تاريخ المعالم الدينية: مسجد سيدي إدريس بڤابس

مسجد سيدي إدريس من أقدم المساجد بقابس يرجع تاريخه إلى القرن 7 هجري في عهد دولة الموحدين ووقعت إعادة بنائه وتوسعته في عهد المراديين ولا يزال هذا المسجد محافظا على حالته إلى حد اليوم ويعد الوحيد بالجهة الذي بقي بناؤه القديم كما هو بالرغم من ترميمه أكثر من مرة.

معلم مسجد سيدي إدريس من المعالم التي بنيت في ڤابس في جارّة الدخلانية (بلد) ويمثّل مرحلتين من تاريخه.
المرحلة الأولى بني بها المسجد الأول في عهد دولة الموحدين منذ القرن السابع للهجرة كما ذكرنا أي منذ تولّي أبي زكرياء الحفصي ولاية قابس باسم الموحدين وهذا المسجد يقع في الساحة الثانية التي يليها المسجد الحالي وبقي منه الأقواس الممتدة من الجهة الغربية والشرقية والجنوبية إذ تهدّم هذا المسجد وبقي البعض منه أما المسجد الحالي فهو المسجد المرادي الذي بني في عهد المراديين وهي المرحلة الثانية.

تشير العلامات المكتوبة إلى أنه قد بني في عهد المراديين من طرف بناءين من ڤابس وهما الحاج عمر بن ابراهيم بن زايد الڤابسي والشيخ عبد الله بن الشيخ عبد القادر التلمودي ومن صفاقس المعلم عبد الحميد بن المعلم الحاج محمد المنيف الصفاقسي والمعلم أحمد المنيف الصفاقسي.

الثابت أن جامع سيدي إدريس معلم قديم جدّا في ڤابس ويبدو حسب المصادر المتاحة ومؤرخي الجهة أن بناءه تم بحجارة «المدينة» (الموجودة تاريخيا حول جامع سيدي أبي لبابة الأنصاري) بعد هجرة أهلها وخرابها لأسباب اختلف الرواة في تحديدها فمن قائل إن ذلك كان بسبب الوباء الذي أصاب أهلها أو بسبب الهجمات والزحف المتتالي عليها أو بسبب الزلازل إلى غير ذلك من الأخبار المتواترة في قابس.

وما يؤكد بناء الجامع بحجارة المدينة حسب المؤرخ بلقاسم بن محمد بن جراد كونها لا تختلف عن الحجارة التي بنيت بها منطقة المنزل وجارة الدخلانية وشنني القديمة التي تأكد نقلها من المدينة.

كذلك فإن شكل الأعمدة المتواجدة بالجامع الحالي وبالأساطين داخل المسجد مختلفة الأطوار والأنواع من فينيقية ورومانية وبيزنطية وإسلامية وهي تمثل دون شك الأطوار التاريخية التي مرت بها قابس عبر تاريخها الطويل والتي تجمعت في المدينة المهدمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115