الإعلان عن جوائز «كتارا» العربية: نبيهة العيسى وعماد دبوسي يتوّجان الرواية التونسية

في مكسب جديد للرواية العربية وافقت «اليونسكو» على اعتماد أسبوع عالمي للرواية من 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، بناء على اقتراح تقدّمت به مؤسسة «كتارا» سنة 2016.

وكانت «كتارا» قد أطلقت الدورة الأُولى من «الأسبوع العالمي للرواية» في باريس، والذي يتواصل حتى 20 أكتوبر2022 بالتعاون مع «الألكسو» ووزارة الشؤون الثقافية التونسية. وفي إطار هذا الأسبوع تم، أول أمس، الإعلان عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية 2022.
جائزة «كتارا» للرواية العربية جائزة سنوية أطلقتها «المؤسسة العامة للحي الثقافي» (كتارا) في بداية عام 2014. وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا. كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة.
حيل السرد في «أحلام متقاطعة» لنبيهة العيسى
1483 رواية نافست على جوائز كتارا الأدبية في دورتها الثامنة ضمن 5 أقسام وهي: فئة الروايات المنشورة وفئة الروايات غير المنشورة وفئة الدراسات غير المنشورة وفئة روايات الفتيان غير المنشورة وفئة الرواية القطرية المنشورة.
وقد فاز «ثلاثي» عربي بجائزة كتارا للرواية العربية المنشورة والتي ذهبت إلى كل من التونسية نبيهة العيسي عن رواية «أحلام متقاطعة» والجزائري عز الدين جلاوجي عن رواية «عناق الأفاعي» والعمانية بشرى خلفان عن رواية «دلشاد.. سيرة الجوع والشبع».
وقد صدرت رواية «أحلام متقاطعة» للكاتبة التونسية نبيهة العيسي والمتوجة بجائزة كتارا 2022 عن دار زينب للنشر. وفي تقديم هذه الرواية التي أطاحت بعشرات الروايات المنافسة لها على قائمة التتويج ، قال الناشر: « تبدأ الحكاية عندما تنسى زهرة ملفا مهما في سيارة أجرة. ولكن السائق جمال يسعى إلى إرجاعه إليها بعد الاطلاع عليه. ومن لحظة اللقاء تلك، يبدأ عالم نبيهة العيسي بنسج خيوطه حول القارئ. تقحمك الراوية في حيلتها الكبرى منذ الصفحة الأولى، وتشدك إلى سردها القائم على تقنية المذكرات، والذي يتناوب عليه راويان هما جمال وزهرة. فتغوص بك عميقا داخل قلبيهما. وتريك مجددا كيف يمكن للحب أن ينشأ. وكيف للنفس أن تغتر. كيف للحقد أن يكبر، وكيف للحلم أن يندثر. تستدعيك هذه الرواية للعيش داخل العوالم الحميمة لشخصياتها. حتى كأن روحك تحل في أرواحهم. ولذلك قد تشعر في لحظات كثيرة بالتعب الذي يصيب الشخصية وبالهوس الذي يسكنها. كالرمال المتحركة، تبتلعك هذه الرواية كلما تقدمت في القراءة، ولكنك تكتشف فجأة ومع نهاية صفحاتها بأنك لم تحسن استقراء حيل النص، وأن نهاياتها ما تزال مشرعة على ممكنات مختلفة».
نبيهة العيسى قاصة وروائية تونسية من مواليد 25 جويلية 1972 بمدينة نابل متحصلة على الأستاذية من كلية الآداب بوسة «عضوة في اتحاد الكتاب التونسيين. صدر لها في 2012 مجموعة قصصية «لو يتكلم الصمت»، وفي 2015 نشرت مجموعة ثانية تحت عنوان «إيقاع الحياة»، وفي 2018 أصدرت مجموعتها الثالثة «المفترق». حصلت روايتها البكر «مرايا الغياب» على جائزة الكومار الذهبي 2016.
خيال علمي في «مدن مخفية» لعماد دبوسي
للمرة الثانية، يفوز التونسي عماد دبوسي بجائزة كتارا في فئة رواية الفتيان غير المنشورة. فبعد أن نال التتويج سنة 2019 عن روايته «زائر في المستقبل»، احتل اسمه مرة أخرى قائمة المتوجين لسنة 2022 بفضل روايته «المدن المخفية».
وقد آلت جائزة فئة «روايات الفتيان غير المنشورة» كذلك إلى كل من عبد اللطيف النيلة من المغرب عن رواية «الرحلة العجيبة إلى الحمراء» ومحمد عاشور هاشم من مصر عن رواية «حروب صغيرة».
في تقديم موجز لروايته «المدن لمخفية» المتوجة بجائزة كتارا 2022، كشف عماد دبوسي لــ»المغرب» أنّ «هذه الرواية تتحدث عن شباب من مناطق مختلفة من العالم يخوضون صراعا من أجل البقاء بعد أن وجدوا أنفسهم في مكان منعزل من العالم تحيط بها جبال تكسوها الثلوج. هربا من قسوة الطبيعة وخطر الحيوانات المفترسة، نجحت المجموعة في الوصول لمكان يظهر للوهلة الأولى أنه آمن. ولكن العكس هو الذي حصل. لقد كان هذا المكان عبارة عن مدينة غريبة تتحكم فيها منظمة خطرة تسعى للتحكم بالعقول وجعل الشعوب قطعان منقادة يسهل السيطرة عليها... لتبدأ رحلة المقاومة لافتاك الحرية . هي أحداث كثيرة تتعاقب.. فيها من الخيال العلمي الكثير ولكنه خيال مستند إلى حقائق علمية ومرتبط بالواقع إلى حد كبير...».
وعماد دبوسي كاتب قصصي وروائي تونسي من مواليد 1970، برز اسمه في أدب الأطفال واليافعين. من مؤلفاته في فن القصة :«زحف الشياطين» و«الشمس تشرق ليلا»، وفي فن الرواية كتب : «مدائن منتصف الوهم» و «الرقص على أرض تحترق»...
يصل إجمالي قيمة جوائز كتارا للرواية العربية في أقسامها الخمسة إلى 345 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية والفرنسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115