أيام قرطاج السينمائية 2022: شاشات من العالـم... وعيون على السينما السعودية

على شاشة السينما تتجسد الحياة بل حيوات من كل الأزمنة وكل الأمكنة. وقد أنصفت أيام قرطاج السينمائية منذ تأسيسها السينما العربية والإفريقية فمنحتها حياة أخرى.

وفي دورتها 33 تواصل الأيام الحفر في الذاكرة واستشراف لمستقبل تحت شعار «حلّ الثنية» بمعنى «فتح الطريق أمام الحرية والمحبّة والعدالة للدفاع عن قضايا المجتمعات العربية والإفريقية والمتوسطية».
في استضافة لـ 72 بلدا من بينها 17 بلدا عربيا و23 بلدا إفريقيا و32 بلدا أوروبيا، تنطلق أيام قرطاج السينمائية يوم 29 أكتوبر لتتواصل إلى غاية 5 نوفمبر 2022 تحت إدارة المخرجة سنية الشامخي.
المغرب في الافتتاح والسعودية ضيف شرف
أجادت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية اختيار فيلم افتتاح دورتها 33 في تحية وفاء وعرفان إلى المناضلة المغربية فاطمة المرنيسي. وسيكون للمغرب شرف افتتاح دورة 2022 من خلال عرض فيلم «فاطمة السلطانة التي لا تُنسى» للمخرج محمد عبد الرحمان تازي. وفاطمة المرنيسي هي كاتبة وعالمة اجتماع، تعد من أعلام النسوية المغربية والعربية. تناولت في كتبها مباحث الإسلام والمرأة والفكر الإسلامي.
وتحتفي أيام قرطاج السينمائية بالمملكة العربية السعودية كضيف شرف من خلال عرض باقة من الأفلام السعودية وتنظيم ندوة فكرية حول «دور الجمعيات غير الربحية في المجال السينمائي السعودي». ومن المنتظر أن يحضر في تمثيل للسعودية وفدا يتكون من 40 ضيفا في اختصاصات الإخراج والإنتاج والنقد...
وضمن قسم «سينما تحت المجهر» تهتم الأيام بإحياء ذاكرة السينما الفلسطينية من خلال عرض أفلام يعود تاريخ إنتاجها إلى الستينات وأخرى وقع ترميمها ورقمنتها... وفي القسم ذاته، سيتم الاحتفاء بالسينما الاسبانية عن طريق عرض تجارب مخرجات إسبانيات من أجيال مختلفة اخترن الفن السابع للتعبير عن التزامهن بعديد القضايا الإنسانية والفنية.
8 أفلام تونسية تطارد التانيت الذهبي
من أجل الظفر بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية، يتنافس 44 فيلما ضمن مختلف أقسام المسابقة الرسمية. وتضم قائمة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما وكذلك مسابقتي الأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة». أما مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فتضم 8 أفلام. وستكون السينما التونسية ممثلة في مختلف أقسام المسابقة بثمانية أفلام، أي بمعدل فيلمين في كل قسم.
وتحمل الأفلام التونسية المرشحة إلى المسابقات الرسمية العناوين التالية: «تحت الشجرة» لأريج السحيري (مرشح لجوائز الأوسكار) و«وحلة» لنادر الرحموني، وهما ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وتضمّ مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الشريطين «حارس العوالم» لليلى الشايبي و«دنايد اكسس» لهيفل بن يوسف. أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتضم «آخر يوم للشمس» لقيس الماجري و«رحلة» لجميل النجار. ويتسابق الفيلمان «ترامودول» لأدوم موسى و«05:01» لسارة بن سود على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.
أسبوع للنقاد وسينما للأطفال
في محاولة إحداث فقرات جديدة تخرج أيام قرطاج السينمائية من الروتين المعهود وكلاسيكية المواعيد، أعلنت مديرة الأيام سنية الشامخي عن إطلاق النسخة الأولى من «قرطاج أسبوع النقاد» ضمن المسابقة الرسمية.
وفي اهتمام بسينما الطفل وتلبية لحاجة الطفولة للفن السابع، تم الإعلان عن تأسيس قسم «أيام قرطاج السينمائية للأطفال».
وحتى لا ننسى ذكرى فنانين مروا من هنا وتركوا أثرا ما ... تكرّم أيام قرطاج السينمائية في دورتها 33 فنانين أحياء لا زالوا يقدمون الكثير للسينما، وآخرين رحلوا عنا لكن بقيت ذاكراهم حية على غرار: هشام رستم والمخرجة كلثوم برناز والمخرجة الجزائرية الراحلة يمينة بشير الشويخ والممثلة الايفوارية «ناكي سي سافاني» والمخرج المصري داوود عبد السيد والمخرج المغربي محمد عبد الرحمان تازي...
في معلقة أيام قرطاج السينمائية:
جمالية ورمزية تثيران الإعجاب
في عزف على أكثر من وتر، جاءت معلقة أيام قرطاج السينمائية لسنة 2022 مثقلة بالدلالات والجماليات وحبلى بالرموز والمعاني. تظهر في هذه المعلقة الممثلة «مبيسين تيريز ديوب» ، بطلة فيلم «سوداء» لعصمان صمبان والحائز على التانيت الذهبي في أول دورة لأيام قرطاج السينمائية عام 1966.
تظهر الممثلة الإفريقية وهي ترتدي فستانا فضفاضا يوحي في اتساع جزئه الأسفل برقصة الدراويش وحركة دورانهم حول أنفسهم، والسينما في النهاية عقيدة حياة من أجل الحياة عينها. وقد زينت زرقة الثوب نمنمات من الخط العربي باللون الذهبي. ولا شك أن الفن السابع يهدي مبدعيه المميزين دروعا ذهبية، كما يهب عشاقه لحظات فرجة ومتعة من ذهب.
في امتداد زرقة السماء، تفتح الجميلة الإفريقية ذراعيها في المدى البعيد وكأنها تدعو إلى الرقص على نخب السينما وإلى احتلال القاعات في أيام قرطاج السينمائية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115