بمناسبة القمة الفرنكوفونية: ترويج لصورة جربة الثرية تراثا وآثارا

يحلّق الخيال في»جزيرة الأحلام» امتثالا لإغراء مدينة مؤثرة في التاريخ والمكان. ولأنّ جربة تمتاز بتراث ثمين وآثار فريدة من نوعها، تنتظم

«الأيّام الثقافية بجزيرة جربة» على هامش القمة الفرنكوفونية للتعريف بتونس الحضارة والتنوع الثقافي.
تنظّم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تحت إشراف وزارة الشـؤون الثقافية «الأيـام الثقافية بجزيرة جربة» وبالتعاون مع المعهد الوطني للتّراث والمركز الوطني لفن العرائس وجمعية صيانة جزيرة جربة والجمعية التونسية للمحافظة على الألعاب والرياضات التراثية وبمساهمة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين. وتتواصل هذه التظاهرة من 13 إلى 21 نوفمبر2022.
مسرح وموسيقى في قلب المتحف
في جربة تكتمل الصورة عن تونس التسامح والاختلاف والتنوع الثقافي حيث يتجاور المسجد والكنيسة والمعبد في إخاء وسلام. وبمناسبة القمة الفرنكوفونية التي ستنعقد يومي 19 و20 نوفمبر 2022  لتدارس موضوع «التواصل في إطار التنوع: التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني»، يتضمن برنامج «الأيّام الثقافية بجزيرة جربة» باقة من العروض الموسيقية والمسرحية ومجموعة من المعارض الوثائقية والفنية وعددا من الورشات التطبيقية في فنون النحت والقولبة والفسيفساء والخزف والألعاب التراثية وصناعة العرائس.
وفي متحف جربة للتراث التقليدي، سيكون الزائرون على موعد مع عرض مسرحي بعنوان «جاربا» من بطولة الفنانة أصيلة جربة منال غير القوي ونص وإخراج زهير بن تردايت. كما يقدّم الفنان عمر الواعر عرضا فنيا في مزيج بين إيقاعات الجاز والموسيقى الوترية.
وفي انسجام مع موضوع القمة الفرنكوفونية التي تبحث في محور»التواصل في إطار التنوع: التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني»، خصصت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية جناحا رقميا لتأمين زيارات افتراضية إلى عدد من المواقع الأثريّة والمعالم التاريخية في توظيف للتطبيقات الذكية والتكنولوجيا الحديثة.
وعلى امتداد «الأيام الثقافية بجزيرة جربة» سيتم عرض أفلام وثائقية للتعريف بالمتاحف والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية.
دعم لملف تسجيل جربة في قائمة اليونسكو
 تقف جربة على عتبة اليونسكو في انتظار تسجيلها على قائمة التراث العالمي. وقد تمّ قبول ملف إدراج جزيرة جربة في التراث العالمي لمنظمة اليونسكو على مستوى الشكل من قبل لجنة التراث العالمي. ومن المنتظر أن تحلّ لجنة اليونسكو بجزيرة جربة في شهر أفريل 2023 للقيام زيارة المواقع الأثرية المرشحة للتسجيل على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. وتراهن جربة على 22 موقعا أثريا و3 مواقع حضرية و6 مواقع ريفية حتى تلتحق بقائمة اليونسكو.
وبمناسبة القمّة الثامنة عشرة للفرنكوفونية بجزيرة جربة، سيكون الوفود والضيوف والصحافيين على موعد مع رحلات ثقافيّة وترفيهية لاكتشاف تاريخ جربة الثري والعريق والمتنوع من خلال شواهد أثرية ومعمارية وعمرانية. وهو ما من شأنه دعم ملف ترشيح جربة لقائمة اليونسكو.
وللتذكير فقد غابت تونس منذ 25 سنة عن قائمة التراث المادي لليونسكو حيث كانت مدينة دقة من ولاية باجة آخر ما تم تسجيله في سنة 1997. فهل تعيد جزيرة جربة تونس إلى لائحة التراث المادي العالمي قريبا ؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115