في المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة: «معز» و«لنتريت» على منصة التتويج

في شرق الأرض ومغاربها، تحل السينما التونسية بكل ثقلها في شتى المهرجانات السينمائية. ولا يقتصر حضورها على مجرد المشاركة

بل تدخل بقوة في منافسة المسابقات لتعود محملة بالجوائز والألقاب. ومن المغرب هذه المرة، تم الإعلان عن تتويج فيلم «معز» لمحمد علي النهدي وفيلم «لنتريت» لسمير الحرباوي في المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة.
أسدل المهرجان المغاربي للفيلم بمدينة وجدة في المغرب ستار اختتام دورته 11 التي جاءت تحت شعار «الصورة والخيال في السينما».
«معز» عن تونس والإرهاب والسياسة...
بعد منافسة شرسة مع أفلام من عديد الجنسيات والجماليات، فاز فيلم «معز، الطريق الأسود» لمحمد علي النهدي بجائزة أفضل إخراج في المهرجان المغاربي للفيلم بمدينة وجدة. و بعد أن أخرج أربعة أفلام قصيرة، كان فيلم «معز» هو أوّل فيلم روائي طويل في المسيرة الفنية لمحمد علي النهدي والذي كان قد صرّح لـ «المغرب» أن هذا الفيلم الذي أخذ من عمره 6 سنوات « هو فيلم خطير على مستوى الشكل والمضمون. وقد تمّ استخدام تقنيات عالمية متطوّرة لم تعرفها السينما التونسية لتصوير فيلم يقوم على المغامرة والحركة ضمن رؤية إخراجية «مجنونة» إبداعيا...كانت غايتنا ألا نكرر السائد و نحقق الإضافة والاختلاف».
في تقاطع لمناخات اجتماعية وسياسية، يروي فيلم «معز» قصة شاب يعيش فراغا وعطالة إلى أن تنقلب حياته رأسا على عقب إثر لقاء إسلامي متشدد ليصبح إرهابيا يهدد أمن البلاد والعباد.
يلعب بطولة الفيلم سيف الدين المناعي وأكرم ماق وليلى الشابي وصلاح مصدق ولمين النهدي ...
وقد ترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان وجدة السينمائي البوركينابي آرديوما سوما، إلى جانب عضوية كل من المخرج الجزائري بشير ضرايس والمخرجة التونسية فاطمة الشريف والمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي والصحافي المصري مدحت حسن.
«لنتريت» فيلم عن معاناة الشيخوخة مع الحوالة
لم تغب تونس عن التتويج في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، فقد اقتنص فيلم «لنتريت» للمخرج سمير الحرباوي جائزة أفضل سيناريو. وقد كتبت بلقيس خليفة سيناريو الفيلم بكثير من التمكن والقدرة على شد المتفرج عاطفيا وجماليا. وقد أضفى بطلا الفيلم بشير الدريسي وهيلان كاتزاراس على الفيلم بعضا من الروح ونبض القلب في سرد قصة زوجين يقضيان فصل العمر الأخير في انتظار الجراية الشهرية. كانا يعيشان على الكفاف ولما تتأخر الحوالة البريدية تزداد أحوالهما سوءا. إنه تعب الوقوف في الطوابير أمام مكتب البريد، والخيبة عند عدم تنزيل النقود، والجوع عند نفاد المخزون من الأكل... هي مأساة تتكرر كثيرا ونرى حجم وجعها في عيون المسنات والمسنين وهم يقفون على أبواب مكاتب البريد منذ ساعات الصباح الباكر وكلهم رجاء ألاّ يعودوا بخفي حنين !
وقد ترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الناقد السينمائي التونسي كمال بن وناس، فيما تضم في عضويتها كلا من أحمد مولود الهلال الأستاذ الجامعي الموريتاني والمدير السابق لمهرجان نواكشوط الدولي والممثلة السنغالية سيني ديوب والممثلة المغربية سلوى زرهان ومدير مهرجان الفيلم العربي بكالجاري ومؤنس رزق الله.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115