تظاهرة «سينما المدارس الريفية» في سليانة: الفنون تكسر عزلة الطفولة في الأرياف

في الأرياف البعيدة وفي المدارس المعزولة، قد تكون مشاهدة فيلم سينمائي أمنية في عيون الطفولة المحرومة من الفضاءات الثقافية العطشى إلى الفنون والترفيه...

وبفضل تظاهرة «سينما المدارس الريفية» في معتمدية الروحية من ولاية سليانة تزور السينما لأول مرة بعض المدارس لترسم على شفاه الأطفال ابتسامة لذة الاكتشاف... تحت شعار «أينما كنتم السينما تأتيكم» تتواصل تظاهرة سينما المدارس الريفية التي انطلقت يوم 29 سبتمبر إلى غاية 19 أكتوبر 2022 في سليانة، بدعم من الصندوق الوطني للتشجيع على الإبداع الأدبي والفني.
نواد للسينما على المدى البعيد
انطلاقا من المبدإ الدستوري «الحق في الثقافة للجميع» وإيمانا بحق الجميع في الثقافة أينما كانوا، راهن أستاذ التنشيط الثقافي بدار الثقافة الروحية عبد العزيز بن دوة على إطلاق الدورة الأولى لتظاهرة «سينما المدارس الريفية». وأفاد صاحب المشروع لـ»المغرب» أنّ هذه التظاهرة ذات أبعاد تثقيفية وترفيهية، وهي موّجهة لكل الفئات العمرية الراغبة في تعلم اللغة والتقنية السينمائية وخصوصا للأطفال التلاميذ بالمدارس الابتدائية الريفية لمعتمدية الروحية من أجل تحفيزهم على المشاركة والانخراط في الأنشطة الثقافية والفنية وخاصة السينما.
ويأتي تأسيس تظاهرة سينما المدارس الريفية تجسيدا لدوافع ذاتية تدعم الدوافع الموضوعية للمشروع حيث كشف عبد العزيز بن دوة «أنّ ما شهدته معتمدية الروحية من أحداث مؤلمة بسبب العملية الإرهابية التي جدّت بها في شهر 2011 ، إضافة إلى ما يعانيه الأهالي في المدينة أو الريف من الحرمان وغياب التنمية وارتفاع مؤشرات البطالة والفقر أمام غياب شبه كلي لأي مشروع تنموي قادر على النهوض بالواقع الصعب، جعلني كشاب و كمثقف من أبناء الجهة أطمح إلى تأسيس مشروع ثقافي يساهم في تحقيق التنمية الثقافية وتقريب الثقافة والفن لكل شرائح المجتمع أينما كانوا تكريسا لثقافة القرب واللامركزية الثقافية».

ومن بين فقرات تظاهرة سينما المدارس الريفية تنظيم دورة تكوينية في السينما لصورة الرقمية إلى جانب ندوة فكرية ومعرض للرسم والتصوير الفوتوغرافي. ومن الأفلام التي سيتم عرضها فيلم «زهرة حلب» للمخرج رضا الباهي وفيلم «كتابة على الثلج» للمخرج رشيد مشهراوي...
وتعيش عديد المدارس الإبتدائية بمعتمدية الروحية على إيقاع تظاهرة سينما المدارس الريفية يوميات مختلفة بفضل زيارة الفن والسينما لها وكسر روتينها وعزلتها ...

وتسعى تظاهرة «سينما المدارس الريفية» إلى إيصال الثقافة السينمائية إلى الأطفال أينما وجدوا لترسيخ هذا الفن منذ الصغر وخلق جيل من محبي الفن السابع حتى يصبح هذا الفن من تقاليد أبناء الجهة في المستقبل. ويأخذ هذا المشروع الثقافي على عاتقه محاولة استقطاب وتأطير ومساعدة الأطفال على صقل مواهبهم وإبعادهم عن دائرة التهميش والإقصاء والعنف وكل ما يهددهم من مخاطر كالانقطاع المبكر عن الدراسة أو التدخين وغيرها من السلوكات الخطيرة .

ولأن نوادي السينما في تونس كانت الحاضنة لجيل مثقف قادر على النقد والتحليل وممارسة ثقافة الحوار والنقاش، تطمح تظاهرة «سينما المدارس الريفية» إلى تأسيس نوادي سينما بالوسط المدرسي موجهة للطفل والتعريف بالمواهب التلمذية الصاعدة في مختلف مجالات الفنون.
في مراوحة بين فضاء دار الثقافة بالروحية والمدارس الريفية النائية والمعزولة التي لا تزورها التظاهرات الثقافية على غرار «المدرسة الابتدائية فيض هماد» و«المدرسة الإعدادية الحبابسة»... تقتحم السينما عزلة الأرياف والمدارس لتنشر ثقافة تذوق الفن والجمال.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115