غدا في المكتبة الوطنية: درس افتتاحي لـ «كرسي هشام جعيط لتاريخ وثقافات الإسلام»

إحياء لذكرى الأستاذ هشام جعيط وتقديرا لما قدمه طيلة مسيرته الأكاديمية واعترافا له بالجميل على جلائل أعماله في جامعة تونس تدريسا وتكوينا وبحثا،

وتثمينا لبحوثه المتميزة تنظم جامعة تونس تحت رئاسة الأستاذ الحبيب سيدهم الدرس الافتتاحي لكرسي هشام جعيط التاريخ وثقافات الإسلام، وذلك يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بدار الكتب الوطنية.
و يلقي هذا الدرس الأستاذ Henry Laurens تحت عنوان:
Orientalisme et occidentalisme : de la grande divergence à la grande convergence
وللتذكير فقد تم الإعلان عن تأسيس كرسي هشام جعيط التاريخ وثقافات الإسلام ضمن مبادرة مشتركة بين جامعة تونس وكرسي معهد العالم العربي بباريس. وتأتي هذه البادرة «لتبني البحوث الأكاديمية والدراسات المتخصصة في الثقافات والحضارة والتاريخ المتعلقة بالحقبة الإسلامية، كما ستكون إطارا لتنظيم لقاءات فكرية وندوات علمية متخصصة في مجالات الاستشراق وتاريخ الحضارة الإسلامية وعلومها».
اشتهر الدكتور هشام جعيط بثلاثيته التي أخضعت السيرة النبوية إلى مخبر الوعي وسلطة العقل بعيدا عن تأثير النقل . كما احتلت الشخصية العربية الإسلامية في سياق التاريخ والهوية حيّزا هاما من فكره وكتبه وعمره... وهو الذي يقول: «اهتممت في بحوثي التاريخية بالسيرة النبوية من وجهة نظر علمية وتاريخية وأعتبر أن الهوية العربية هي إسلامية أيضا وليست عربية محضة.»
أمام سعة علمه وقيمة أطروحاته، نال هشام جعيط اعترافا دوليا في أهم الجامعات الأوروبية كما حاز على تقدير عربي واسع النطاق. حاز الراحل على عدد من الجوائز المرموقة منها: جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها العاشرة عام 2007، وجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية الدورة العاشرة 2006، والجائزة الوطنية التونسية للعلوم الإنسانية 1989... كما اختارته المؤسسة العربية للدراسات والنشر الشخصية الثقافية لسنة 2016.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115