في محاضرة ببيت الحكمة لـ«جيل بيبو»: ما هي «الإسلاموفوبيا» العلمية؟

في موسمه الثقافي الجديد، يواصل بيت الحكمة تنظيم المحاضرات القيمة والندوات التي تقدم الإضافة في شتى مشارب المعرفة من خلال أقسامها المختصة

في سائر المعارف الإنسانية من علوم وآداب وفنون... وتحت عنوان «ماهي الإسلاموفوبيا العلمية» انطلاقا من بعض المراجع التاريخية والإبستيمولوجية، نظم قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة) محاضرة علمية قدمها الأستاذ جيل بيبو وأدارها الأستاذ الصدّيق الجدّي يوم 13 أكتوبر 2022. وقد عرض جيل بيبو وهو أستاذ فخري في قسم الأنثروبولوجيا بجامعة مونتريال مداخلة قطعت مع المألوف حول العلاقات بين ثقافات العالم العربي الإسلامي والغرب منذ القديم وصولا إلى المجتمعات المعاصرة.
وتكمن خصوصية المحاضرة التي قدمها الأستاذ جيل بيبو في مقاربته الاجتماعية والتاريخية لتتبع بناء تمثلات الإسلام في الغرب. وقد عاد بالزمن إلى القرن السادس عشر في الأندلس لإظهار أن تمثيلات المسلمين تشكلت من خلال العلاقات بين العالم العربي الإسلامي والغرب، والتي تميزت بالعواطف الدينية والحروب باسم الدين.

وبظهور الفكر النقدي وانتشار المعرفة في عصر الأنوار تم دحض تمثيلات الإسلام باعتبارها تتعارض مع قيم العلمانية والحرية، إن لم تكن عدوتها.

لاحقًا، سيؤكد إرث الأدب الاستعماري الفكرة التي استعارها بيبو من Frantz Fanon حول الشخصية الرمزية لمناهضة الاستعمار: «إن الشخص الذي صنعه الآخر أي المهيمن عليه يستوعب الصورة التي يرسمها المهيمن له. «
من جهته، يؤكد المفكر الأمريكي الفلسطيني إدوارد سعيد ، في كتابه «الاستشراق» ، تأثير التراكيب الكاريكاتورية لتصورات الشرق التي أقامها الغرب من خلال أعمال كبيرة. على سبيل المثال ، في The Stranger من تأليف Albert Camus ، شخصية العربي الذي لم يتم ذكر اسمه مطلقًا ولم يتم وصفه أبدا بخلاف هذا التصنيف..

يؤكد بيبو أيضا دورالمركزية الغربية لتدريس التاريخ الحالي، والتي تحجب المساهمة العربية الإسلامية في نقل النصوص الفلسفية والعلمية التأسيسية.
ومن خلال هذا الجهاز العقلي المترسب، تم وضع تمثيلات المسلمين في مكانها، مع الكثير من الأفكار المسبقة ، والتي تعززت من خلال انتقالها والتحقق من صحتها في الفضاء العام. هذه الأشكال من الخلط وعدم المعرفة بالآخر تغذي المخاوف والقلق من أشخاص تم تصنيفهم على أساس أنهم غير مرغوب فيهم ويجب محاربتهم...

لاقتلاع هذه الصدمات من جذورها ، يعتقد جيل بيبو أنه من الضروري التحلي بالشجاعة والوضوح للعودة إلى التاريخ لتفكيك هذه التمثيلات من أجل بناء قواعد جديدة للعيش معا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115