ستكرّم هذه الدورة شاعر تونس الراحل محمد الصغير أولاد أحمد والشاعر الفلسطيني محمود درويش..
برنامج يأخذ كل شيء بطرف..

سيكون اليوم السبت 9 جويلية اليوم الافتتاحي بفضاء المكتبة العمومية الجهوية ببنزرت من الساعة العاشرة صباحا، من خلال كلمة الافتتاح لكلثوم السعفي حمدة رئيسة جمعية « الجامعة المفتوحة» فرع تونس، يلي ذلك محاضرة بعنوان « أضواء على المسألة الدينية في تونس « للأستاذ الجامعي ، ورئيس بيت الحكمة ، ورئيس المجلس العلمي لجمعية «الجامعة المفتوحة» تونس عبد المجيد الشرفي ..

كما يقام في فضاء دار المهندسين ببنزرت مقهى فكري يتمّ من خلاله تقديم كتاب وحوار مع الخبير الاقتصادي ، وزير المالية الأسبق حكيم بن حمّودة، حول مؤلفه «ماذا يأمل المشرقيّ؟ حداثات أخرى من أجل العربية» ، يعقبه حفل توقيع بالاشتراك مع « دار محمد علي للنشر»..

أما في اليوم الثاني الأحد 10 جويلية فستلتئم في فضاء المكتبة العمومية الجهوية ببنزرت مائدة مستديرة وقراءات شعرية لسلوى المستيري بعنوان « الاستقلال : ستون سنة ... و بعد ؟ «بمشاركة كل من منية بن جميع وهي أستاذة جامعية، ورئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات وسهير بالحسن وهي مؤرخة ، صحفية ، باحثة وعضو المجلس العلمي للجمعية التونسية للجامعة المفتوحة، وأنس بن عبد الكريم عن جمعية «بوصلة»..

برنامج اليوم الثالث الاثنين 11 جويلية يستهلّ بقراءات شعرية لمختار العمراوي تعقبها مائدة مستديرة بعنوان «التكنوقراط والدّيمقراطية: أي إسهام للفنّيين / التكنوقراط إزاء أزمة الأحزاب؟ «بمشاركة محمود بن رمضان وزير الشؤون الاجتماعية ومنصف بن سليمان رئيس جمعية (لمّ الشمل) وشعيب دزيري من العمادة الوطنية للمهندسين...

وفي برنامج اليوم الرّابع الثلاثاء 12 جويلية مائدة مستديرة حول « السلطة المحلية : أيّ سلطات للجماعات المحلية و الجهوية ؟!» بمشاركة غازي الغرايري أستاذ القانون العام ومعز بوراوي رئيس جمعية «عتيد»..في اليوم الخامس الاربعاء 13 ستنتظم بالمكتبة العمومية الجهوية ببنزرت مائدة مستديرة بعنوان « أزمة الليبيرالية: إثباتات الحالة والحلول» بمشاركة صوفي بسيس وهي باحثة وعضو المجلس العلمي لجمعية «الجامعة المفتوح ومحمد الشريف الفرجاني وهو أستاذ جامعي وعبد الجليل البدوي وهو أستاذ جامعي أيضا..
كما سيلتئم في دار المهندسين ببنزرت لقاء تقديم كتاب بعنوان « الدين و نشر الديمقراطية بين....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115