معرض مدينة تونس للكتاب في دورته لـ11: الشارع الكبير... شارع يقرأ

هو الشارع الرمز وقلب العاصمة الشاعر والحالم والصاخب  والذي يتسع لأكثر من وجه وعنوان. وبين تمثال ابن خلدون وتمثال الزعيم الحبيب بورقيبة

ستتوزع خيمات معرض مدينة تونس للكتاب  في احتفال بالمطالعة والكتب واحتفاء  بفرسان الأدب والقلم...
تنظم المندوبية الجهوية بولاية تونس تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالشراكة مع المكتبة الجهوية بتونس واتحاد الناشرين التونسيين ودار الثقافة ابن خلدون والمركز التونسي للكتاب معرض مدينة تونس للكتاب من 15 ديسمبر 2022 إلى 8 جانفي 2023 . وقد عقدت الهيئة المديرة أمس الثلاثاء ندوة صحفية بدار الثقافة ابن خلدون لتقديم تفاصيل الدورة 11 للمعرض وكشف أهم المحطات والمستجدات...
80 دار نشر و50 ألف عنوان
في صورة مغايرة لليوميات العابرة لشارع الحبيب بورقيبة، ستكون خيمة الكتاب سيدة الحدث والحديث لدى كل المارين من هناك وعند جمهور المعرض الأوفياء.
وقد شهدت الساحة الثقافية «تحولا نوعيا منذ سنة 2012 تمثل في كسر حواجز المعرفة وإخراجها من أطرها المغلقة إلى فضاءاتها المفتوحة ليكون الكتاب جواز سفر لكل الناس وذلك عبر تأسيس معرض مدينة تونس للكتاب في شارع الحبيب بورقيبة تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية كعودة رمزية لمنتج الكتاب ومستهلكه إلى الفضاءات العامة التي حرما منها لسنوات طويلة».
وبعد سنوات من الاجتهاد من أجل إعلاء راية الكتاب شهد المعرض ولادات عديدة بتسميات مختلفة على غرار ربيع الكتاب، أحفاد ابن خلدون يكتبون ويقرؤون... ليستقر في تسميته الأخيرة معرض مدينة تونس للكتاب مستفيدا من شراكاته العديدة وانفتاحه على المؤسسات الوطنية والخاصة.
على امتداد مساحة 1200م يمتد المعرض على مجموعة من الفضاءات المركبة أهمها الخيمة العملاقة المخصصة لعرض الكتب بمشاركة 80 دار نشر تونسية وأجنبية بمعدل 50 ألف عنوان. إضافة إلى خيمة أخرى مخصصة للقاءات الأدبية والفكرية طيلة فترة المعرض لتقديم الكتب وتوقيع آخر الإصدارات وورشات في والفنون صباحا ومساء. هذا إلى جانب الأنشطة الميدانية في الشارع التي تتضمن عروضا فرجوية موسيقية ومسرحية.
معرض يؤسس للمعرفة المرحة
يحتفي معرض مدينة تونس للكتاب  بسليانة ضيف  شرف المعرض وسيكون يوم الافتتاح عابقا بعطر سليانة الآثار والتاريخ من خلال معرض وثائقي تحت عنوان «التاريخ  الثقافي لمدينة سليانة». وتحت عنوان «مدينة سليانة بين الذاكرة والواقع في الثقافة التونسية» سيتم تنظيم أولى مداخلات معرض مدينة تونس للكتاب. وسيكون لأدباء سليانة المتحصلين على جوائز في مختلف فنون إبداع  نصيب من التكريم.كما  سيتم تكريم المكتبة الأكثر نشاطا بسليانة. وفي وقفة عرفان وامتنان لما قدمته مجلة «الإتحاف» من خدمات جليلة للمشهد الأدبي سيم تكريم رؤساء تحرير المجلة وتقديم مداخلة تحت عنوان» دور مجلة الإتحاد في التعريف بالأدب التونسي.»
ووقد وصف المنظمون معرض مدينة تونس للكتاب بأنه «احتفالية مرحة تجمع بين الأدب والفنون في مواكبة للتطورات الحاصلة زمن الرقمنة والصورة وذلك من خلال تجديد آليات العمل استجابة لانتظارات الشباب والفئة المثقفة ولجميع الفئات العمرية والاجتماعية حتى يكون المعرض وجهة الطلبة والأطفال والباحثين والمؤلفين...».
وقد ساهمت التجارب المتراكمة في جعل معرض مدينة تونس للكتاب فضاء تثقيفيا نوعيا يجمع بين المعرفة والفن. وبعد استقطابه لأسماء تونسية وعالمية في مجال الكتاب يحمل المعرض جملة من الرهانات، ولعل أهمها هو أن يكون معرضا عالميا يكرم ويستضيف رموزا ثقافية عالمية. كما يراهن المعرض على المراجعة النقدية والانفتاح على كل المقترحات وتوسيع دائرة الشراكات انتصارا للكتاب واحتفاء بقيمته .
من 15 ديسمبر 2022 إلى 8 جانفي 2023 سيلبس شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة ثوب الفكر والثقافة حتي يكسر رتابة شارع الحبيب بورقيبة وانغماسه في اليومي والمنطق الاستهلاكي ضمن بانوراما من الورشات والندوات واللقاءات وفسيفساء من المعارض والتكريمات والمسابقات ... فالكتاب ينتظر أحفاد ابن خلدون حتى يقبلوا عليه بنهم وشغف ليتحول الشارع الكبير إلى شارع يقرأ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115